انواع صبغات الشعر

انواع صبغات الشعر

انواع صبغات الشعر كثيرة ومختلفة ويحتاج اليها الافراد من اجل صبغ الشعر حيث يعد صبغ الشعر عملية تقوم فيها بتغيير لون الشعر . يتم استخدام صبغ الشعر من أجل أغراض مختلفة ومتنوعة . قد يقوم البعض بتلوين شعرهم لتغطية الشعر الأبيض الذي يظهر مع التقدم في العمر . بينما يرغب آخرون في إنشاء مظهر جديد تمامًا عن طريق تغيير لون شعرهم إلى لون مختلف تمامًا ويعتبر مرغوب فيه من قبلهم ومن قبل الآخرين .

قد يتم استخدام مجموعة متنوعة من المواد والمنتجات لصبغ الشعر . يمكنك استخدام صبغات الشعر التجارية المتاحة في الأسواق والتي تتضمن مجموعة من الألوان والظلال المختلفة . يتم تطبيق هذه الصبغات على الشعر بإتباع تعليمات الاستخدام المذكورة على العبوة .

ومن الجدير بالذكر أنه يفضل في بعض الأحيان استشارة مصفف الشعر المحترف قبل القيام بعملية صبغ الشعر والاختيار من بين أنواع صبغات الشعر المختلفة . هذا لأن المصفف الشخص يمكنه تقديم النصائح والاقتراحات المناسبة لك و لنوعية شعرك . كما أنه يتمتع بالخبرة في استخدام المنتجات المناسبة وتطبيقها بشكل صحيح للحصول على النتائج المرغوبة والحفاظ على صحة شعرك .

تجدين أن تغيير لون شعرك يمنحك إطلالة مختلفة تمامًا وقد يؤثر على ثقتك بنفسك بشكل إيجابي . إنها طريقة رائعة للتعبير عن شخصيتك وتجديد نفسك . لذا ، إذا كنت تفكر في صبغ شعرك، فحاول استشارة مصفف الشعر المحترف والبحث عن الألوان والظلال التي تعكس شخصيتك بأفضل طريقة . حافظ على صحة شعرك باتباع التعليمات الصحيحة وعناية خاصة بعد صبغه للحفاظ على نتائج رائعة وشعر صحي ولامع .

 

انواع صبغات الشعر 

  • الصبغات النباتية 

الصبغات النباتية هي خيار رائع لتلوين الشعر بشكل طبيعي . يمكن أن تستخدم الأعشاب الطبيعية ، مثل الحناء ، لتلوين الشعر . هناك أنواع مختلفة من الأعشاب التي يمكن استخدامها لتحقيق لون معين . يمكن القيام بصبغ الشعر بطرق طبيعية في المنزل ، ولكن هناك أيضًا منتجات في السوق تأتي كمجموعات جاهزة للاستخدام أو يمكن الذهاب إلى صالون يستخدم المكونات الطبيعية في صبغ الشعر .

تعتبر الحناء واحدة من أشهر الصبغات النباتية التي تستخدم لتلوين الشعر . تزرع الحناء في شمال إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط ، وتستخدم أوراقها الجافة المطحونة على شكل عجينة لتلوين الشعر بألوان مختلفة من الأحمر . يترك العجينة على الشعر لمدة تتراوح بين ساعة إلى ستة أسابيع ، وتدوم الألوان لهذه المدة . الحناء غير سامة ، لكنها قد تصبغ يديك وأظافرك . تحتوي الحناء على مادة حمضية ، ويمكن إضفاء ألوان مختلفة عن طريق إضافة مكونات أخرى مثل زهرة البابونج للحصول على لون أصفر ، أو الكركم أو الزعفران اللون أصفر باهت ، أو القرنفل المطحون للون أسود ، أو مسحوق القهوة  اللون  بني .

عمومًا ، لا تضر الصبغات النباتية بالشعر باستثناء تجفيف زائد للشعر . في حالة الجفاف ، يمكن استخدام ملطف الشعر أو زيت الشعر لترطيبه . الصبغات النباتية نوع من انواع صبغات الشعر 

المختلفة ولكن نادرًا ما تسبب تحسسًا في فروة الرأس أو الرقبة .

