الانديه المشاركة في كأس العالم للانديه

الانديه المشاركة في كأس العالم للانديه

سنتحدث في هذا المقال عن ما هي الانديه المشاركة في كأس العالم للانديه؟ يعتبر الاتحاد الدولي لكرة القدم المعروف بإسم الفيفا قام بالإعلان الرسمي خلال التصريح عن تقريره السنوي لسنة 2022 عن حدوث تغيير شامل في بطولة كأس العالم للأندية، حيث أن عدد الأندية المشاركة في البطولة يزيد بشكل أكبر .

تحت قيادة السويسري جياني إنفانتينو، يطمح “فيفا” إلى زيادة عدد المشاركين في بطولاته المختلفة، بهدف تعزيز الرقعة وزيادة التنافسية.

البداية كانت برفع عدد الانديه المشاركة في كأس العالم للانديه إلى 48 منتخبًا ، اعتبارًا من مونديال عام 2026 الذي تستضيفه الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

التعديل الشامل الذي أعلنت عنه “فيفا” تم تطبيقه بالفعل في كأس العالم للأندية، مع الإعلان عن النظام الجديد للبطولة والمواعيد المحددة لبدء التنفيذ.

هناك اقتراح من الفيفا إلى أن يزيد عدد الفرق إلى 24 فريق ويتم وجودها كضيفة في الصين عام 2021، ولكن تم عدم تنفيذ هذا الاقتراح بسبب ظهور فيروس كورونا.

في التقرير التالي، سنقدم لكم كل ما تريدون معرفته حول النظام الجديد لكأس العالم للأندية ومواعيد بدء تطبيقه والعديد من القضايا الأخرى ذات الصلة بالبطولة.

نظام كأس العالم للأندية

في كأس العالم للأندية تشارك أبطال الاتحادات القارية الست، ويشمل ذلك بطل الدوري المحلي للبلد المضيف . تعد هذه البطولة من أهم البطولات على مستوى العالم نظراً للقيمة المادية الكبيرة لها.

يظهر الاهتمام الكبير بالبطولة في قارات مثل أمريكا الجنوبية وإفريقيا، في حين أن قارة أوروبا تفضل دوري أبطال أوروبا بوصفها البطولة الكبرى لها، ومن الملاحظ تغير شكل البطولة عبر السنوات، حيث تم تنظيمها سابقاً بأسم “كأس الإنتركونتيننتال” ما بين الاتحاد الأوروبي واتحاد “كونميبول”.

في هذه الفترة، كانت تقام مباراة وحيدة بين بطل دوري أبطال أوروبا وبطل كأس ليبرتادوريس، هذه البطولة كانت الدافع الرئيسي وراء إقامة مونديال الأندية.

وفي عام 2000 تم تنظيم البطولة بشكلها الحالي تحت اسم “كأس العالم للأندية” بتنظيم من “فيفا”، توقفت البطولة بعد إصدار نسخة واحدة فقط، وعادت إلى الوجود في عام 2005.

قامت “فيفا” بالإعلان أخيرا عن قرارها بزيادة عدد الانديه المشاركة في كأس العالم للانديه إلى 32 نادي، وذلك بدلاً عن القرار السابق بزيادة الأندية إلى 24 فريق، قد تمت الموافقة على هذا القرار بشكل رسمي من قبل مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم.

تم تحديد نهج توزيع المقاعد بناءً على معايير معينة ، تهدف إلى ضمان عدالة في تمثيل الفرق من جميع اتحادات القارات الكروية. تم تقسيم الفرق المشاركة إلى 8 مجموعات، حيث سيتأهل الفريقان الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور التالي.

ومن الملاحظ أنه ابتداءً من دور الـ16 سيتم لعب مباراة واحدة فقط لتحديد الفريق المتأهل إلى الدور القادم، دون إجراء مباراة تحديد المراكز الثالثة والرابعة، يأتي هذا الإجراء ضمن خطة لتطوير البطولة ، وجعلها أكثر جاذبية وإثارة للجماهير المحلية والعالمية.

سيتم تقسيم الانديه المشاركة في كأس العالم للانديه في النظام الجديد لكأس العالم للأندية إلى 32 فريقًا بشكل إجمالي، من بين هذه الفرق، سيكون هناك 12 ناديًا من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بالإضافة إلى ذلك، ستشارك أربعة أندية من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ومثلها لكل من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم واتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم.

ستكون هناك أيضًا ستة أندية من اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم، بالإضافة إلى فريق من اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم وفريق من الدولة المستضيفة للبطولة، تلك الانديه المشاركة في كأس العالم للانديه ستكون في صراع شرس على لقب كأس العالم للأندية في البطولة المقبلة.

الانديه المشاركة في كأس العالم للانديه و النظام الجديد  لعام 2025

قامت الفيفا باتخاذ قرار زيادة عدد الأندية التي تشارك في البطولة إلى أن يصلوا الى 32 فريق ، قررت الفيفا تأسيس مقاييس ومعايير تحديد عدد الفرق المشاركة من كل قارة ، وقام مجلس الاتحاد الدولي بتقسيم الفرق إلى ثمانية مجموعة ، كل واحدة تحتوى على أربع فرق ، حيث يتم تأهيل الأول والثاني في كل مجموعة وفي الدور السادس عشر يتم بدء مباراة ، يتأهل فيها الفائز للدور التالى .