بقع بيضاء على الأظافر 

بقع بيضاء على الأظافر 

من الأشياء التي أصبحت منتشرة بشكل كبير بين الأطفال أو بين المراهقين هي مشكلة تكون بقع بيضاء على الأظافر ، وأيضا هي من الممكن أن تظهر على أكثر من منطقة على جسم الإنسان مثل القدمين واليدين، وتلك البقع من الممكن أن تكون سبب في احراج الشخص المصاب بها وأيضا تقوم بمضايقته، وتلك البقع غالبا ما تكون ناتجة من حدوث أي التهابات جلدية ولكنها غالبا لا تمثل خطورة على الشخص المصاب بها، لكن إذا لم تذهب تلك البقع عن الشخص المصاب واستمرت معه لفترة طويلة فحينها يجب عليه ان يذهب الى الطبيب.

أسباب ظهور علامات بقع بيضاء على الأظافر

ان يصاب الشخص ببرد شديد أو يصاب بأي مرض في الكبد أو الكلى أو حتى من الممكن أن يكون السبب هو العوامل الوراثية أو يحدث نقص لعنصر الرصاص في جسم الإنسان أو بسبب نقص اي نوع من البروتينات بداخل جسم الإنسان أو يصاب الإنسان بفقر في الدم أو حتى الإصابة بمختلف انواع الفطريات التي تصيب الأظافر أو يكون هذا الشخص يأكل في أظافره بطريقة مستمرة أو حتى يحدث أي نقص في عنصر الكالسيوم أو نقص في الزنك أو من الممكن أن تتعرض أظافره لضربة قوية على أظافره.

ايضا من بين الأسباب المنتشرة هي الحساسية التي من الممكن أن تكون متواجدة مستحضرات تجميل الأظافر لأنه قد تقوم بعمل حساسية عند بعض الأشخاص وتسبب ضرر كبير عل أظافرك ومن الممكن أن تساعد في ظهور بقع بيضاء على الأظافر وأيضا استخدام المزيل الذي يقوم بإزالة الطلاء الموجود على الاظافر قد يسبب ظهور بقع بيضاء على الاظافر أو استخدام مختلف الأنواع من طلائات الأظافر .

وأيضا هناك اشخاص يستخدمون اظافر صناعية مثل اظافر الجل أو اظافر الاكريليك، ايضا من الممكن أن يصاب الشخص بفطريات على أظافره وهذا يعد من الاضطرابات المنتشرة وتكون بدايتها على هيئة بقع تظهر أسفل الأظافر أو حتى في مقدمة الأظافر وتكون بيضاء أو صفراء، وهنا تكون بداية خطورة تلك الفطريات التي ن الممكن أن تزيد من سمك الأظافر أو تقوم بتغيير لون الأظافر وتضعف أطراف الأظافر.

هذه تعد أغلب الأسباب التي ينتج منها ظهور بقع بيضاء على الأظافر .

علاج مشكلة ظهور بقع بيضاء على الأظافر

لعلاج مشكلة ظهور بقع بيضاء على الأظافر.

عصير الليمون مع زيت الزيتون يجب عليك أن تأتي بثلاث ملاعق من عصير الليمون ومعها ثلاث ملاعق ايضا من زيت الزيتون وتقوم بوضعها في إناء، بعدها تقوم بوضع هذا الخليط على أظافرك وبعدها تقوم بتدليك أظافرك لفترة حوالي خمس دقائق، وبعد مرور الزمن المحدد تقوم بغسل يديك بالماء.

بإمكانك أن تعالج ظهور بقع بيضاء على الأظافر من خلال عصير الليمون أن تقوم بوضع الكمية المناسبة من عصير الليمون على أظافرك لمدة حوالي خمس دقائق بعدها تقوم بغسل يديك بالماء.

 

زيت فيتامين هاء يجب عليك ان تقوم بوضع قطعة من القطن وتكون معقمة ونظيفة بداخل زيت فيتامين هاء، بعدها تقوم بدهن أظافرك بقطعة القطن لفترة حوالي خمس دقائق بعدها تقوم بغسل يديك بالماء.

 

البصل بإمكانك أن تقطع قطع البصل إلى شرائح على شكل دائري، بعدها تقوم بفرك أظافرك بتلك الشرائح لفترة حوالي خمس دقائق.

 

دقيق الارز ايضا من الممكن أن تقوم بخلط ملعقة صغيرة من خل التفاح وتضع عليها ملعقة كبيرة من دقيق أرز وتقوم بوضعهم في إناء، بعدها تقوم بفرك أظافرك بهذا الخليط لمدة حوالي خمس دقائق بعدها تقوم بغسل يديك بالماء.

 

خل التفاح يمكنك أن تقوم بعمل خليط يتكون من عصير تفاح ومعه خل التفاح وتضع عليهم ماء فاتر وتقوم بوضع كوب من كل هذه المكونات وتضعهم في إناء، بعدها تقوم بفرك أظافرك بهذا الخليط لمدة حوالي عشر دقائق وبعدها تقوم بغسل أظافرك بالمياه.

