تصنيف الفيفا للأندية

تصنيف الفيفا للأندية

طريقة وضع تصنيف الفيفا للأندية، حيث يقوم الاتحاد الدولي لكرة القدم بتصنيف الأندية حول العالم عن طريق انه يقوم باحتساب نقاط محددة عن طريق عملية حسابية يقوم الاتحاد الدولي لكرة القدم بعملها، ويتم الإعلان عن تصنيف الفيفا للأندية بطريقة أسبوعية وتكون مترتبة على المباريات التي لعبها هذا الفريق قبل سنة ماضية قبل اعتماد التصنيف المعلن.

عدد النقاط التي تمنحه الفيفا للأندية يكون مترتب على عدة عوامل أساسية

يتم أخذ النتيجة التي تنتهي عليها المباراة و ومستوى البطولة التي تم لعب المباراة بها و مستوى الفريق المنافس أثناء المباراة ومستوى الدوري الذي ينتمي إليه الفريق المراد حسب نقاطه والعامل الأخير أنها تعتمد على مدى أهمية تلك المباراة على سبيل المثال نقاط مباراة في الدوري المحلي تختلف عن نقاط مباراة نهائية أو مباراة تأتي ببطولة، بعدها يتم أخذ كل تلك العوامل التي سبق ذكرها ويتم عمل عملية حسابية ويأتي من خلالها النقاط التي سوف يأخذها الفريق في التصنيف.

العملية الحسابية التي يقوم بها الفيفا لاحتساب تصنيف الفيفا للأندية تكون كالآتي

يتم ضرب قوة الاتحاد الذي ينتمي إليه الفريق المراد حسب نقاط ×القوة التنافسية في الدوري المحلي × مدى أهمية تلك المباراة × النتيجة النهائية لتلك المباراة × المكافئ الذي يتكفل بالمكافئة الخاصة بالمباراة ×100.

لكن في النهاية يتم إعطاء الفريق الفائز في المباراة 3 نقاط اذا استطاع ربح المباراة أما إذا انتهت المباراة بنتيجة التعادل سواء كانت إيجابية أو سلبية فإنه يتم إعطاء الفريق نقطة واحدة فقط، ولكن في حالة إذا ذهبت المباراة إلى ركلات الجزاء الترجيحية فإن الفريق الفائز بركلات الترجيح يأخذ نقطتين و الفريق الخاسر يأخذ نقطة وحيدة فقط.

لكن كما سبق وأن ذكرنا أن عدد النقاط تختلف مع مدى أهمية تلك المباراة على سبيل المثال إذا كانت المباراة المراد حصر نقاطها كانت في المراحل الإقصائية من البطولة وانتهت بنتيجة التعادل فإنه يتم إعطاء نقطتين ولكن إذا كانت في مرحلة المجموعات فإنه يتم إعطاء نقطة واحدة، لكن ايضا كما ذكرنا سابقا ان قوة الاتحاد المنظم للمباراة قد تؤثر على نقاط المباراة فإنها من الممكن أن يتغير عدد النقاط على حسب قوة الدوري الذي ينتمي إليه الفريق محليا.

وتختلف تلك العوامل من دولة إلى دولة أخرى على حسب كمية المباريات التي تم لعبها، ولكن بعدها تختلف عدد النقاط على حسب الاتحاد القاري الذي ينتمي إليه الفريق فعلى سبيل المثال إذا كانت المباراة تتبع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم فإن الفريق يأخذ 0.99 هذا اذا كانت المباراة تنتمي إلى الاتحاد الأوروبي أما إذا كانت المباراة تنتمي مثلا إلى اتحاد آسيا الخاص بكرة القدم فإنه يتم احتساب 0.71 للفريق الذي ينتمي إلى اتحاد آسيا الخاص بكرة القدم.

افضل عشر أندية في تصنيف الفيفا للأندية الحالي

التصنيف الحالي الخاص بالفيفا أو الاتحاد الدولي لكرة القدم وهذا على حسب التصنيف فإنها تعد أفضل عشر فرق على مستوى العالم وبكل عدد نقاط معين تم احتسابه لكل فريق من خلال العملية الحسابية التي سبق ذكرها وسوف نستعرض كل فريق في التصنيف بالترتيب وعدد النقاط التي قامت الفيفا بإعطائها لماذا الفريق.

يتصدر تصنيف الفيفا للأندية الحالي نادي ليفربول الانجليزي وقد تم اختياره من قبل الفيفا بعدد نقاط يصل إلى 2023 نقطة استطاع نادي ليفربول أن يكتسبها من الاتحاد الدولي لكرة القدم، و يلي نادي ليفربول في الترتيب العالمي للفيفا نادي بايرن ميونخ الألماني الذي استطاع أخذ عدد نقاط يصل إلى 2006 نقطة من الاتحاد الدولي لكرة القدم.