  • الصبغات المعدنية 

الصبغات المعدنية هي أملاح غير ضرورية أو مواد مؤكسدة تعطي اللون للشعر عن طريق الاتحاد مع طبقة الكيراتين المكونة للشعرة . ومع ذلك ، يمكن أن تتسبب هذه المواد في تقصف الشعر أو تلفه إذا تم استخدامها بشكل دائم ومتكرر .

من بين الصبغات المعدنية الشائعة ، يمكننا ذكر بعض الأمثلة . فمثلا ، تتمتع أسيتات الرصاص بخاصية إعطاء لون بني إلى أسود للشعر . أما نترات الفضة، وتمتاز بأنها تمنح الشعر لونًا مائلاً إلى الأسود .

وعند إضافة النحاس أو الكوبالت أو الميكل إلى نترات الفضة ، يمكن استخدامها للحصول على ألوان متنوعة تتراوح بين الأشقر والأسود .

بالإضافة إلى ذلك ، تعطي أملاح البزموت لونًا بنيًا للشعر .

يجب الإشارة إلى أن هذه الصبغات المعدنية واحدة من انواع صبغات الشعر التى لا تزول بالغسيل ، بل تستمر على الشعر حتى تسقط الشعرة تنمو مكانها شعرة جديدة .

  • الصبغات العضوية 

الصبغات العضوية المصنعة هي صبغات تعطي للشعر ألواناً أكثر إشراقاً وطبيعية . تخترق هذه الصبغات سطح الشعرة وتعمل بشكل باقى أو دائم لفترات طويلة . تنقسم الصبغات العضوية المصنعة إلى ثلاثة أنواع .

النوع الأول هو الصبغات المؤقتة ، وتستمر هذه الصبغات لمدة أسبوع واحد فقط وتزول بعد الغسيل بالشامبو. تتوفر هذه الصبغات على شكل بخاخ ويمكن استخدامها في المنزل أو في صالونات التجميل .

النوع الثاني هو الصبغات النصف دائمة . تستخدم هذه الصبغات لتغطية الشعر الأبيض أو لإضفاء لمعان على الشعر . تخترق هذه الصبغات الطبقة السطحية للشعرة ويمكن إزالتها بسهولة بواسطة الغسيل بالشامبو أو المحاليل الخاصة. تزول هذه الصبغات بعد 6-10 مرات غسيل بالشامبو .

ثم هناك النوع الثالث وهو الصبغات الدائمة . تعتبر هذه الصبغات الأكثر دواماً وتستمر لفترات طويلة قد تصل إلى عدة أشهر . تحتوي هذه الصبغات على مواد مؤكسدة مثل البيروكسيد أو الفينول أو الريزورسينول. يعتبر استخدام هذه المواد المؤكسدة ضاراً للشعر، حيث تتسبب في تلفه وتسبب فجوات فيه. قد تؤدي أيضاً إلى حدوث حساسية جلدية في بعض الأشخاص .

 

اضرار الصبغات 

في البداية ، يجب على الأشخاص الذين يستخدمون انواع صبغات الشعر المختلفة اتباع التعليمات المكتوبة على علب الصبغات . كما يجب أن يقوموا بإجراء اختبار للحساسية قبل استخدام الصبغة على أماكن مختلفة في الجسم مثل الأذن أو الجهة الباطنة من الساعد . إذا ظهرت أي علامة للحساسية مثل الاحمرار أو التورم أو الحبوب فهذا يعني أن هناك حساسية تجاه هذه الصبغة أو أحد مكوناتها ، وبالتالي لا ينصح باستخدامها .

بالإضافة إلى ذلك ، هناك العديد من الأضرار والمضاعفات الجانبية التي قد تحدث نتيجة استخدام الصبغات الكيميائية بشكل مستمر . فبعض هذه الصبغات يمكن أن تؤثر سلبًا على الشعر وتتسبب في تلفه وتساقطه، وفي بعض الحالات الشديدة يمكن أن يتسبب ذلك بصلع تصعب عملية علاجه .

علاوة على ذلك ، استخدام الصبغات الكيميائية يمكن أن يكون ضارًا لصحة الإنسان بشكل عام . فقد تمت دراسة بعض الصبغات الكيميائية وتبين أنها تعتبر مسرطنة . ولا يتوقف الأمر عند ذلك ، فقد تؤدي استخدام بعض انواع صبغات الشعر إلى حدوث سرطان الدم أو تشوهات في الأجنة في حالة استخدامها من قبل النساء الحوامل .

