تنظيف مكيفات سبليت

تنظيف مكيفات سبليت

تنظيف مكيفات سبليت،المكيف له أهميته الكبيرة داخل كل منزل فهو أصبح من الأجهزة الأساسية التي لها دور أساسي وفعال في حياة جميع المواطنين داخل المملكة فمع دخول فصل الصيف يحتاج كل مواطن داخل المملكة إلى المكيف حيث يعد المكيف من أهم الوسائل التي يعتمد عليها كل مواطن داخل المملكة لتوفير بيئة منزليه مريحه وبارده .

ومع استخدام المكيفات نحتاج الى تنظيف مكيفات سبليت وذلك بسبب تراكم الأوساخ والأتربة والغبار على أجزاء المكيف وتؤثر بالسلب على كفاءته وعمله وتعمل الأوساخ المتواجدة على المكيف الى توفير بيئة مناسبة لانتشار البكتيريا والميكروبات الضارة لذلك نحتاج لتنظيف مكيفات سبليت بشكل دوري حتى يتم المحافظة عليها والحصول على أفضل عملية تبريد وبكفاءة عالية.

أهمية تنظيف مكيفات سبليت

 هناك العديد من الأسباب التي تفرض على المستخدمين لمكيفات سبليت ضرورة التنظيف بشكل دوري حيث تتضح أهمية تنظيف مكيفات سبليت للأسباب الآتية.

 

  •  المحافظة على صحة الأفراد والمستخدمين لمكيفات سبليت وأفراد العائلة فيجب منع تراكم الغبار والأتربة على المكيف لأنها تؤثر بالسلب وتوفر العديد من الملوثات للهواء فيؤثر على صحة الجهاز التنفسي للأفراد.

 

  •  تنظيف المكيف السبلت يعمل على المحافظة عليها وتوفير كفاءة عمل عالية فيجب تنظيف مكونات المكيف الخارجية والداخلية حيث يعمل ذلك على تحسين تدفق الهواء مع التقليل في استهلاك الطاقة وبذلك نعمل على توفير للمال والإطالة من عمر المكيفز

 

  •  الإهتمام بتنظيف مكيفات سبليت بشكل دوري يعمل على المحافظة على الشكل الديكوري للمنزل وتوفير مظهر أنيق وجذاب يبعث على الشعور بالراحة.

 

  • تنظيف المكيف بشكل دوري يعمل على توفير بيئة منزلية صحية يستطيع من خلالها الفرد الحصول على الراحة والاستمتاع بالمناخ البارد كما تحافظ على المكيف وتطيل من عمره وتوفر المال.

كيفية تنظيف مكيفات سبليت

تنظيف مكيف سبليت يجب الاهتمام بتنظيف كل وحدة على حدة حيث يتكون المكيف من وحدتين وحدة داخلية ووحدة خارجية وسوف نتناول تنظيف مكيف سبليت من خلال تنظيف كل وحده ويجب عند التفكير في تنظيف المكيف الاستعانة بأحد الفنيين المتخصصين في تنظيف المكيف وصيانته أو الاتصال على إحدى شركات الصيانة للحصول على افضل عملية تنظيف المكيف والمحافظة عليه.

تنظيف الوحدة الداخلية

  • عند تنظيف الوحدة الداخلية يجب فصل الكهرباء عن المكيف قبل القيام بأي عمل حتى نتجنب مخاطر الكهرباء والمحافظة على سلامة الفني الذي يقوم بتنظيف المكيف.

 

  •  يتم تجفيف المكيف من الماء إذا كان به ماء قبل البدء في عملية التنظيف ويتم ذلك من خلال تشغيل المكيف على وضع المروحة حتى تقوم بتجفيف المكيف ويتم ذلك تشغيل المكيف لمدة 30 دقيقة.

 

  •  يتم تثبيت الكيس الخاص بتنظيف المكيف حوله مع تثبيته على الجدار حتى يتم المحافظة على نظافة الجدار ونظافة أثاث المنزل حيث يكون هذا الكيس بتجميع المياه التي يتم تنظيف المكيف بها.

 

  •  يتم فك الغطاء الخاص بالوحدة الداخلية بحرص باستخدام مفك البراغي.

 

  •  يتم تنظيف الفلتر الداخلي للمكيف من خلال غسله بالماء والصابون ثم نقوم بتركه حتى يجف تماما قبل أن نقوم بإعادة تركيبه مرة أخرى.

 

  • يتم تنظيف فلاتر البكتيريا التي توجد في بعض الموديلات لمكيفات سبليت حيث تتطلب فلاتر البكتيريا التنظيف الجيد للتخلص من البكتيريا والجراثيم الموجودة بهذه الفواتير باستخدام منظف حتى يتم إزالة الروائح الكريهة التي تسببها هذه البكتيريا.

