تحسين ظهور موقعك لمحركات البحث

تحسين ظهور موقعك لمحركات البحث

تحسين ظهور موقعك لمحركات البحث،يسعى الكثير من مالكي المواقع الإلكترونية في أن يجعلوا موقعهم ظاهرًا بأولى نتائج البحث على محركات البحث وأشهرها بينغ وجوجل، وبالتأكيد عليك اتباع عدة خطوات لـ تحسين ظهور موقعك لمحركات البحث.

وفي بداية الأمر عليك أن تعرف بشكل شامل عن كيفية التحسين من محركات البحث والمعروفة بـ “Seo”، وهو مجموعة من الخطوات التي يجب عليك أن تقوم بها ليصبح موقعك مناسبًا لمحركات البحث، وأيضًا لكي تستطيع تلك المحركات أن تتعرف على وجود موقعك وما تقدمه من محتوى وفهرسته وإبداء تقييم له، والـ”seo” أصبح من الأمور الهامة والضرورية لكل موقع إلكتروني يتم إنشائه، حيث أنه سيضعك على الطريق الصحيح عند تطبيق معاييره.

علاقة الـ SEO بـ تحسين ظهور موقعك لمحركات البحث

تعد أهمية الـ ” SEO”، في استقدام الزوار إلى الموقع الإلكتروني الذي تمتلكه بشكل لا يكلفك شيئًا، حيث لن تكون مضطرًا للدفع واستخدام الإعلانات من أجل الظهور في الصفحات الأولى لمحركات البحث.

بداية الطريق لإنشاء موقع بالشكل الصحيح

  •  اختيار الاسم، وهذا لمن لم يدشن موقعه الإلكتروني بعد، وهي خطوة هامة للغاية، حيث أن أسماء النطاقات من أهم العوامل التي تساهم في تحسين الترتيب لدى محركات البحث، لذا اختيار الاسم يتضمن الكلمة الأساسية التي ترغب في أن تظهر، ويجب أن تكون مناسبة وسهلة على المستخدم والقارئ.
  •  اختيار الاستضافة، وهي من الأمور الهامة لـ تحسين ظهور موقعك لمحركات البحث، حيث تعتمد عليها المحركات في تصنيف الموقع وظهوره، لذا يجب عليك أن تختار شركة استضافة جيدة، تقدم لك السرعات المناسبة لضمان ظهورك في الصفحة الأولى.
  •  جودة المحتوى، هو أمر هام للغاية، وقد يظن البعض أنه ليس الأمر الأكثر أهمية في هذا المشروع، ولكن أي موقع يبدأ نجاحه من المحتوى الجيد الذي يقدمه للمتابعين، لذا يجب عليك أن تقدم محتوى بجودة عالية يجذب الزوار ويلبي تطلعاتهم
  •  الكلمات المفتاحية، وهي التي يستخدمها الأشخاص عندما يبحثون عن شئ معين في محركات البحث، وتلك الكلمات هي التي تحدد محتواك الذي ستنشره، ويجب أن تكون حريص عند اختيار تلك الكلمات، حتى تضع موقعك على قمة الصفحات الأولى لمحركات البحث.
  • في بداية الأمر يجب أن تبحث عن الكلمات المفتاحية التي ستكتب عنها في محتواك الخاص الذي ستقوم بنشره، وتقوم بالتركيز عليها، ويمكنك الاستعانة ببعض الأدوات التي تكون مدفوعة أو مجانية، من أجل أن توفر لك مقترحات للكلمات المفتاحية، بجانب إحصائيات كل كلمة على حده مثل التنافس على الكلمة، وحركة المرور بها .

 

ومن الأدوات المجانية الشهيرة كل من جوجل تريندز Google Trends و جوجل كيبورد بلانر Keyword Planner .

توزيع الكلمة المفتاحية في المحتوى

أولاً يجب أن تتواجد الكلمة المفتاحية في عنوان المقال بشكل كامل، وألا يتجاوز العنوان 60 حرفًا، وعليك أن تحرص في أن يكون جذابًا ليحقق لك الزيارات التي تهدف لها .

ثانيًا يجب أن تدرك الكلمة المفتاحية في وصف المقال، حيث أنه أول شئ يقع عين القارئ القادم عبر محركات البحث عليه.

ثالثًا يجب أن يشمل محتوى المقال على الكلمة المفتاحية، ولزامًا عليك أن تدرك أنك تكتب مقالك لأناس فعلية، يرغبون في أن يحصلوا على استفادة من موقعك وزيارتهم له، وأن كتاباتك لا تقدم لمحركات البحث فقط، لذا يجب أن يكون إدراج الكلمة المفتاحية بشكل مرن لا يشعر القارئ بملل أو تكرار زائد عن اللزوم.

رابعًا يجب أن تتضمن “الترويسات” أو العناوين الفرعية الكلمة المفتاحية، يحب زوار أي موقع قراءة مقال مرتب بفقرات ليست طويلة وتحتوي على عناوين فرعية تدلهم على محتوى كل فقرة أو كل جزء تتحدث عنه .

