المسقعة باللحمة المفرومة

المسقعة باللحمة المفرومة

المسقعة باللحمة المفرومة تعد من الوجبات والأطباق الشهيرة حيث تعد من أشهر وألذ الأطباق المصرية التقليدية المشهورة. كما يعتبر هذا الطبق من الأطعمة الشهية التي يحبها العديد من الأشخاص كما يتميز بنكهته الفريدة ومذاقه اللذيذ.
واذا تحدثنا عن التاريخ المسقعة تعتبر وجبة شعبية مصرية ولكن مع مرور الوقت انتشرت هذه الوصفة في عدد من الدول العربية مثل فلسطين والأردن وسوريا والسعودية وغيرها من الدول.

طريقة عمل المسقعة باللحمة

باذنجان مغسول ومقطع

نصف كيلو من اللحم المفروم

بصلة كبيرة مقطعة ناعم

2 حبة طماطم

حبة من الفلفل الحلو الأخضر

3 فصوص من الثوم

زيت للقلي

ملح ، بهاراتمشكلة

طريقة التحضير :

  •  يجب تقشير الباذنجان وقطعيه إلى شرائح ثم تقلى بالزيت حتى تحمر.
  •  نقطع البصل إلى قطع صغيرة ونحمره في الزيت قبل إضافة اللحمة المفرومة وتحميرها مع البصل.
  • نقطع الفلفل الحلو والبندورة ونضيفها إلى خليط اللحمة والبصل حتى تنضج تمامًا.
  • نضيف الملح والبهارات ونحرك المزيج.
  • نرتب نصف كمية الباذنجان المقلي في صينية ونضع فوقها خليط اللحمة والبصل والخضار ثم نضع النصف الآخر من الباذنجان فوق الطبقة السابقة.
  • نمزج معجون البندورة بالماء ونسكبه فوق الصينية قبل وضعها في الفرن لتحمير.
  • تقدم مسقعة اللحمة المفرومة ساخنة مع الخبز الطازج وبعض السلطات الباردة. الطعم الشهي والمليء بالتوابل يجعل من هذا الطبق وجبة لا يمكن مقاومتها.

 

طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة والبطاطس

 

تحضير الباذنجان المقلي:

  • قم بوضع شرائح الباذنجان في مصفاة ورشيها بكمية كبيرة من الملح، ثم اتركيها جانباً لمدة 20 دقيقة تصفى السوائل.
  • بعد ذلك، قومي بتجفيف شرائح الباذنجان جيداً من الماء والملح.
  • سخني الزيت النباتي في قدر على نار متوسطة، ثم أضيفي شرائح الباذنجان واقليها حتى تصبح ذهبية اللون. بمجرد أن تنضج، صفّيها من الزيت وتضعيها على ورق محارم في طبق.
  • تحضير البطاطس المقلية
  • قم بوضع زيت الزيتون في قدر على نار متوسطة، وأضيفي البصل وقلبيه حتى يذبل. ثم أضيفي الثوم والفلفل الأخضر وقلبي المزيج حتى يصبح الثوم ذهبي اللون.
  • أضيفي الطماطم وقلبي لدقيقة، ثم زيدي معجون الطماطم، الماء، البهارات المشكلة، الفلفل الأسود، الكزبرة، الكمون
  • والفلفل الحار. اطهي الصلصة لـ 5 دقائق حتى تصبح متماسكة، واعطائها نكهة الملح.
  • سخني الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية.
  • ضعي نصف كمية صلصة الطماطم في قاع صينية فرن عميقة، وأضيفي طبقة من اللحم المفروم ثم طبقة من الباذنجان وطبقة من البطاطس. ثم تكرر العملية حتى انتهاء المكونات.
  • أدخلي الصينية إلى الفرن لمدة 40 دقيقة حتى تنضج المكونات.
  • بعد خروجها من الفرن، تقدم ساخنة وبألف هنا وصحة.