 

  •  يتم تنظيف زعانف التبريد والتي تظهر خلف فلاتر الهواء فتظهر بعدها فك هذه الفلاتر و الموجودة بالوحدة الداخلية والتي تقوم بالتبادل الحراري ويتم ذلك باستخدام منفاخ الهواء بحيث نتمكن من جمع جميع الغبار والأتربة داخل الكيس البلاستيك ويتم التعامل مع هذه الزعانف المعدنية برفق ونستطيع رش منظف مكيف الهواء عليها وتركها حتى تجف حتى نستطيع الاستمتاع بهواء نقي داخل الغرفة بإزالة الأوساخ والأتربة المتراكمة على الزعانف.

 

  •  يتم تنظيف اللفائف المعدنية المستديرة والموجودة داخل الوحدة من خلال استخدام رذاذ على اللفائف ولا يتم شطفها بالماء بمجرد رش منظف المبخر على اللفائف يتم تركه بعض الوقت ومسحه في غضون 20 دقيقة.

 

  • يتم رش اجزاء المكيف الداخلية برذاذ مضاد للفطريات للتخلص من البكتيريا التي تؤدي الى نمو العفن في الأجزاء الداخلية ويتم رش الرذاذ المضاد الفطريات على اللفائف والزعانف وغيرها جمع نستطيع تطهير الفلاتر باستخدام هذا الرذاذ المضاد للفطريات ويتم ترك الرذاذ على أجهزة المكيف لمدة سبعة دقائق ويتم تركيب فلاتر الهواء في المكيف مع إعادة تركيب فلاتر البكتيريا في المكيف.

 

  •  يتم غلق الوحدة بشكل صحيح مع مسح الإطار الخارجي بقطعة قماش نظيفة ومبللة بالماء.

 

  •  يتم تركيب الكيس البلاستيكي للمكيف مع المحافظة على عدم تسرب المياه منه وتصريف المياه الخاصة بتنظيف المكيف وصرفه في مكان التصريف.

 

  •  ثم تتم المرحلة الأخيرة من تنظيف الوحدة الداخلية من خلال تنظيف أنابيب التصريف ويتم ذلك من خلال الفحص الكامل لأنابيب التصريف وتنظيفها جيدا مع تجفيف هذه الأنابيب باستخدام الهواء.

تنظيف الوحدة الخارجية

تنظيف مكيفات سبليت من خلال تنظيف الوحدة الخارجية للمكيف دون التسبب في أي ضرر المكيف اثناء عملية التنظيف والتخلص من الغبار والأتربة المتراكمة على المكيف والتخلص من الغبار والأتربة الضارة بالصحة والتي تؤثر على كفاءة المكيف ويتم تنظيف الوحدة الخارجية للمكيف بإتباع الخطوات الآتية.

  • يتم فك الجزء الامامى من الوحدة الخارجية مع إزالة السطح العلوي بكل رفق وبعناية حتى لا تتسبب بتلف أسلاك المحرك.

 

  •  يتم نزع المروحة الداخلية للقطعة الخارجية مع تنظيفها باستخدام قطعة قماش مبللة بالماء ومسح المروحة جيدا مع مسح أجزاء المكيف.

 

  •  يتم استخدام فرشاة مع قطعة القماش مع التخلص من الزيوت والشحوم مع توفير سهولة الوصول إلى جميع الأماكن الضيقة.

 

  •  استخدم مكنسة كهربائية حتى تستطيع إزالة الأوساخ الموجودة على الضاغط ويتم استخدام فرشاة خشنة للتخلص من الأوساخ الموجودة على الضاغط.

 

  •  يتم تنظيف الوحدة الخارجية بشطف الأوساخ الموجودة في داخل الوحدة مع إزالة المياه المتسخة ويتم استخدام مكنسة كهربائية تقوم بضغط الهواء لتجفيف الوحدة الخارجية مع مراعاة البعد عن ملف تكييف الهواء.

 

  •  من خلال استخدام الماء والصابون محلول صودا الخبز يتم رش الأجزاء المتسخة من الجهاز جيدا وتركها لمدة خمس دقائق وتمسح بقطعة قماش نظيفة.

 

  •  يتم تنظيف الزعانف مع تجفيفها جيدا وإزالة الأوساخ من المكيف مع مسح ملف الضبط ويتم ذلك باستخدام المكنسة الكهربائية حتى تكون عملية التنظيف سهلة وتتم بسرعة ويتم استخدام فرشاة تتناسب مع المساحات المتوفرة والفراغات الموجودة لكي تتم عملية التنظيف.

 

  •  ثم نقوم بعد التأكد من التنظيف الكامل للوحدة الخارجية بإعادة تركيب الجزء الخارجي للوحدة مع تركيب المروحة.

 

  • تنظيف الجسم الخارجي للمكيف باستخدام قماش مبلله يمسح الوحدة من الخارج مع توصيل التيار الكهربائي للمكيف وتشغيل المكيف على وضع التنظيف الذاتي حتى يتم التأكد من نظافة المكيف والحصول على الهواء النقي والاستمتاع بالنسيم العليل.

ويجب تنظيف مكيفات سبليت بشكل دوري و الاستعانة بفني متخصص بصيانة المكيفات أو الاتصال بإحدى شركات الصيانة حتى يتم المحافظة على المكيف والاستمتاع بكفاءته العالية والقدرة التبريدية المتميزة من خلال تنظيف مكيفات سبليت.