اكلات سعودية مشهورة

اكلات سعودية مشهورة

اكلات سعودية مشهورة، تعتبر قائمة الأكلات الشعبية السعودية من أبرز مظاهر التنوع الثقافي في المملكة، فالمملكة العربية السعودية تتميز بتنوع تضاريسها، وهو ما أدى إلى تنوع في الأطعمة المحضرة في كل منطقة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تاريخ الحج يعد من أهم الأحداث الذي ساهم في جلب الثقافات والأطعمة المختلفة إلى المملكة، وهذا ما ساهم في تنوع الأطعمة المتواجدة في مناطق السعودية، حيث تجد كل منطقة لها أكلاتها التقليدية الخاصة.

بالرغم من التنوع الكبير في الأطعمة المعروفة في المملكة، إلا أن هناك العديد من الأكلات التي تشترك في تحضيرها عدة مناطق في البلاد، يعتبر هذا التنوع المطبخي جزءًا من الثقافة الشعبية السعودية التي تعكس تاريخ وتنوع المجتمع السعودي.

باختصار، الأكلات الشعبية السعودية تعكس تنوع الثقافات والتضاريس في المملكة العربية السعودية، وتشكل جزءًا هامًا من تراثها المطبخي الغني والمتنوع.

اكلات سعودية مشهورة وشعبية

المفطح
هو عبارة عن خروف مطبوخ بالكامل دون أن يقسم إلى أجزاء، ويعتبر وجبة تستقبل بها الضيوف والأهل.

الكبسة
واحدة من أشهر المأكولات السعودية، حيث تُقدم غالبا في معظم مناطق المملكة. تتكون الكبسة عادة من الأرز مع الدجاج أو اللحم، مثل لحم الغنم، الإبل أو البقر.

المطازيز
وجبة شهية تتكون من عجينة مخبوزة ومقطعة تغمس في مرق شهي، وعادة ما تقدم في وقت الغداء.

المنسف
وجبة تقليدية تعتمد على قطع من لحم الخروف وتوضع داخل مرق تحضيره باللبن والبقل، وغالبا ما يقدم مع الخبز أو الأرز.

الجريش
عبارة عن قمح مطحون يطهى بالماء ويمكن إضافة اللبن إليه لإعطاء نكهة غنية.
أما القرصان، فهو أقراص من الخبز الرقيق التي تغمس بمرق اللحم أو الخضار وتُعتبر وجبة خفيفة وشهية.

المرقوق
يعتبر المرقوق من الأطباق التقليدية المحبوبة في مناطق عدة، حيث يحضر باستخدام الطحين البر (القمح). يضاف إليه الملح والماء ليُعجن بعناية، ثم يترك حتى يصل إلى مرحلة نصف استواء، في هذه المرحلة، يضاف اللحم وتليه الخضراوات لتمزج مع الخليط. بعد ذلك، يفرد العجينة في نفس القدر الذي تم فيه الطهي، حتى تصبح رقيقة جدًا، مما يمنحها طعمًا وقوامًا مميزين.

المثلوثة
تعد واحدة من اكلات سعودية مشهورة و تتألف المثلوثة من مزيج متنوع وشهي يشمل ثلاث وصفات أساسية، وهي: الأرز، القرصان، والجريش، يتم تحضيرها بدقة وعناية لتحقيق توازن مثالي في النكهات والملمس، مما يمنح تجربة طعام فريدة ومميزة.

الكليجا
تعد الكليجا من الحلويات المشهورة في منطقة القصيم، حيث تتكون من خليط مميز يضم دقيق القمح والسكر والعسل، بالإضافة إلى بعض التوابل التي تعزز من نكهتها الرائعة، تعتبر الكليجا خيارًا رائعًا لتلبية الرغبة في الحلوى الشهية.

الحنيني
يتميز الحنيني بطعمه الفريد واللذيذ، حيث يتكون من خليط التمر المهروس مع الخبز المصنوع من دقيق القمح، هذا الطبق يعتبر خيارًا شهيًا ومغذيًا، مما يجعله خيارًا مثاليًا لتناول وجبة خفيفة أو حلوى لذيذة.

المراصيع
تعد المراصيع واحدة من الأطباق التقليدية التي تتميز ببساطتها ولذتها، تتكون من رقائق الخبز المقرمشة، ويمكن أن تحشى بالعسل لتقديم نكهة حلوة، أو بالبصل لتقديم نكهة مميزة ومتوازنة.