بناءً على ذلك ، ينبغي على الأشخاص الحذر والاعتناء عند استخدام الصبغات الكيميائية ، وبالأخص للأشخاص الذين يعانون من حساسية معينة أو النساء الحوامل . يجب أيضًا النظر في الخيارات البديلة الأكثر أماناً لتلوين الشعر، مثل الصبغات الطبيعية المستخرجة من النباتات أو استخدام الصبغات النباتية.

 

افضل انواع صبغات الشعر 

 

  • صبغة شعر بيونيك

تعتبر صبغة شعر بيونيك الايطالية واحدة من أفضل انواع صبغات الشعر الموجودة في السوق حاليًا . واحدة من أهم ميزاتها هي أنها خالية من مادة الأمونيا ، حيث تم استبدالها بمادة الإيثانولامين التي تكون أقل تأثيراً على صحة الشعر . بالإضافة إلى ذلك ، فإنها تحتوي على مجموعة من المواد المغذية مثل بروتين الأرز وزيت الرمان وبروتين الكشمير التي تعمل على تغذية الشعر وترطيبه بفعالية .

تأتي صبغة بيونيك بعبوة تحتوي على كريم التلوين ومُظهر اللون وبلسم للشعر . هذا يعني أنه يتم توفير كل ما تحتاجه لتلوين شعرك والحصول على اللون المطلوب بسهولة . يمكنك الاختيار من بين مجموعة من حوالي 20 لون مختلف ، بما في ذلك درجات الأسود والبني والأحمر والأشقر، حيث يمكنك العثور بالتأكيد على اللون الذي يناسبك .

بالاضافة إلى خصائصها المميزة ، تتميز صبغة بيونيك أيضًا بأنها تدوم لفترة طويلة على الشعر، مع الحفاظ على لونها الزاهي والمشرق. كما تتميز بتركيبة لطيفة على فروة الرأس، مما يقلل من فرصة حدوث تهيج الجلد أو الحساسية .

باختصار ، إذا كنت تبحث عن صبغة شعر تقوم بتلوين الشعر بإحترافية، وتعطيه التغذية والترطيب اللازم ، فصبغة بيونيك الايطالية من افضل انواع صبغات الشعر المناسبة لك . ابتعدي عن المنتجات التي تحتوي على الأمونيا وجربي هذه الصبغة لتحصلي على شعر صحي وجميل .

 

  • صبغة الشعر فيتو

هي صبغة تتميز بألوانها المستخلصة من الأصباغ النباتية . تعمل هذه الأصباغ على تغطية الشعر بكفاءة وتضمن له لونًا يدوم طويلاً ، كما أنها مركبة مثل العلاج ، مما يعني أنها تحمي الشعر وفروة الرأس ولا تسبب الحساسية . بالإضافة إلى ذلك، فإن صبغة فيتو سهلة التوزيع على جذور الشعر وحتى الأطراف .

 

  •  صبغة لوريال باريس

 فهي صبغة خالية من الأمونيا . تعمل هذه الصبغة على منح الشعر لونًا طبيعيًا لامعًا ، ويدوم هذا اللون حتى بعد 28 غسلة . بالإضافة إلى ذلك، تحتوي صبغة لوريال باريس على مواد مرطبة ومغذية للشعر مثل العسل الطبيعي وزيت جوز الهند . كما أنها لا تسبب حساسية أو تهيج فروة الرأس .

 

  • صبغة شعر ريفلون

صبغة شعر ريفلون هى احد انواع صبغات الشعر الخالية من الأمونيا ، وتحتوي هذه الصبغة على مواد تحمي شعرك من الضرر الناتج عن أشعة الشمس وترطبه أيضًا . بالإضافة إلى ذلك ، فإنها لا تسبب أي تهيج لفروة الشعر .

تتوفر صبغة شعر ريفلون بـ20 درجة لون مختلفة ، مما يتيح لك اختيار اللون الذي يناسبك بالضبط . وما يجعلها الاختيار الأمثل أكثر من ذلك، أن اللون يدوم حتى 6 أسابيع ، مما يعني أنك ستستمتع بشعر رائع ومشرق لفترة طويلة .