مجموعات البطوله العربيه

ترتيب مجموعات البطوله العربيه

ترتيب مجموعات البطوله العربيه، ينتظر عشاق الكرة العربية حول العالم، البطولات التي تجمع عمالقة الكرة العربية معا وتشهد تنافس كبير وندية، وتحمل معها طابع إثارة ومتعة لا ينتهي، ولعل الجماهيرية الكبيرة لأغلب الفرق هي ما تجعل لتلك المباريات أهمية كبيرة ومتعة، لذا يبحث البعض دائمًا عن ترتيب مجموعات البطوله العربيه.

 

ويٌنظم الاتحاد العربي بمختلف أقسامه من كرة القدم إلى السلة واليد والكرة الطائرة، بطولات للفرق العربية كل موسم، وإن كان هناك بعض من عدم الانتظام بسبب ضغط المباريات التي ترتبط بها الأندية، إلا أن الأمر أصبح منتظمًا مؤخرًا.

 

ترتيب مجموعات البطوله العربيه

 

تفاصيل عن تاريخ البطولة العربية للأندية لكرة القدم :

 

  • البطولة العربية للأندية هي بطولة سنوية تُقام في لعبة كرة القدم بين أندية الدول العربية.

 

  • تأسست هذه البطولة في عام 1982 بهدف تعزيز التعاون والتبادل الثقافي والرياضي بين الأندية العربية.

 

  • أول نسخة من البطولة أقيمت في عام 1982 في القاهرة، وفاز بها نادي الترجي التونسي.

 

  • على مر السنوات، شهدت البطولة مشاركة كبرى للأندية البارزة في كرة القدم العربية من مختلف الدول، ومن أبرز الأندية الفائزة بالبطولة على مر التاريخ هي الأهلي والزمالك المصريين، اتحاد الجزائر ووادي تلمسان ووفاق سطيف الجزائريين، والرجاء والوداد المغربيين، والأهلي والإتفاق ،الشباب ،الاتحاد ،الهلال والنصر السعوديين، والترجي والصفاقسي والنجم والإفريقي التونسيين، والشرطة والرشيد العراقيين والسد القطري .

 

نظام البطولة العربية الأخيرة

 

أقيمت البطولة العربية للأندية لكرة القدم 2023، بمشاركة 37 فريقًا من مختلف الدول، حيث انطلقت تلك التصفيات بوجود دور تمهيدي، وشارك فيه أبطال الدوري لموسم 2021-2022 من جزر القمر وجيبوتي واليمن الصومال .

 

وذلك بكون هناك 4 أندية تتنافس لكي تضمن مقعد واحد لفريق يشارك في الدور الأول من البطولة، لينضم لبطولة تشارك فيها أندية تم اختيارها من جانب اتحادات دولها، بشرط تواجد هذا النادي ضمن الأربعة الأوائل في الدوري المحلي خلال الموسم الذي سبقه ، بجانب خمس أندية من اختيار الاتحاد العربي لكرة القدم .

 

وبدأ الدور الأول من البطولة بمشاركة 24 ناديًا، وتم تصفيتها إلى 12 ناديًا بعد مباريات ذهاب وإياب بينهم، ومن بعدها تنافست الأندية المتأهلة في الدور الثاني بنفس النظام، بشرط ألا يتواجد فريقان من دولة واحدة بهذا الدور، حتى يتم تأهل ستة أندية إلى الدور النهائي للبطولة .

 

وبعد انتهاء تلك التصفيات، أقيمت النهائيات الخاصة بالبطولة العربية للأندية كنظام بطولة مجمعة في المملكة العربية السعودية بتواجد 16 فريق، من بينها 6 أندية تأهلت عن طريق التصفيات التي تحدثنا عنها، بجانب 4 أندية من اختيار الاتحاد العربي لكرة القدم، و6 أندية تأهلت مباشرة كأعلى تصنيف بالفيفا لشهر ديسمبر عن العام الذي يسبقه .

 

ومن المنتظر أن تكون البطولة القادمة في حال إقامتها بنفس الطريقة، مع مشاركة أندية آخرى .

 

ترتيب مجموعات البطوله العربيه

 

وجاء ترتيب دور المجموعات عن تلك النسخة الماضية التي أقيمت في المملكة العربية السعودي على النحو التالي:

 

المجموعة الأولى :

 

الاتحاد السعودي.

الشرطة العراقي.

الترجي التونسي.

الصفاقسي التونسي.

 

المجموعة الثانية :

 

السد القطري.

الهلال السعودي.

الوداد المغربي.

أهلي طرابلس الليبي.

 

المجموعة الثالثة :

 

الشباب السعودي.

النصر السعودي.

الزمالك المصري.

الاتحاد المنستيري.

 

المجموعة الرابعة :

 

الرجاء المغربي.

الوحدة الإماراتي.

شباب بلوزداد الجزائري.

الكويت الكويتي.

 

وظفر فريق النصر السعودي باللقب بعد تغلبه على فريق الهلال في النهائي القوي للغاية، والذي جعل البعض يبحث عن ترتيب مجموعات البطوله العربيه للنسخة الجديدة من بعدها .