 

فوائد المسقعة باللحمة المفرومة

 

تعتبر المسقعة باللحمة المفرومة من الأطباق اللذيذة والمغذية التي تحتوي على مكونات غنية بالألياف الغذائية مثل البطاطس والباذنجان والخضروات المشكلة التي سبق وذكرناها لكم كما يمكن لهذه الألياف دعم صحة الهضم وتقليل خطر الإصابة بالإمساك لذا من المهم تضمينها في نظام غذائي صحي دائم.
عند تناول وصفة المسقعة باللحمة المفرومة  يجب عليك مراعاة القيم الغذائية التي تحتوي عليهاهذه الوجبة والتي يتضمن جدول السعرات الحرارية المقدم أدناه معلومات حول عدد السعرات الحرارية التي تحتوي عليها وصفة المسقعة مع العلم أن الكمية المذكورة تكفي لـ 6 حصص تقريبًا.
بالنسبة للنساء الحوامل عليكي مراعاة تناول وصفة المسقعة باللحمة المفرومة بانتظام لإضافة العديد من القيم الغذائية المهمة للجنين وتحافظ على صحة الحامل.

حيث تتضمن المكونات الغنية بالفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تكون مفيدة خلال هذه الفترة الحساسة.
إضافة وصفة المسقعة باللحمة إلى النظام الغذائي بشكل مستمر يمكن أن تكون خيارًا صحيًا للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي بشكل عام وتوفير العناصر الغذائية اللازمة للجسم كما  يمكن تناولها بانتظام لتعزيز الصحة العامة والوقاية من العديد من المشاكل الصحية.

 

القيمة الغذائية للمسقعة باللحمة المفرومة

 

المسقعة باللحمة المفرومة هي وجبة لذيذة ومغذية تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لجسمك. لنلقي نظرة عن كثب على القيم الغذائية لهذه الوجبة:

السعرات الحرارية: تحتوي هذه الوجبة على 438 سعرة حرارية.
الدهون: تحتوي وجبة المسقعة على 19.7 جرام من الدهون الكلية، و7.8 جرام من الدهون المشبعة.
الكولسترول: تحتوي الوجبة على 94 ملليغرام من الكولسترول.
الصوديوم: تحتوي الوجبة على 1581 ملليجرام من الصوديوم.
الكربوهيدرات: تحتوي الوجبة على 26 غرام من الكربوهيدرات، و7.6 جرام من السكر.
البروتين: يحتوي وجبة المسقعة على 36.3 جرام من البروتين.
الألياف الغذائية: تحتوي الوجبة على 5.1 جرام من الألياف الغذائية.
الفيتامينات والمعادن: وجبة المسقعة باللحمة المفرومة تحتوي على الكالسيوم، الحديد، والبوتاسيوم بنسب معقولة.

تعد وجبة المسقعة باللحمة خيار مغذي لتلبية احتياجات جسمك وامداده بالطاقة والعناصر الغذائية المختلفة. احرص على تناولها ضمن نطاق الكميات المناسبة لاحتياجاتك اليومية.

 

السعرات الحرارية الموجودة في المسقعة باللحمة

 

تحتوي طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة على عدة مكونات مثل اللحم والباذنجان والخضروات التي تعتبر مصدراً مضادات الأكسدة القوية التي تحسن صحة الدماغ. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الوصفة على لحم مفروم الذي يمد الجسم بالأحماض الدهنية الأوميجا 3 والفيتامينات ب والمعادن الضرورية لصحة الجسم. ومع ذلك، تعتبر الوصفة عالية السعرات الحرارية، حيث تحتوي حصة فرد واحد على حوالي 438 سعرة حرارية، وينبغي التحلي بالحذر عند تناولها.
من المهم أن تأخذ في الاعتبار كمية السعرات الحرارية عند استهلاك المسقعه باللحمة وتحديد النسب المناسبة لتلبية الاحتياجات اليومية للطاقة. كما يجب الانتباه لمزيد من التوازن في تناول الأطعمة الأخرى خلال اليوم لتحقيق توازن غذائي صحي.
بالنظر إلى فوائد المكونات الموجودة في المسقعة باللحمة المفرومة، فإنها تعتبر وجبة غنية ولذيذة يمكن تناولها ضمن تنوع النظام الغذائي اليومي للحصول على العناصر الغذائية اللازمة. ولضمان استفادة أقصى من هذه الوصفة، يفضل استشارة أخصائي تغذية لتحديد الكميات المناسبة وضبط الوجبات الأخرى.