الفرق بين الفيلر والبوتكس

الفرق بين الفيلر والبوتكس

ما هو الفرق بين الفيلر والبوتكس؟ في عصرنا الحالي يعمل معظم الأشخاص على إخفاء أي آثار مترتبة على التقدم في العمر وإخفاء التجاعيد قد تظهر على الوجه مع التقدم في العمر ويعمل الأشخاص كل ما بوسعهم لكي يقوموا بإخفاء أي من تلك الآثار لكي يحصلوا على المظهر الشبابي ، ايضا يهتم الناس بالأشياء التي يتم أخذها من خلال الحقن والابتعاد عن العمليات الجراحية للتجميل ، ومن أهم المستلزمات الجمالية ولكن تكون بعيدة عن العمليات الجراحية هي الفيلر والبوتكس الجلدي .

 

الفرق بين الفيلر والبوتكس

حيث يعد أن كلا النوعين يتم استخدامهما من خلال الحقن ويتم استعماله في علاج التجاعيد التي تظهر على الوجه مع التقدم في العمر، ولكن هناك الكثير من الأشخاص يعتقدون بأن البوتكس هو نفس الفيلر لكن هذا المعتقد خاطئ بسبب انه يتم استعمال البوتكس في عملية ارخاء العضلات وأيضا يتم استخدام البوتكس يقوم بعلاج اي تجاعيد قد تكون ناتجة من حركة العضلات ولكن على الجانب الآخر فإنه يتم استعمال الفيلر في إضافة المزيد من الحجم أسفل الجلد بسبب انه يتم حقنه في أسفل الجلد ويعمل على جعل المظهر الخارجي للجلد أكبر حجما .

 

يعد البوتكس هو الخيار المثالي والمناسب لكي تقوم بإخفاء التجاعيد التي تظهر على الوجه ولكن يتم استخدام الفيلر في عملية تسمى بإنتاج الكولاجين أسفل الجلد، لكن كلا العمليتين تكونان غير مؤلمة ولا تكون بالحاجة إلى إجراء عملية تخدير قبل حقن الشخص بهما ، لكن أيضا إذا كنت تمتلك مخاوف كبيرة من الحقن فإنه بإمكانك أن تطلب من الطبيب أن يقوم بعمل تخدير موضعي ، لكن ايضا يجب عليك أن تدرك بأن البوتكس والفيلر وهما يكونان عبارة عن علاج مؤقت لفترة زمنية محددة، وأيضا تتعلق فترة بقاء البوتكس أو الفيلر على مدى جودة المواد التي تم استخدامها.

 

الآن سوف نتحدث عن ما هو الفرق بين الفيلر والبوتكس من حيث الاستخدامات

يعد البوتكس عبارة عن سم يسمى باسم البوتولينوم ويعد هذا السم سم عصبي ويتم استخراج هذا السم من بكتيريا ويتم استعماله في العمليات الجمالية ويتم استعماله في إرخاء العضلات ويقوم بعلاج التجاعيد قد تكون ناتجة من حركة العضلات.
أما عن الفيلر فإنه يكون مادة تشبه الجل ويتم استعمال الفيلر من خلال انك تقوم بحقن الفيلر في أسفل الجلد ويعمل زيادة حجم المكان الذي تم حقنه .

 

الفرق بين الفيلر والبوتكس 

يوجد فروقات كثيرة بين الفيلر والبوتكس وهذه الاختلافات تجعل الفيلر والبوتكس ليسا بديلين لبعضهما وبهما اختلافات كبيرة في كيفية عمل كل إجراء وأيضا هناك فروقات شاسعة في نتائج كل إجراء عن الآخر والآن سوف نتحدث عن الفرق بين الفيلر والبوتكس.

 

أولا فإن إجراءات الفيلر والبوتكس هما عبارة عن حقن يتم استخدامهما من دون أي تخدير ولكن كما سبق وأن ذكرنا أنه إذا كنت تمتلك مخاوف كبيرة من الحقن فإنه بإمكانك أن تقوم بطلب تخدير موضعي من الطبيب ويتم حقن الفيلر والبوتكس بدقة شديدة في المكان المراد حقنه.

 

كيفية عمل البوتكس 

عندما يتم حقن البوتكس في المكان المراد من الجلد فإن أول شيء يقوم به أنه يقوم بحجب جميع الإشارات العصبية التي تكون واردة إلى العضلة التي تم حقنها ونتيجة لحجب الإشارات العصبية فإن تلك العضلة يتم شلها ويتم تجميدها ، وعندما تتمتع عملية شل العضلة أو تجميدها فإن التجاعيد تبدأ بالاختفاء تدريجيا حتى إنها من الممكن أن تختفي كليا عند بعض الأشخاص.

