الشخصية الضعيفة عند النساء

الشخصية الضعيفة عند النساء

الشخصية الضعيفة عند النساء سنتحدث اليوم عن كل ما يخص الشخصية الضعيفة عند النساء وطرق التعامل معها هناك من كل  شئ نوعين رجل وست ، قوي وضعيف فإن اجتمعت القوة مع الرجل فتكون شخصية قوية يتسم بالقوة والصرامة والحزم وأيضا هنا صفات أخري باللين والرفق وكل ما يتمتع به الرجل والشخصية القوية له عادة ما تكون من البديهيات ، ولكن النساء فكيف تكون وهي قويه الشخصيه ، تكون خليط بين الحكمة واللين ولكن اذ كانت ضعيفة فكيف ستكون؟! 

الشخصية الضعيفة عند النساء ليست الخيار الأفضل للنساء في هذا العالم وخاصة في العصر المتغير المتجدد الذي يتطلب تنوع و وعي لدى النساء والبنات .

ولكل إنسان بعض الصفات التي تزين شخصيتة فمنا من يكون قوي الشخصية ، حاد ، صارم ، قادر علي اتخاذ قراراته وجرئ يتحمل مسؤولية هذا القرار ومنا الضعيف والمهتز،  المتردد دائما في كل أمور حياته ولا يستطيع تحديد أهدافه الخاصة به في الحياة ، يعيش كباقي الكائنات للعمل الغير مؤثر في حياة باقي البشر ، لا يبادر بأى قرار او فكرة ، لا يملك لنفسه فكره الخاص ، معتمد على قرارات الآخرين. 

كل شخص لديه مجموعة الصفات التي قد تكون متوازنه أو مختلفة بعض الشئ فلا تستطيع تحديده تحت أى بند من بنود الشخصيات ينتمي ولكن ؛ للشخصية القوية مظاهر والشخصية الضعيفة مظاهر؛ سواء عن الرجل أو المرأة أو حتى الأطفال. 

و سنناقش هنا مظاهر وأسباب الشخصية الضعيفة عند النساء

 

نشأة الشخصية والمفهوم العام لها

تتكون شخصية الإنسان من العالم المحيط به والمجتمع من حولة سواء كان  أهل، أقارب، أصدقاء، أو حتى الشخصيات العابرة في حياة الإنسان في يستطيعوا التأثير فيه.

 

وأيضا المؤثر الأول والأساسي هو تربية الأهل للإنسان منذ الصغر ؛ فهل قدروه وعاملوه على أساس أنه إنسان من حقه أن يعيش ويفهم كل تفاصيل الحياة بالشكل اللائق مع بيئية أم همشوه وعاملوه أنه لا يجوز أن يكون لديه قرار وأنهم المتحكم الاول والاخير في كافة قراراته في الحياة على أساس انهم أهله ومن حقهم إمتلاك حياة طفلهم ، أم لم يهتموا به علي الاطلاق وتركوه للدنيا تعلم فيه فيأخذ السئ ويترك الحسن أو يأخذ الحسن ويترك السئ أو يكون خليط بين الحسن والسيئ  وفلا يستطيع تحديد ما هو مناسب له وما هو غير مناسب وتكون الشخصية الهوائية الغير صالحة لاتخاذ القرار أو الإبداء برأى لأنه ببساطة لا يستطيع تحديد ما هو خير وشر فيفعل ما يحلو له أو يتصرف على قدر محدودية مباركة.

 

يستطيع الإنسان تكوين شخصيته من حول ويكون وأفكاره وانطباعاته الخاصة حتى تتكون لديه انطباعاته الخاصة به وأفكاره التي تجعله يكون مؤهل لاتخاذ قراراته بنفسه أو يكون شخصيتة اعتمادية مستمتع بالاعتماد على الآخرين.

 

ومما لا شك فيه أن هناك بعض الصفات اللاصقة بالطفل منذ مجيئه لهذه الدنيا فإما أن تبقى هذه الصفات ولا تستطيع الدنيا تغيرها وأما أن تتأثر بالدنيا فتتغير سواء للأفضل أو للأسوء.

 

بالنسبة لمفهوم الشخصية فهو لفظ يندرج تحت علم يسمى علم الاجتماع وأيضا له علاقة بالسلوكية. 

