تحسين صحة الدماغ

خطوات تحسين صحة الدماغ 

ما هي خطوات تحسين صحة الدماغ ؟ تعتبر صحة الدماغ أهم الأمور التي يحرص عليها الإنسان لأنها سر النجاح والسعادة في الحياة ، وهناك خطوات تحسين صحة الدماغ للمساعدة في الحفاظ على نشاطنا وإنتاجها بشكل كبير في عالمنا المتسارع.

 

صفحة جسم الإنسان تأتي في الأصل من صحة الدماغ ولتحقيق صحة الدماغ هناك مجموعة من الخطوات التي تساعدك على الحفاظ على نشاط عقلك وأنت شاب وتقليل خطر إصابتك بالزهايمر والخرف عند التقدم في العمر .

 

ونستعرض لكم في هذا المقال خطوات تحسين صحة الدماغ وتعزيز قدراته الإدراكية، سواء من خلال التغذية السليمة ووصولا لممارسة التمارين الرياضية وتمارين الاسترخاء التي سوف نستعرضها لكم .

 

خطوات تحسين صحة الدماغ

 

1- ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة تزيد من الوصلات العصبية داخل المخ وبالتالي تنتج خلايا جديدة ، وتتعاظم الفائدة بممارسة الرياضة في الأماكن المفتوحة حيث يزداد فيتامين دال في الأماكن المفتوحة المعرضة لأشعة الشمس ، بخلاف ذلك فإن الحالة الصحية الجيدة للقلب والأوعية الدموية تساهم في وصول كمية أكبر من الأكسجين لمخ الإنسان وتساهم في التخلص من اى مواد سامة .

 

وأهم ما يجب أن يهتم به الإنسان مو مراقبة صحتك بشكل عام ومحاولة تجنب الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومرض السكري خاصة من النوع الثاني لأن الإصابة بهم تدمر الأوعية الدموية الصغيرة وتؤثر على بعض أجزاء خاصة بالذاكرة والتفكير ومن الضرورة الاهتمام بالأدوية وتعليمات الطبيب عند الإصابة بهما .

 

وهناك دراسة سنغافورية حديثة تقول أن تناول الشاي الأسود أو الأخضر لمدة 4 مرات اسبوعيا بالنسبة لكبار السن تكون شبكة الدماغ لديهم مترابطة بطريقة فعالة جد ويتمتعون بصحة عالية لوظائف المخ ، و تقل إصابته بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية ويقلل من خطر التدهور المعرفي بنسبة 50% بخلاف تحسين الحالة المزاجية طبعا والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية .

 

وأكد عالم الرياضة إنجو فروبوزه في تصريحات صحفية لوكالة الأنباء الألمانية أن الرياضة تساهم في تحسين صحة الدماغ وأيضا معدل الذكاء سواء في مرحلة الطفولة أو المراهقة والحفاظ على الذاكرة في مرحلة الشيخوخة ، فممارس الرياضة ليست مفيدة لصحة الجسم وحسب بل للعقل أيضا فمستحيل تنمية المهارات العقلية والإدراكية دون أن يمارس الفرد الرياضة ، فالنشاط الرياضي يحافظ على قوة المخ.

 

2- تناول أطعمة مفيدة للمخ

تتكون خلايا مخ الإنسان من الدهون فيجب أن يحتوي نظامك الغذائي على الدهون ولكن يجب تناول طعام صحى متوازن من أجل صحة الجسم بشكل عام مع عدم استبعاد الدهون تماما من النظام الغذائي .

 

ومن الأكلات التي تساعد في تحسين صحة الدماغ الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية مثل:

 

المكسرات والحبوب

فالمكسرات مثل الجوزواللوز وبذورعباد الشمس والحبوب من الأطعمة الغنية بالبروتين والكثير من الأحماض الدهنية الأمينية التي تساهم في تحسين صحة الدماغ .

 

البيض

البيض من الأطعمة الغنية بفيتامين بي 6 بي 12 والفولات التي تساهم في تحسين صحة الدماغ.

 

الأسماك

السمك مثل السلمون والرنجة والتونة من الأغذية البحرية التي تحتوي على نسبة عالية من أوميجا 3 والأحماض الدهنية التي تساهم في تقوية الذاكرة وتحسين الصحة .

 

فاكهة الأفوكادو

الأفوكادو يعتبر منشط ذاكرة طبيعي ويساهم في الوقاية من “الزهايمر” وهو غني بالأوميغا 3 الذي يساعد في تحسين صحة الدماغ.

 

العنب والتفاح

من الفاكهة الغنية بمركبات تدعى الفلافونويد وايضا فيتامين سي و تساهم في تقوية الذاكرة والوقاية من الزهايمر و تقوية الذاكرة.

