اكلات شعبية

اكلات شعبية سعودية

تحتوى المملكة العربية السعودية على تاريخ عريق في اكلات شعبية سعودية حيث ان السعودية تتميز بالعديد من الأكلات الشعبية التقليدية التي لها مذاقها الخاص والطعم اللذيذ التى تتميز به بين بلاد العالم ، تحتوي كل منطقة في السعودية على أكلات مشهورة وبالتالى تعتبر الأكلات الشعبية المشهورة موزعة بين المناطق المختلفة في السعودية ، سوف نتحدث فى هذا المقال عن أجمل الأكلات الشعبية التقليدية التي تتميز بها السعودية . 

أشهر اكلات شعبية سعودية التقليدية فى السعودية

1- الكبسة : من اكلات شعبيةسعودية لا نستطيع أن نذكر الاكلات الشعبية السعودية دون أن نذكر وجبة الكبسة حيث تعتبر الكبسة من أكثر الأكلات شهرة فى السعودية حيث إنها هى الوجبة المفضلة لدى كثير من الناس فى المملكة العربية السعودية. 

تعتبر بهارات الكبسة هي المكون الأساسي لها وتعتبر هي التي تضيف الطعم المميز للكبسة، وتتكون الكبسة  من الأرز البسمتي واللحم والخضار والطماطم والبهارات الكثيرة ، تضاف إلى الكبسة الكثير من التوابل مثل القرفة ، جوزة الطيب ، القرنفل ، الليمون المجفف ، ورق اللوري ، الحبهان ، الزعفران، بالاضافة إلى الملح والفلفل الاسود ، وممكن ان تقوم بشراء بهارات الكبسة جاهزة لتقليل وقت إعداد الكبسة. 

يمكن أن تستخدم أى نوع من أنواع اللحمة مثل لحم البقر أو لحم الضأن أو الدجاج ، وحتى تستمتع بتناول كبسة لذيذة يجب أن يكون نوع الأرز البسمتى جيد بالاضافة إلى أن تكون كمية التوابل مظبوطة.

طريقة تحضير الكبسة :  

  • في إناء على النار تقوم بوضع القليل من الزيت مع البصل وتقوم بالتقليب حتى يذبل تماما.
  • تقوم بتقطيع نوع اللحوم التي تفضله مثل الدجاج او اللحم ويتم إضافته على البصل مع بهارات الكبسة ( القرفة، الليمون المجفف ، ورق اللوى ، الحبهان ، القرنفل ، الزعفران ، جوزة الطيب ، الملح والفلفل الأسود ) 
  • تقوم بفرم الطماطم مع 3 فصوص من الثوم ونضعهم على الدجاج / اللحوم لمدة عشر دقائق ، ثم بعد ذلك نقوم بإضافة الماء الساخن مع مكعب من المرقة حتى يغلى ثم نقوم بإضافة الأرز البسمتي مع مراعاة ارتفاع مقدار الماء عن الأرز حوالى 1 سم .
  • عند الغليان نقوم بتهدئة النار ويترك الإناء حوالى خمسة وعشرون دقيقة حتى ينضج .
  • يرفع الإناء عن النار ويتم تقديمه فى وعاء مناسب ويقدم مع سلطة الدقوس. 

 

2- المفطح السعودي

يعتبر من اكلات شعبية سعودية المشهورة حيث إنه متعارف عليه فى المناسبات الكبيرة والعزومات والافراح.

يحتوى المفطح السعودي على لحم الضأن ويكون مقطع إلى قطع كبيرة مع الأرز والبهارات الخاصة بوجبة المفطح ، يوضع اللحم في إناء كبير مع الأرز ويطهى على نار هادئة لعدة ساعات حتى يتم تسوية الطعام تماما . 

3- الجريش السعودى :

يعد الجريش السعودى من اكلات شعبية سعودية تحتوي وجبة العريش على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة مثل البروتينات والأملاح ،يقدم الجريش فى المناسبات و الافراح والعزومات الكبيرة .

مكونات الجريش السعودى : 

2 كوب من الجريش ، 3 أكواب من الزبادي ، 1 بصلة وتكون مفرومة جيدا ، صدر دجاج مقطع قطع صغيرة ، 2 ملعقة كبيرة زبدة ، ملعقة كبيرة فلفل أخضر حار ، ملعقة كبيرة عصير ليمون ، نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود ، نصف ملعقة صغيرة ملح ، ملعقة صغيرة كمون ، 2 كوب من الماء .

طريقة تحضير الجريش : 

فى إناء على نار هادئة نضع الزبدة حتى تذوب ثم نضيف عليها البصل ويتم تقليبه جيدا حتى يتغير لونه ، نقوم بإضافة الدجاج والجريش وتشويحهم جيدا ، نقوم بوضع الماء تدريجيا وترك المكونات على نار هادئة لمدة ساعة ونصف حتى تنضج تماما ، بعد ذلك نقوم بإضافة الزبادي والليمون والكمون والملح والفلفل الحار ، ترك المكونات لمدة ربع ساعة أخرى حتى تنضج تماما ثم نرفعها من على النار ونتركها تبرد. 