 

كيفية عمل الفيلر 

ايضا يسمى الفيلر باسم المالئات الجلدية وتلك المالئات الجلدية تختلف في تكوينها من نوع فيلر إلى آخر لكن التركيب الأساسي يظل كما هو ولا يكون للفيلر أي تأثير على العضلات ولكنها تقوم بزيادة حجم المكان الذي تم حقنه بالفيلر وتعويض الحجم الذي قل مع مرور الزمن والتقدم في العمر ، أيضا يتم تكوين الفيلر من حمض الهيالورونيك ولكن أيضا هناك بعض الدراسات التي تم عملها تؤكد على أن الفيلر يحث على إنتاج الكولاجين أسفل الجلد.

 

الفرق بين الفيلر والبوتكس من حيث التطبيق

كما سبق وأن ذكرنا أن البوتكس يتم استخدامه في معالجة جميع التجاعيد التي تنتج من الحركات العضلية و ايضا تسمى التجاعيد باسم خطوط التعبير ، ويعمل البوتكس ايضا على علاج الطيات التي تكون موجودة على الجبين ويقوم بعلاج الخطوط التي تكون موجودة في المكان بين العينين وعلاج جميع التجاعيد التي تظهر على أسفل العينين وأيضا على جوانب العينين، ايضا من الممكن أن يتم استعمال البوتكس في علاج أي تجاعيد من الممكن أن تكون ناتجة من التبسم أو حتى التي تكون على الوجه العبوس.

 

أما عن الفيلر فإنه يتم استخدامه في علاج التجاعيد الثابتة بمعنى أنه يقوم بعلاج الأماكن التي تعرضت لفقدان في كمية الجلد بسبب تقدم العمر ورخاء الجلد في تلك المناطق ، ويتم استخدام الفيلر في علاج التجاعيد التي تكون موجودة على الخدين وأيضا التي تكون موجودة في حول الفم ، وأيضا من استخدامات الفيلر انه يستخدم في جعل الشفاه أكبر حجما من ذي قبل وتكون ممتلئة وأيضا يتم استخدام الفيلر في تحسين ملامح الوجه وجعلها أكثر جمالا .

 

الفرق بين الفيلر والبوتكس من حيث النتائج

من الممكن أن تختلف نتائج كل منهما من شخص إلى الآخر ولكن إجراءات البوتكس والفيلر يتمتعان بكفائة كبيرة، وأيضا إذا استغرق البوتكس وقتا حتى تظهر نتائجه فإنه يجب عليك ان لا تقلق لأن البوتكس يكون بالحاجة إلى فترة حوالي أسبوع حتى تظهر نتائج وآثار البوتكس .

 

الفرق بين الفيلر والبوتكس من حيث النتائج الطبيعية المترتبة على عمل كل منهم

هناك عدة اختلافات في النتائج الطبيعية التي تحدث نتيجة استخدام الفيلر والبوتكس ومن أهم تلك الأسباب هي مدى خبرة الطبيب الذي قام بإجراء حقن البوتكس أو الفيلر وأيضا على كمية المواد التي تم حقنها ، أيضا فإنه يتوجب عليك ان تقوم باختيار الطبيب الذي سوف تقوم بعمل هذا الإجراء معه بعناية شديدة جدا وتتأكد من أن الطبيب يتمتع بخبرة كبيرة في هذا المجال بسبب أن إجراءات البوتكس والفيلر يكونان عبارة عن إجراءات فائقة الدقة وتكون بالحاجة إلى مستوى خبرة كبير .

 

الفرق بين الفيلر والبوتكس من حيث الفترة الزمنية التي يظل فيها تأثير كل منهما

كما سبق وأن ذكرنا أن الفيلر والبوتكس يكونان عبارة عن علاج مؤقت لفترة زمنية محددة ، ويستمر البوتكس من فترة من أربعة إلى ستة أشهر غالبا ، ولكن عن الفيلر فإنه من الممكن أن يكون أكثر تعقيدا بسبب أن نتيجة الفيلر تختلف من مدى جودة تركيب الفيلر ، ولكن الفيلر الذي تم تركيبه من هيدروكسيلاباتايت الكالسيوم فإنه يدوم إلى فترة تصل الى 18 شهر وأما عن الفيلر المكون من حمض الهيالورونيك يدوم فترة حوالي ستة أشهر وتصل إلى اثنى عشر شهرا ولكن الفيلر المكون من الكولاجين فإنه يدوم إلى فترة تصل الى أربعة أشهر.

 

هذا كان الفرق بين الفيلر والبوتكس وقد قمنا بعمل مقارنة بينهم وتوضيح مهمة كل إجراء منهم وتوضيح مدى فترة دوام كل إجراء والنتائج الطبيعية الناتجة من كل إجراء.