 

القهوة

القهوة تساعد الإنسان على التركيز و تساهم في تحسين صحة الدماغ لاحتوائها على مضادات أكسدة .

 

الخضروات

الخضروات التي تحتوى على أوراق خضراء داكنة مثل الكرنب والسبانخ بها نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات التي تساهم في تحسين صحة الدماغ.

 

3- اختيار أنشطة تحفز الدماغ

 

ليس بضرورة ممارسة ألعاب تدريبية للدماغ فقط فحتى التسلية اليومية مثل اللعب مع الأولاد أو الاحفاد ولعب الطاولة او القراءه و لعب الكوتشينة أو الرسم أو الاستماع للأمور المفضلة لك تقلل من خطر الإصابة بالأمراض العقلية ، فالنصيحة المقدمة من الأطباء استمتع وتعلم مدى الحياة.

 

4- النوم لفترات كافية

يحتاج الفرد من 6 لـ 8 ساعات في اليوم ، و أقل من خمس ساعات من النوم لا تساعد على تحفيز المخ وأكثر من عشر ساعات يضر الجسم أيضا ، والأمر المهم أيضا هو طريقة النوم و الاستيقاظ ، في الأسلوب المثالي يتمثل في النوم مبكرا في غرفة مظلمة والاستيقاظ على ضوء هادئ فى البداية من أجل تحسين صحة الدماغ.

 

5- ابتعد قدر الاستطاعة عن الضغوط والتوتر

على الرغم من أن التفكير ومواجهة الضغوطات يحفز إنتاج الكورتيزول الذي بدوره يولد طاقة تساهم في التركيز إلا أن الضغوطات اليومية والقلق المستمر والتوتر دون استراحة تضر بالمخ ، لذا فالإنسان يحتاج بين فترة وأخرى للابتعاد عن الواقع وشحن طاقته للعمل بقوة مرة أخرى .

 

6- فترة ما قبل النوم أهم فترة

إذا كنت طالب وفي فترة امتحانات فنصيحة الأطباء لك حاول استرجاع المعلومات قبل النوم مباشرة فرص تذكر للنصوص ستكون أعلى.

 

و عادة ما يذاكر الطلاب في فترات النهار فيحدث اتصال بين الخلايا العصبية في جسم الإنسان و يتحسن ها الأمر عند الدخول في النوم فيدخل ما يتعلمه الإنسان إلى الذاكرة فالنوم مهم جدا لتحسين نشاط المخ.

 

والامر الاهم هو عدم التفكير في أى شئ سلبي أو مشاهدة أفلام رعب أو تذكر التجارب الصادمة قبل النوم مباشرة حتى لا تضر مخك ، الأفضل التفكير في الأمور الإيجابية التي حدثت لك.

 

7- التحفيز الذهني

من الأمور التي تساعد في تحسين صحة الدماغ تنشيط المخ بالأنشطة التي تتحدى العقل مثل لعبة الشطرنج وحل الكلمات المتقاطعة والسودوكو و حل الألغاز و غيرها من الأنشطة التي تساهم في تشغيل المخ.

 

8- تناول مقدار كافي من الماء

شرب المياه ضروري جدا للحفاظ على صحة الإنسان بشكل عام وصحة المخ بشكل خاص لذا احرص على تناول مقدار كافي من المياه يوميا لان الجفاف وقلة شرب المياه يؤثران على صحة الدماغ .

 

9- الشوكولا

يحبها الكبار والصغار ولكن الأهم أنها تحتوى على مركبات الفلافونويد وايضا بها نسبة جيدة من الكافيين ومضادات الأكسدة فهي تساعد في تحسين صحة الدماغ وتنشيط الذاكرة و تسرع من قدرة الفرد على حفظ واسترجاع المعلومات.

 

10-التعلم المستمر

من أهم الوسائل التي تساهم في الحفاظ على صحة المخ تعلم أمر جديد مثل الرسم أو تعلم له جديدة ومشاركة الآخرين والتفاعل معهم للحفاظ على نشاط العقل وتركيزه.

 

في الختام  حاول اتباع الخطوات السابقة ولا تترد في استثمار القليل من وقتك وجهدك لصحة دماغك فالنتيجة ستكون تفكير افضل وتركيز أعلى وقدرة إدراكية عالية ، ولا تنسى  تناول الأطعمة الصحية الغنية التي تحتوي على العناصر الغذائية المطلوبة يوميا وحاول ممارسة الرياضة بشكل يومي حتى لو رياضة المشي وحافظ على النوم لفترات كافية وابعد قدر الاستطاعة عن القلق والتفكير الزائد عن الحد  لتحسين صحة الدماغ والتمتع بحياة أفضل بشكل عام.