فكل ما يتعلق بعلم الاجتماع والسلوك يكون عرضة للتغير في أي وقت، فنادرا ما تجد شخصية نقية لا تتغير بتغير الأحوال والظروف المحيطة به.

 

الشخصيات عند النساء

نادرا ما تستطيع فهم تصرفات المرأة لأنها متعددة ومتحوله وتعتمد على الحالة المزاجية للمرأة فهناك من تجعل المواقف هى من تحدد ردود أفعالها وانفعالاتها وهناك من تكون صارمة تجاه أى موقف لها معتقداتها الخاصة ، ولكن أحيانا الغريزة والطبيعة النسائية لدى المرأة تجعلها تتصرف بعواطفها دون النظر لنتيجة والواقع.

ولكن هناك بعض الخطوط العريضة التي تجعلنا نستطيع تحديد ما إذا كانت هذه السيدة صاحبة شخصية قوية أم شخصية هشة ضعيفة.

 

وهنا سنسرد بعض النقاط المتعلقة بالشخصية الضعيفة عند النساء

 

  • منشأ الشخصية الضعيفة عند النساء

النساء يعدوا بطبيعة الحال والفطرة أنهم الجانب الأضعف من بين جنسي البشر فالرجل بالتأكيد الاقوي وعادة ما يكون المتحكم الأول وقد يكون الأول والأخير؛ وهذه النقطه بالتحديد تؤثر بشكل كبير في بنيان شخصية المرأة.

فكيف يعاملها الرجل ؟! 

هل يعاملها كأنها مثلها كمثل أي مكمل وشئ بديهي في هذه الحياة خلقت لخدمته وتنفيذ أوامره دون حتى إعطائها الحق في الإدلاء برأيها أو حتى مجرد التفكير فيه.

أو يعاملها علي أنها إنسان من روح وعقل وفكر وحياة فيعطيها الحق في أخذ القرار ويشاركها الرأي ويجعلها تتفهم أمور الحياة حتى ولو لم تحتك كثيرا بالعالم الخارجي فبالتأكيد الرجل يتعامل مع عالم أوسع من عالم المرأة. 

فهو مرآتها فيجعلها تدرك كيفية التحكم في زمام الأمور والابداء بالرئ سواء كان رأيها صالح أم غير ذلك فإن كان صالح فهل يقدرها أو لا يهتم لها؟

وإن كان غير صالح فهل يسخر منها وبعقلها؟

 

المرأة تكون ضعيفة الشخصية عندما :

  • : تهمش منذ الصغر ولا تجد التقدير المطلوب ولو كان علي شئ صغير غير ملحوظ فهذا الغير ملحوظ هو مكون أساسي من مكونات شخصيته وحالة المرأة وحياتها.
  • : لا يتم إشراكها في أمور دنياها الخاصة بها وكأنها خلقت للسمع والطاعة الغير محدودين والغير مشروطة بشروط .
  • : الإستهانه بها بشكل دائم أو متقطع فتهتز ثقتها بنفسها ومن الممكن أن تضيع وإن ضاعت فيصعب عودتها وتظل الشخصية المهتزه في التصرفات العادية.
  • : عدم الاهتمام ومراعاة مشاعرها فهي بطبيعة حالها تتحسس أكثر بكثير من الرجل ولكن رغم ذلك يكون علي عاتقها أن تتحمل متاعب الحياة التي تواجهها  وتفريغ طاقة الرجل والأهل والصغار معها من متاعب الحياة وذلك أيضا دون أن تجد شخص تفرغ مع طاقتها وترتب عنده أفكارها ، فهى فقط يطلب منها أن لا تتأثر بشئ والغريب أن ذاك الشئ هو ما أرهق الرجل الذى هو أقوى وأشد!
  • : التعنيف المستمر الذي قد يصل للاهانة والضرب  ممن له السلطه عليها فهذا يهز من كيانها امام أطفالها أو اسرتها وحتي أمام نفسها.

