تكبيرات الحج

تكبيرات الحج مكتوبة بالأدعية المستجابة

يبدأ الحجاج يتوافدون إلى مكة المكرمة في الأول من ذي الحجة حتى يأدون مناسك الحج و تكبيرات الحج راجين من الله سبحانه وتعالى أن يغفر لهم ذنوبهم ويكفر عن سيئاتهم . خلال هذا اليوم الفضيل يكثر فيه ذكر الله سبحانه وتعالى بجانب الصيام والدعاء حيث تكثر تكبيرات الحج والتهليل سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم متبعين في ذلك سنة الرسول صلى الله عليه وسلم حيث كان يكبر ويهلل في الميادين والأسواق والطرق ، والحفاظ على التكبير في هذه الايام الفضيلة يؤجر فاعله على الذكر حيث يظل ذكر الله في أفواه المسلمين وفي الحقيقة هي تكون بقلوبهم وصدورهم أكثر من الأفواه فقط حيث دائما المسلمين في هذا الايام الفضيلة يكثر الصيام والتصدق للتقرب من الله سبحانه وتعالى راجين من الله ان ينظر الينا نظرة رافة ورحمة ، من خلال مقالنا هذا سوف نوضح ما هي تكبيرات الحج وايضا سنذكر ما هو فضل صيام يوم عرفة الموافق التاسع من ذو الحجة وما هي اكثر الادعية المستجابة بهذا اليوم .

 

تكبيرات الحج :

 

كما ذكرنا أن تكبيرات الحج تبدأ من بداية شهر ذي الحجة وحتى اليوم 13 من ذي الحجة ، هذه هي أيام التكبير حيث كان سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه هو وابنه يهللون ويكبرون في هذه الايام الفضيلة ، قال الله تعالى “(لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ) صدق الله العظيم ، كما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

عن عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه- أنّه قال: (لقد خَرجتُ معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ فما ترَكَ التَّلبيةَ حتَّى رمَى جَمرةَ العقَبةِ إلَّا أن يخلِطَها بتَكبيرٍ أو تَهليلٍ) .

 

 

صيغ تكبيرات العيد :

 

صيغ تكبيرات العيد كثيرة ومتعددة حيث تختلف التكبيرات من مذهب لآخر ومنها الصيغ التالية :

 

  • الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلّا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”، أي التكبير مرّتين؛ وذلك كما ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم.

 

  • الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرةً وأصيلًا، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله والله أكبر .

 

  • وايضا يكبرون ويهللون بقول الله اكبر الله اكبر الله اكبر مرات متتالية .

 

  • الله اكبر الله اكبر الله اكبر ولله الحمد الله اكبر كبيرا والحمدلله كثيرا .

 

أفضل الأدعية بيوم عرفة :

 

الدعاء قبل الإفطار والعبد صائم لله عز وجل هي من افضل الادعية المستجابة عند الله سبحانه وتعالى وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” ثلاثةٌ لا تُردُّ دعوتُهم : “الصائمُ حتى يُفطرَ، والإمامُ العادلُ، ودعوةُ المظلومِ”، ومنها أن الصائم يستجاب دعواه حتى يفطر” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

 

الدعاء يوم عرفة هو من أكثر الأدعية التي تكون مستجابة باذن الله حيث أن الله سبحانه وتعالى في هذا اليوم يتجلى به على عباده كما ذكرنا لكي يغفر ذنوب عباده ويشفع لهم لذلك يكثر الدعاء والصوم في هذا الموقف العظيم أمام يد الله .

 

يوجد أدعية نصحنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن من الممكن أن لا نقتصر على تلك الادعية فقط ، من حق كل إنسان أن يدعي ربه ويتضرع الى الله في هذا اليوم بما يشاء العبد من ربه ، ولكن علينا أن نتأدب ونحن ندعي الله سبحانه وتعالى فيما نرجوه من جلالته .

 

كما علينا أيضا أثناء دعائنا لله سبحانه وتعالى أن نتذلل في الدعاء ونخشع فيه إلى خالقنا عز وجل ، وعلينا أن نسأل الله عز وجل في هذا اليوم العظيم كل ما نريده ونظل نلح في الدعاء ونردد فيه على قدر مانستطيع حتى غروب شمس يوم عرفة راجين من المولى عز وجل الاستجابة والنظر إلينا بنظرة رحمة وغفران .

 

وفي نهاية المقال نكون قد انتهينا من ذكر فضل ايام ذو الحجة وأيضا ما هي صيغ تكبيرات الحج وأيضا ما هي أفضل الأدعية المستحبة في هذا اليوم الفضيل .