4- المنسف السعودي

يعد المنسف من ضمن اكلات شعبية سعودية مشهورة حيث يتكون من : 2 كيلو لحم ضانى مقطع ، بصلة كبيرة مقطعة ، 4 فصوص من الثوم المفروم ، 3 ملاعق بقدونس مفروم ، 3 أكواب أرز مصري ، 6 أكواب مرقة ، 2 كوب حليب ، نصف كوب جميد لبن منقوع في 6 أكواب ماء ، 4 اكواب زبادى ، خبز شراك ، زلال بيضة ، 3 ملاعق زيت ، 2 ملعقتين نشا ، 3 أوراق لورى ، 2 اعواد قرفة ، نصف ملعقة صغيرة حبهان مطحون ، ملعقة صغيرة كركم ، حبهان وفلفل اسود ، لوز محمص للتزيين على حسب الرغبة .

طريقة تحضير المنسف:

فى إناء نقوم بسلق اللحمة مع القرفة وورق اللورى والحبهان والفلفل الأسود والثوم والبصل ونضيف الماء حتى تطهى اللحمة ، نقوم بضرب جميد اللبن واللبن والزبادى وزلال البيض والنشا في الخلاط.

بعد ذلك نقوم بتحضير وعاء أخر ونضع فيه الزيت والأرز والكركم ويتم تقليبهم جيدا ، نقوم بإضافة الماء مع المرقة حتى يغلوا ثم نقوم بتهدئة النار ويترك الأرز حتى يطهى لمدة 20 دقيقة.

على نار متوسطة نقوم بإضافة ثلاثة ارباع جميد اللبن ونقوم بتقطيع اللحم ونضعهم معا ونترك هذه المكونات لمدة ساعة الا ربع. 

نقوم بتقطيع خبز الشراك مع القليل من جميد اللبن في طبق التقديم  ، ونقوم بإضافة الأرز مع قطع اللحم وجميد اللبن وتزيين الطبق باللوز المحمص إذا أردت. 

 

5- الفريك السعودى

وجبة الفريك هى من اكلات شعبية سعودية واساسية خاصة فى فصل الشتاء تتميز هذه الوجبة بالمذاق الرائع والشعور بالدفئ عند تناولها لذلك يفضل الكثير من الناس تناولها في فصل الشتاء حتى تجعلهم يشعرون بالدفئ . 

مقادير الفريك هى : فريك مغسول ، 1 بصل ، 5 فصوص ثوم ، ملعقة سمنة كبيرة ، عصير طماطم ، مرقة لحمة ، قرفة ، ملح وفلفل اسود.

 الطريقة : 

في إناء نضع السمنة والبصل والثوم ثم نضع الفريك ونخلطهم جيدا ، نقوم بإضافة الملح والفلفل الأسود والقرفة ، بعد ذلك نضع عصير الطماطم والمرقة ويتم تقليبهم ، بعد ذلك نضع الخليط فى طاجن ويدخل الفرن حتى ينضج تماما. 

ماهى المكونات الرئيسية فى الطهى السعودى

الأرز : يستخدم الأرز بشكل أساسي فى العديد من الوجبات مثل الكبسة والمندي.

لحوم متنوعة : مثل اللحم البقري أو لحم الضأن او الدجاج 

القمح والشعير : يستخدم الجريش الذي يتم تصنيعه من القمح المجروش في الكثير من الوصفات.

التوابل والأعشاب : تعد التوابل المكون الأساسي فى الكثير من الوجبات واشهرها القرفة والزنجبيل والكمون.

التمور : تستخدم التمور فى العددي من الحلويات السعودية كما إنها تعتبر مكمل غذائي ، الكثير من الناس يتناولون التمر مع القهوة.

الحبوب والبقوليات : مثل الحمص والفول والعدس ، يتم استخدامهم في الكثير من الاكلات  

الزيوت والدهون : حيث يفضل استخدام الزيت والسمن لإعطاء الاكل الطعم المميز.

الحليب ومشتقاته : يتم استخدام اللبن فى العديد من الحلويات. 

فوائد صحية للأكلات الشعبية السعودية

لا تعتبر اكلات شعبية سعودية مجرد وجبة لتشرنا بالشبع فقط بل تحمل الأكلات الشعبية الكثير من الفوائد الصحية التي تفيد جسم الإنسان.