خامسًا استخدام الكلمة المفتاحية في الرابط ” URL”، وذلك لكل مقال يتم نشره .

سادسًا صورة المقال والتي من الهام جدًا أن تتضمن في وصفها الكلمة المفتاحية وهي من ضمن أسباب تحسين ظهور موقعك لمحركات البحث، والتي يقرأها الزائر في مقالك ويتم أرشفتها بهذا الإسم على محركات البحث.
دور الروابط في تحسين ظهور موقعك لمحركات البحث

عليك أن تقوم بتعزيز مقالاك بكلمات ذات صلة، حيث ستساعدك في جعل محركات البحث تفهم المحتوى الذي يتم تقديمه وبالتالي تقوم بتعزيز ظهوره .
وهناك أمر هام للغاية من أجل تحسين ظهور موقعك لمحركات البحث، وهو بناء الروابط، وهو ما يجب عليك فعله داخل موقعك .

ويوجد نوعين من الروابط، أولًا الداخلية، وهي روابط تقوم بإضافتها لمقالاتك من أجل ربط المحتوى ببعضه بشكل جيد للقارئ، وسيُحسن ذلك من ظهور موقعك وترتيبه.

وهناك روابط خارجية، تحصل عليها عن طريق مواقع آخرى، تقوم بوضع رابط محتواك في صفحاتهم، ولذلك آثر واضح في تحسين ظهور موقعك لمحركات البحث .

كيف تحتفظ بالزائر لفترة أطول على موقعك؟

رغم أهمية عدد الزيارات لموقعك، لأنها بالأساس تعمل على تحسين ظهوره على محركات البحث، إلا أنها لن تساعد في بقاء زوار موقعك لفترة أطول، حيث من الممكن أن يقوم القارئ بالخروج من الموقع خلال ثواني قليلة.

وبالتالي عليك أن تجعل الزائر يبقى لفترة أطول على موقعك، ومن الضمن العوامل التي تساعد في ذلك :

  • تصميم الموقع، والذي يجب أن يكون جذابًا وملفت للعين، وأيضًا ملائم لكل الأجهزة والشاشات الإلكترونية .
  •  وجود تصنيفات عدة لمحتوى موقعك، بجانب وضع روابط داخلية، تساعد محركات البحث في القيام بفهرسةصفحات الموقع
  •  يجب عليك التحقق من سرعة التحميل لصفحات موقعك، وذلك عبر الأداة المجانية التي تقدمها جوجل لك، حيث تمنحك بعض الارشادات لتحسين السرعة.
  •  وأخيرًا عليك أن تكون حذرًا من وضع إعلانات مزعجة، والتي تقوم بدفع الزوار لمغادرة الموقع سريعًا، حيث أنها بمثابة الأمر المزعج لهم .

التوافق مع الجهاز المحمول

هناك أمر آخر يساعد في تحسين ظهور موقعك لمحركات البحث، وهو تصميم الموقع الإلكتروني، والذي يجب أن يكون متوافقَا مع الهواتف المحمولة، حيث أن تلك الميزة باتت هامة فيما يخص نتائج البحث التي يستخدمها جوجل.

الصفحات المسرعة للجوال AMP

صفحات الجوال المسرعة، تعتبر مصدر قام جوجل بإطلاقه في عام 2015، ليصبح بديلًا المقالات الفورية التي قام فيس بوك بإصدارها، وهي أيضًا أداة تساهم في القضاء على مشكلة بطء بعض الصفحات في المواقع الإلكترونية على الهواتف المحمولة.

حيث تعمل تلك الأداء على تسريع النصوص ومقاطع الفيديو والصور، وتتميز بالتصميم البسيط، وكونها لا تقوم بعرض الصفحات غير الهامة، بالإضافة إلى ذلك فأنها لا تعرض أي قوائم على الهامش موجود على الموقع عبر صفحات الهاتف المحمول.

الأمان والخصوصية اللازمة للقارئ

عليك أن تحرص بأن يشعر الزائر لموقعك بخصوصيته وأمانه الكامل، حيث يخرج القارئ بشكل فوري من المواقع التي لا يتواجد بها شهادة SSL، والتي تعمل على تشفير عملية تبادل المعلومات بالمواقع كنوع من الأمان .

ويضاف بصفحات المواقع التي تمتلك تلك الشهادة HTTPS كبديل لـ HTTP، وأصبحت الخصوصية والأمان من المعايير الهامة التي تعتمدها محركات البحث.

دور منصات التواصل الإجتماعي

أصبحت منصات التواصل الاجتماعي ذو أهمية كبيرة في تحسين ظهور موقعك لمحركات البحث، حيث أنها تجلب لك عدد كبير من الزوار أيضًا، لذا عليك تقديم محتوى هادف وملفت بشكل مستمر عبرها .

وفي النهاية تحسين ظهور موقعك لمحركات البحث يحتاج للعمل المستمر والتعلم الدائم، حيث أن هناك تطورات دائمة ومستمرة يجب أن تكون مواكبًا لها ليظل موقعك في تقدم ونجاح .