 

زيت الثوم يجب عليك ان تقوم بعمل خليط يكون عبارة عن خل ابيض مع زيت الثوم وتقوم بوضع ثلاث ملاعق من كل منهما في إناء، بعدها تقوم بوضع هذا الخليط على أظافرك وبعدها تقوم بوضع قطعة نظيفة من القماش على أظافرك وبعدها تقوم بترك الخليط على أظافرك لفترة حوالي عشر دقائق.

 

خل ابيض بإمكانك أن تضع نصب كوب خل ابيض مع كوب كامل من الماء في إناء، بعدها تضع أظافرك بداخل الخليط لمدة لا تقل عن عشر دقائق، بعدها تقوم بغسل يديك بالماء، وبعدها تقوم بتجفيف الماء من يديك جيدا جدا لكي لا يتراكم البكتيريا على الاظافر.

 

زيت البرتقال يجب عليك ان تقوم بوضع زيت اللافندر مع ملعقة من زيت الزيتون لكن تضع ملعقة كبيرة من كل نوع في إناء، بعدها تقوم بوضع هذا الخليط على أظافرك وتقوم بتركه على الاظافر لفترة حوالي عشر دقائق وبعدها تقوم بغسل أظافرك بالماء، لكن يجب عليك قبل استخدام هذا الخليط أن تقوم بوضع كمية بسيطة منه على جلدك لأنه من الممكن أن يسبب تهيج في الجلد عند بعض الأشخاص.

 

زيت شجرة الشاي تقوم بوضع ملعقة من زيت شجرة الشاي ونضع عليها ملعقة من زيت الزيتون وتقوم بوضعها في إناء، بعدها تقوم بوضع هذا الخليط على أظافرك وبعدها تقوم بترك الخليط على أظافرك لفترة حوالي عشر دقائق وبعدها تقوم بغسل أظافرك بالمياه.

 

هذه تعد أشهر الطرق والخلطات الطبيعية لكي تقوم بعلاج البقع البيضاء على الاظافر، ايضا يوجد بعض النصائح التي سوف تساعدك في التخلص من البقع البيضاء منها مثلا.

أن تقوم بإستخدام كريم لترطيب اليدين، و يقوم أيضا بالتخلص من أي جلد ميت يوجد بجوار الأظافر عن طريق أن تقوم بعمل الماسكات الطبيعية على البشرة، وأيضا يجب عليك أن تحرص على أن ترتدي القفازات المصنوعة من الجلد عندنا تقوم بتنظيف منزلك، يجب عليك ايضا ان لا تقوم بقضم واكل أظافرك باستمرار، وأيضا يجب عليك ان تغذي جسمك بالطعام الذي يحتوي على الزنك مثل نوع الشوكولاتة الداكنة.

وهكذا تستطيع علاج مشكلة ظهور بقع بيضاء على الأظافر .

 

من الممكن أن يصاب الأطفال بظهور بقع بيضاء على الأظافر وتكون تلك البقع ذات أعراض مؤلمة ومزعجة للطفل، ولكن من الممكن إصابة الطفل بظهور تلك البقع بسبب ظهور نقاط أو خطوط بيضاء على أظافر الشخص وهي حالة تسمى بابيضاض الدم أو يصاب الطفل باضطرابات جلدية، ولكن من الممكن أن تظهر تلك البقع بعدة أشكال متنوعة منها مثلا أن تظهر على شكل بقعة بيضاء تغطي أظافر الطفل بأكمله.

 

ويكون ظاهرا على هذا الشكل بسبب بروتين يسمى ألبومين وهذا البروتين يقوم الكبد بإفرازه، أو حتى من الممكن أن يتكون على هيئة نقط صغيرة تملأ أظافر الطفل وهذه تعد الحالة الأكثر انتشارا وتكون بسبب تلوث الأظافر والقضم المستمر للاظافر، ايضا من الممكن أن تكون على شكل خطوط في أظافر الطفل وهذا الشكل يأتي بسبب نقص المعادن في جسم الطفل.

 

مشكلة ظهور بقع بيضاء على الأظافر عند الاطفال قد تزول بعد مرور حوالي ستة أو سبع اسابيع وهذا هو الوقت الطبيعي لبقاء تلك البقع على الاظافر ، و لكن أن تواصل وجود البقع على الاظافر إلى أكثر من شهرين أو ثلاثة أشهر أو تذهب البقع وتعود بعد فترة من الزمن، فانه سوف يتوجب عليك أن تقوم باستشارة الطبيب، وبشكل كبير أن تغير لون الأظافر، فسوف يقوم الطبيب بعمل عدة طرق منها مثلا خزعة الأظافر و فحص الدم حتى يتم علاج مشكلة ظهور بقع بيضاء على الأظافر للأطفال.