الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام

الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام

ما هي الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام؟الجمعية الخيرية هي إحدى المؤسسات المجتمعية التي لها أهمية كبيرة داخل المجتمع حيث تلعب دورا أساسيا وفعال في رعاية الأيتام وهم الذين فقدوا أزواجهم وفقدوا من يعولهم من خلال فقد الأبوين وهناك أيتام فقدوا أمهاتهم وأيتام فقدوا آبائهم فهي تهتم بهؤلاء الأيتام من خلال توفير الدعم الكامل لهم وتوفير حياة كريمة من خلال المساعدة في العديد من المجالات الحياتية وفي جميع جوانب الحياة.

 

دور الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام

  •  تعمل الجمعية الخيرية على رعاية وتنشئة الأيتام من خلال العمل بالتضامن الاجتماعي و بالتعاليم الإسلامية التي تدعو إلى التراحم والإحسان مع توفير الحماية والرعاية الكاملة للأيتام من كل الأمراض الصحية والاجتماعية.

 

  • تعمل الجمعية من خلال التعاون المستمر مع جميع الهيئات والسلطات الحكومية الخاصة بوزارة التضامن الاجتماعي والجمعيات الأخرى وتعمل مع كل من يمد لها يد المساعدة والعون لرعاية الأيتام وتنشئتهم واستخدام روح التضامن المنبثق من الإحسان والحماية.

 

  • وتعمل الجمعية الخيرية على التدريب وتقديم المساعدات اللازمة للأيتام حتى يتم مواجهة المشاكل التي تؤثر عليهم وعلى مستقبلهم مع الاهتمام بهم وتوفير العديد من الراعيات النفسية والاجتماعية والتعليمية والصحية مع التوفير للعناية الكاملة لجميع الأيتام في جميع المراحل التعليمية مع توفير الدعم المادي والمعنوي لهم.

 

  •  تعمل الجمعية على تقديم العناية والرعاية الصحية للأيتام حتى يستطيعوا التغلب على مشاعر الحزن والأسى من فقدان من يعولهم.

 

  •  الجمعية الخيرية تساعد الأيتام من خلال توفير كافة المساعدات المادية والمعنوية لهم مع تقديم المشورة والدعم النفسي للأيتام.

 

  •  تقديم الخدمات التربوية للأيتام من خلال توفير الإعانات المالية والمنح الدراسية وتوفير العديد من الإرشادات الأسرية مع تدريب الأطفال على تعلم أحد المهن الحرفية والاندماج في الأنشطة الثقافية والترفيهية الخاصة بهم لتوفير حياة اجتماعيه سليمه لهم.

 

  • تعمل الجمعية الخيرية على تأمين وبناء مستقبل أفضل لهم من خلال تقديم الرعاية المجتمعية والمادية مع مساعدتهم على توفير عمل مناسب حتى يستطيع توفير جميع احتياجاته.

 

  •  الجمعية تعمل على مساعدة الأطفال الأيتام على الاندماج في المجتمع مع الاهتمام بتحسين مستوى حياتهم من خلال توفير المشاركة في العديد من الأنشطة التربوية والرياضية التي تساعدهم على التواصل مع جميع أفراد المجتمع.

 

  • تعمل الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام على تعزيز قيم التكافل الإجتماعي من خلال التعاون والتضامن مع جميع الأفراد الموجودين داخل المجتمع والجماعات الأخرى.

 

  • التحديات التي تواجه الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام.

 

الجمعية الخيرية تواجه العديد من التحديات والمشاكل التي تؤثر على كفاءة عملها وقدرتها على الرعاية الكاملة للأيتام

  •  قلة الموارد ونقص التمويل هناك العديد من الجمعيات الخيرية التي تعاني من نقص في التمويل مما يؤثر ذلك على قدرتها على توفير الرعاية الكاملة للأيتام.

 

  •  تعاني الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام من نقص الكوادر المهنية من خلال نقص الموارد البشرية ونقص في العاملين والمتطوعين القائمين على رعاية الأيتام مما يؤثر على قدرة الجمعية على تقديم الرعاية والدعم الكامل للأيتام.

 

  •  تواجه الجمعية الخيرية بعض الصعوبات التعليمية مما تؤثر هذه الصعوبات على الأيتام من خلال عدم القدرة على الحصول أفضل تعليم والمناسب مما يؤثر على توافر الفرص المستقبلية لدى الأيتام.

 

  •  تواجه الجمعية الخيرية تحديات في نقص الأطباء النفسيين والكوادر الاجتماعية المتخصصة في كيفية التعامل مع الأيتام مع في الأسواق نقص الأطباء الذين يوفرون الرعاية الصحية الكاملة للأيتام كما تتعرض الجمعية الخيرية للعديد من أنواع الروتين الذي يعوق عملها من خلال التعامل مع المؤسسات والمصالح الحكومية والتي تؤثر بالسلب على الجمعية وعلى القيام بدورها الأساسي والفعال في حياة الأيتام.

دور المجتمع تجاه الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام

  • يجب على جميع الأفراد تقديم يد العون ومساعدة الجمعية الخيرية على القيام بعملها من خلال تقديم الدعم الكامل لها وتقديم كافة المساعدات المالية التي تحتاجها الجمعية مع تقديم المساعدة بالمشاركة في العديد من الأعمال من خلال التطوع ومساعدة الجمعية للقيام بأفضل دور تستطيع القيام به لما له من أهمية كبيرة داخل المجتمع.