 

ترتيب مجموعات البطوله العربيه

 

وكانت الجوائز المالية من البطولة العربية للأندية لكرة القدم الموسم الماضي، تبلغ عشرة ملايين دولار أمريكي، حيث يحصل البطل على ستة ملايين، وجاء توزيع الجوائز على النحو التالي:

 

البطل يحصل على: 6 ملايين دولار.

الوصيف يحصل على: 2.5 مليون دولار.

الوصول لنصف النهائي: 200 ألف دولار.

الوصول لربع النهائي : 150 ألف دولار.

المشاركة في دور المجموعات : 100 ألف دولار.

خوض الأدوار التمهيدية : 20 ألف دولار.

 

موعد البطوله العربيه القادمة

 

وأكد الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم، في اجتماع قبل نهائي النسخة السابقة، على إقامة النسخة القادمة في صيف 2024، وسيتم الكشف عن التفاصيل في الوقت القريب القادم .

 

 

ونوه الفيصل، على أن الاتحاد العربي، لديه تحديات كبيرة للغاية، خاصة مع تزامن النسخة المقبلة مع بطولة أمم أوروبا لكرة القدم “يورو” 2024، ودورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024 أيضًا .

 

وسيجتمع المجلس التنفيذي للاتحاد العربي، من أجل مناقشة كل الأمور المقترحة والحلول الممكنة لإقامة البطولة العربية مع تواجد البطولتين السابق ذكرهم دون حدوث أي مشاكل ، وذلك بعد أن بدأ البعض يبحث بقوة عن ترتيب مجموعات البطوله العربيه.

 

وكانت النسخة الماضية 2023، قد حققت نجاحاً مبهرًا، خاصة بعد مشاركة عددًا من الأندية السعودية التي تضم نجومًا كبارًا للغاية، على رأسهم البرتغالي كريستيانو رونالدو، لاعب النصر .

 

ترتيب مجموعات البطوله العربيه

 

استقر الاتحاد العربي لكرة القدم، بقرار نهائي على الشكل الأخير لعودة بطولة كأس العرب واستمرارها بانتظام، في السنوات المقبلة، وذلك ضمن خطة منظمة لكي تستمر البطولة، ويستمر التنافس بين المنتخبات بعضها البعض، حيث شهدت النسخة الأخيرة أيضًا 2021 نجاحًا كبيرًا في قطر، والتي سبقت بطولة كأس العالم 2022 .

 

وأشارت بعض التقارير الصحفية إلى أن الاتحاد العربي لكرة القدم، انتهى من تحديد مواعيد البطولة حتى 2031، حيث تم تحديد كل دولة من المقرر أن تستضيف النسخ الأربعة القادمة، حيث ستقام البطولة بشكل منتظم كل عام .

وسيكون ذلك الأمر بداية من النسخة القادمة 2025، والتي ستقام في قطر، وأيضًا النسخة التالية 2027 ستكون في الدوحة، وبدأ البعض في البحث عن ترتيب مجموعات البطوله العربيه.

وفيما يخص النسختين القادمتين أعوام 2029 و 2031 ستكونان في المملكة العربية السعودية، وهي استعدادا لاستضافة بطولة كأس العالم 2034.

 

ونجحت النسخة الأخيرة على الأراضي القطرية، والتي شهدت ندية كبيرة وإثارة ومتعة، وتوج باللقب من خلالها منتخب الجزائر باللقب، بعد تفوقه على نظيره التونسي في النهائي بهدفين نظيفين، فيما فازت قطر بالمركز الثالث بعد تفوقها على مصر صاحبة المركز الرابع بركلات الترجيح .

 

أهمية البطولات العربية

 

بالنهاية يمكن القول إن البطولات العربية لكرة القدم تلعب دورًا مهمًا في تعزيز التفاعل والتواصل بين الدول العربية في مجال كرة القدم، حيث أنه على مر السنوات، شهدت هذه البطولات مشاركة واسعة من المنتخبات والأندية العربية، مما أسهم في نشر روح التنافس الرياضي وتبادل الخبرات بين مختلف الدول، وكانت هناك محاولات لتطوير هذه البطولات وجعلها أكثر انتظامًا وتنظيمًا.
وبعد السنوات الماضية التي شهدت منافسات قوية على مختلف الألعاب بالبطولة العربية، عرف الجميع مدى أهمية تلك البطولة، والتي تفيد بعض اللاعبين والفرق والمنتخبات أيضًا .

 

ومن المتوقع أن تستمر هذه البطولات في أهميتها كحدث رياضي متميز يجمع الدول العربية تحت راية واحدة، ودائمًا ما يبدأ البحث بين المحبين عن ترتيب مجموعات البطوله العربيه نظرًا لأهميتها وقوة المنافسة فيها.

 

وتبقى البطولات العربية لكرة القدم مناسبة مهمة لتعزيز التعاون والتفاعل بين الشعوب العربية في المجال الرياضي، ونتمنى أن تشهد المرحلة القادمة المزيد من التطوير والنجاح لهذه البطولات.