بعد نادي بايرن ميونخ الألماني في تصنيف الفيفا للأندية نادي مانشستر سيتي الانجليزي وأتى العملاق الانجليزي ثالثا في ترتيب الفيفا للأندية برصيد 1951 نقطة استطاع أبناء بيب جوارديولا أن يجمعوها من الفيفا، بعدها يأتي ابناء كتالونيا نادي برشلونة الإسباني واستطاع الفريق الكتالوني أن يجمع عدد نقاط من الفيفا يصل إلى 1939 من الفيفا وهذه النقاط جعلته في المركز الرابع في تصنيف الفيفا للأندية.

بعدها حل نادي باريس سان جيرمان نادي العاصمة الفرنسية في المركز الخامس بعدد نقاط يصل إلى 1927 وقام الاتحاد الدولي لكرة القدم بإعطائها لنادي باريس سان جيرمان ووضعه في المركز الخامس، بعدها يأتي في المركز السادس نادي يوفنتوس الإيطالي واستطاع النادي الإيطالي أن يجمع عدد نقاط من الفيفا تصل إلى 1896 وها العدد من النقاط جعلت نادي يوفنتوس الإيطالي يحل في المركز السادس في تصنيف الفيفا للأندية، وفي المركز السابع يأتي النادي الألماني آر بي لايبزيغ واستطاع النادي الألماني أن يربح عدد نقاط يصل إلى 1882 من الفيفا .

وهذه النقاط جعلته في المركز السابع في تصنيف الفيفا للأندية، بعدها وفي المركز الثامن يأتي النادي الإيطالي وهو نادي أتلانتا الإيطالي الذي استطاع جمع عدد نقاط من الفيفا يصل إلى 1868 وهذا العدد من النقاط جعلت من نادي أتلانتا الإيطالي في المركز الثامن في تصنيف الفيفا للأندية، بعدها وفي المركز التاسع يأتي العملاق المدريدي الميرينغي نادي ريال مدريد الأسباني .

و استطاع أبناء المدرب الإيطالي كارلو انشيلوتي أن يأخذوا من الفيفا عدد نقاط يصل إلى 1866 وهذه النقاط جعلت من نادي ريال مدريد في التصنيف التاسع في تصنيف الأندية، اخيرا وفي المركز العاشر يأتي نادي اتلتيكو مدريد الإسباني واستطاع أبناء المدرب دييجو سيميوني أن يجمع عدد نقاط من الفيفا يصل إلى 1862 وهذا العدد من النقاط جعلت من نادي اتلتيكو مدريد الإسباني في المركز العاشر في تصنيف الفيفا للأندية.

الآن سوف نقوم بعرض الأندية التي تصدرت تصنيف الفيفا للأندية منذ عام 2011 العام

في عام 2011 استطاع النادي الكتالوني نادي برشلونة أن يربح دوري أبطال أوروبا إلى عام 2020 الذي استطاع العملاق البافاري نادي بايرن ميونخ الألماني أن يربح بطولة دوري أبطال أوروبا وسوف نعرض ذلك التصنيف.

أولا في عام 2011 كان نادي برشلونة الإسباني يتصدر الترتيب بعدد نقاط يصل إلى 157,986 وهذا عدد النقاط التي قام نادي برشلونة باكتسابها منذ عام 2011 يأتي ثانيا العملاق المدريدي نادي ريال مدريد الذي استطاع جمع عدد نقاط من الفيفا يصل إلى 149,029 بعدها يأتي ثالثا نادي بايرن ميونخ الألماني وقد جمع عدد نقاط يصل إلى 126,338 وبعدها يأتي رابعا نادي أتلتيكو مدريد الإسباني إلى جمع عدد نقاط يصل إلى 120,777 بعدها يليه نادي يوفنتوس الإيطالي في المركز الخامس بعدد نقاط يصل إلى 101,590 .

بعدها وفي المركز السادس يأتي نادي مانشستر سيتي الإنجليزي وكان بعدد نقاط يصل إلى 101,519 ايضا يليه نادي تشيلسي الإنجليزي في المركز السابع بعدد نقاط يصل إلى 96,910 بعدها يليه نادي اشبيلية الاسباني في المركز الثامن بعدد نقاط يصل إلى 95,868 أيضا في المركز التاسع يأتي نادي مانشستر يونايتد بعدد نقاط يصل إلى 93,658 أخيرا وفي المركز العاشر يأتي نادي ليفربول بعدد نقاط يصل إلى 93,141.

هذه هي الأندية الموجودة في تصنيف الفيفا للأندية منذ عام 2011 حتى عام 2020 .