 

مظاهر الشخصية الضعيفة عند النساء

  •  التردد الدائم وحتى في أسهل وأهون الأمور ، فلا يوجد قرار يكون نابع من من داخلها فدائما هى مشتتة.
  •  تخوفها الشديد تجاه أي جديد دائما متمسكة بالروتين ومتخوفه من أي تجديد أو تغيير في حياتها فهي تري الراحة في عدم التجديد.
  •  ضعف الشخصية للنساء أحيانا يجعلها كثيرة البكاء وخاصة بكاء الخوف ؛ الخوف من نهر أحدهم لها، وإنطباع أي شخص عنها.
  •  عادة ما تهمل في أطفالها لعدم قدرتها على تفهمهم أو أن تكون قدوة لهم،  القدوة يجب أن تكون ذو شخصيه مثيره وجذابه تجذب الأذهان إليها.
  •  فقدانها الثقة بنفسها ومكانتها في عين من حولها.
  •  عاده الشخصية الضعيفة عند النساء ما تؤثر علي حياتهم المهنية فلا هناك نجاح مبهر أو تطور مميز وذلك لأن حياتها قاصره علي الروتين.
  • الشخصية الضعيفة عند النساء تهز من كيان المرأة. 
  • الشخصية الضعيفة عند النساء يجعلها غير قادرة على التعامل مع أي شخص ذو شخصيه متزنه وقويه.

 

طرق علاج الشخصية الضعيفة عند النساء

من منظوري الشخصي فإن أي مفهوم يقع تحت بند العلوم الإجتماعية والسلوكية والحياتية فهو قابل للتغير والتطور سواء من الأسوء للأحسن أو العكس،  ولكن التغيير لا يحدث في وقت قصير وإنما على مراحل وخطوات ، ولا يحدث بشكل فردي ولكن وجب على المحيطين بالمرأة الضعيفة أن يدركوا مدى حاجتها تغير من نفسها في ساعدوها على إحداث ذلك التغيير الذي من المفترض أن يكون تغيير إيجابي.

 

أساليب علاج الشخصية الضعيفة عند النساء

  •  إشراكها في أي نقاش ومحاولة الأخذ بيديها إذا كانت تهاب التعامل مع البشر أو تخاف من تحمل المسؤولية وتخشى مواجهة أي نتيجة قراراتها وتصرفاتها.
  •  الأخذ الفعلي برأيها حتي تري أنه حتى ولو كانت خاطئة فهذا هو الطبيعي لسنة ونهج الحياة ولكن علينا جميعا التعلم من كل خطأ حتى ولو تكرر لأكثر من مرة  المؤكد بأن الإنسان مهما كان يخطئ ومهما كثر خطؤه فإنه سيقلل هذا الخطأ ويصيب معظم الأمور.
  •  محاولة إعطائها المكانة التي تليق بها أمام نفسها أولا ثم أمام الناس والعالم فإن لذلك تأثير كبير علي تطور شخصيتها للأفضل.

 

قوة الشخصية للمرأة لا يعني نسيانه بالتزاماتها 

قوة الشخصية ليس معناه أن تنسى واجباتها تجاه أهلها وأطفالها وكل من هو تحت مسؤوليتها.

لا يوجد أي تعارض بين قوه الشخصيه والمسؤوليات الواقعة على عاتق المرأة فوجب عليها إعطاء كل شخص موجود في حياتها إهتمامه وحقوقه ولكن في ذلك الحين لا تنسي شخصيتها وكيانها.

والشخصية الضعيفة للنساء لا يعني انها ستقوم بكل مهامها علي أكمل وجه ولكن ذلك يفقدها استمتاعهم بالحياة.

 

وفي النهاية فإن شخصيه النساء متعدده ومتنوعه فلا قانون يحكمها ولا ثوابت تؤثر عليها ولكن الضعف الموجود في داخلها يمكنها التغلب عليه في حالة رغبتها في ذلك وأيضا وجود شخص بجانبها دائم يقدم الدعم والنصح والمشورة لديها.

الشخصية الضعيفة عند النساء هي وباء ومرض قد يتسبب في فقدان السيدة التمتع بحياتها فوجب عليها عمل توازن شخصيات في داخلها بأنها لا تكون جافه وحاده ولكن تتصف باللين الذي هو تاج للنساء وأيضا الحكمة والمشاركة برأيها.