  • توازن غذائي حيث أن الأكلات الشعبية تتكون من الأرز واللحوم والخضراوات وبالتالى تعتبر متنوعة المكونات وذلك يحقق توازن غذائي. 
  • قيمة غذائية عالية : تعتبر الأكلات الشعبية التقليدية تحتوى على العديد من الفيتامينات المهمة والمعادن اللازمة لجسم الإنسان. 
  • استخدام التوابل الصحية : حيث تحتوي التوابل على فوائد صحية مثل الكمون الذي يعمل على تقليل الالتهابات .
  • استخدام الأعشاب الطبية : حيث يتم استخدام الزعتر والكزبرة والنعناع الذي يعمل على تحسين عملية الهضم وتقوية المناعة .
  • محتوى منخفض من الدهون المشبعة : حيث أن فى الكثير من الأكلات يتم استخدام السمن بكميات مناسبة مما يقلل من محتوى الدهون المشبعة . 
  •  التمور : تعتبر التمور مكملات غذائية حيث تعد مصدر للبوتاسيوم والماغنسيوم.
  • تعزيز صحة العظام : تناول الالبان والاسماك يساعد في تحسين صحة العظام  بسبب احتوائها على الكالسيوم وفيتامين د .
  • غنية بالألياف : تناول الجريش والحبوب والخضراوات يعمل على تحسين عملية الهضم حيث إنها تحتوى على كميات كبيرة من الألياف .

ماهى اكلات شعبية سعودية في وجبة الإفطار :

1- طبق العريكة مع القشطة : وهي تتكون من دقيق القمح الأسود مع القشطة والجبن والسمن مع إضافة الترم والعسل ، تعتبر هذه الوجبة مهمة حيث توفر الطاقة اللازمة لجسم الإنسان .

2- طبق الشكشوكة : يعتبر هذا الطبق متعارف عليه بين دول العالم ويعد من وجبات الإفطار في السعودية، يتكون هذا الطبق من البيض وهو المكون الرئيسي فى الوصفة بالإضافة إلي البصل والطماطم. 

3- طبق الكبدة : الكثير من السعوديين يقومون بتناول الكبدة على وجبة الإفطار مع إضافة الطماطم وتعتبر الوجبة المفضلة لهم على الإفطار.

4- طبق الفول : يعتبر طبق الفول من أكثر اكلات شعبية سعودية في وجبة الإفطار فى الكثير من الدول وتعتبر المملكة العربية السعودية أكثر البلدان إقبالا على تناول الفول على الفطار حيث إنه يعطى إحساس بالشبع بالاضافة إلى اننا نستطيع تناوله بطرق مختلفة فمثلا ممكن إضافة البيض معه أو الطماطم والفلفل والبصل. 

5- السويق السعودى : يعتبر من اشهر اكلات شعبيةسعودية على الفطار ، يطلق عليها شوكولاتة البدو ، من الممكن أن تضاف هذه الوجبة  ضمن الحلويات وتكون مثل الشوكولاتة.

6- خبز التنور : يعتبر خبز التنور من الأساسيات على وجبة الإفطار لدى كثير من السعوديين حيث أنهم يفضلون تناول خبز التنور الذي يتكون من الدقيق الاسمر واللبن، والكثير قد يتناولونه مع الشاي فقط أو مع الجبن كوجبة إفطار. 

وجبات الشارع الشعبية في السعودية

  • الحواوشي : وهو من اكلات شعبية سعودية و يتم تحضيرها من شرائح اللحم داخل الخبز وتعتبر وجبة لذيذة للغاية ولها مذاق رائع ومميز
  • الفلافل : وهي من اكلات شعبية سعودية عبارة عن كرات مقلية من الحمص والفول ويتم تقديمها مع خبز الطابون وتعتبر من أكثر الأكلات الشعبية التقليدية في السعودية خاصة على الإفطار.
  • الشاورما : وتعتبر الشاورما من الأكلات المعروفة بين الكثير من الدول.

الحلويات الشعبية في السعودية 

  • التمور : تعتبر من الحلويات التقليدية حيث يتم تقديمها مع القهوة وتعتبر وجبة غذائية متكاملة .
  • الكنافة : عبارة عن طبق من العجين الرقيق يتم حشوه بالجبنة أو الفستق ويخبز فى الفرن حتى نحصل على قوام هش . 
  • القطايف : عبارة عن عجينة يتم تشكيلها على شكل حلقات ونقوم بحشوها بالفستق أو المكسرات ، وبعد ذلك يتم تحميرها حتى يكون لونها ذهبي ثم نقوم بوضعها في العسل.
  • الحلوى العربية : تضمن مجموعة متنوعة من الحلويات مثل المعمول والقطايف والرازى .
  • الكليجة : عبارة عن عجينة يتم حشوها بالمكسرات مثل اللوز أو التمر ثم يتم خبزها .

 

أهمية الاكلات الشعبية السعودية في الأفراح والمناسبات

  • يعتبر تقديم اكلات شعبية سعودية فى المناسبات والافراح يعمل على تقوية الروح الاجتماعية بين الحاضرين ويعمل على الانسجام والتفاعل بينهم .
  • تعبر الاكلات الشعبية عن التراث العريق الذي تتميز به المملكة العربية السعودية.
  • يضيف جو من البهجة والسرور.
  • تعمل الأكلات الشعبية على تكوين ذكريات لا تنسى بالنسبة للحاضرين حيث أن الطعام الشعبي له الكثير من الأهمية بالنسبة لهم.