كبيبة حائل
تعتبر كبيبة حائل من الأطباق الشهية التي تجمع بين اللحم والأرز في ورق العنب، تحضر بعناية وتقدم كوجبة رئيسية شهية ومشبعة، مما يجعلها خيارًا مثاليًا لتناول وجبة دسمة ولذيذة.

الصبة
تعتبر الصبة من الأطباق الشهية والمشبعة، حيث تتميز بتواجد الفلافل كعنصر أساسي، ويتم إضافة البطاطس المقلية ومجموعة متنوعة من الخضار لتحقيق مزيج لذيذ ومغذي. تقدم الصبة عادةً كوجبة خفيفة أو وجبة سريعة تحظى بشعبية كبيرة في عدة ثقافات.

اكلات سعودية مشهورة في المنطقة الشرقية

المقشوش
والذي يعتبر طبقاً مميزاً مصنوعاً من التمر السكري والسمنة. يأتي بعده شيش برك، الذي يتكون من لحم مفروم مطهو مع الحليب والعجين، ومحسن بالثوم والكزبرة والصنوبر، أما تيدماج، فيتألف من الكمأة وحبوب الحمص واللوبيا والبرغل، وتأتي تشريبة بعدها، وهي عبارة عن لحم أو دجاج يقدم فوق قطعة من الخبز.

اكلات سعودية مشهورة في منطقة الحجاز وتهامة

المفطح
الذي يعتبر وجبة رئيسية خاصة بالولائم، وهو خروف مطبوخ بالكامل دون تقسيمه إلى أجزاء.

الكبسة

التي تعتبر واحدة من أشهر المأكولات السعودية، وتتكون عادة من الأرز مع الدجاج أو اللحم مثل الغنم أو الإبل أو البقر.

أما بالنسبة للخبز، فنجد العيش الحساوي الذي يحضر من رز مزروع في محافظة الأحساء، ويتميز باللون البني ويقدم مع مجموعة من التوابل والمكسرات.

واكلات سعودية مشهورة أخرى ورئيسية في المنطقة هي

الربيان

  • الذي يطهي مع صلصة الطماطم ويقدم مع الرز، والكنعد الذي يُقطّع إلى شرائح ويقلى بالزيت ويُقدّم مع السلطة.
  • وفيما يتعلق بالحلويات والأطعمة الجانبية، نجد مكبوس السمك أو الدجاج
  • الذي يشتمل على الأرز المُحضّر بالطريقة الشرقية إلى جانب السمك أو الدجاج، وأحياناً اللحم. ويتضمن قائمة الأطعمة أيضاً الخبز الأحمر الذي يخلط مع التمر، بالإضافة إلى الهريس الذي يحضر من اللحم والقمح والسمن.
  • الرز المطبوخ بالحليب يكون غالباً متماسكًا، ويتم تقديمه عادة مع الماعز المشوي.

طبق الصيادية

  • هو طبق يتضمن رزاً وسمكاً.
  • الفتة هي قرص من الخبز المفروم الصغير يضاف عليه العسل والسمن.

القوزي
هو طبق يتكون من الرز والمعكرونة والبرغل معاً، ويوضع على الوجه خروف مشوي، وهو الطبق الرئيسي في المناسبات والحفلات الكبيرة.

واكلات سعودية مشهورة أيضا مثل

الكبدة

  • تتكون من كبدة غنم مطبوخة مع البصل والطماطم.
  • التقاطيع تتكون من كرش الغنم مع البهارات.
  • المعصوب يتكون من الموز الفطير المفروم والعسل والسمن والقشطة.

عريكة حجازية
هي فطير مفرومة مع العسل والسمن والقشطة وجبن الشيدر والتمر.
الدبيازة
هو حلى يتكون من قمر الدين والمكسرات والسكر.

الفول

  • هو طبق يحتوي على فول مطهو مع البهارات والبصل والسمن أو الزيت.
  • المطبق هو عجينة محشوة بلحم مفروم وبيض وكراث.

السقط
هو مجموعة من الأحشاء مثل الكرشة والكبد والقلوب والكلاوي.
المختوم اللحم
يتكون من قطع اللحم بالعظم مع صلصة الطماطم والبهارات.
شوربة المقادم
هي مرقة تحتوي على أقدام الخرفان.

مرقة الهوى
هي مرقة تخلو من اللحم حيث يتم تكسير البصل.

وجبة الرقش
تتمثل في قطع من خبز القمح البر ترق وتخبز ثم توضع هذه القطع بالتبادل في إناء يعرف بـ “المدهن”. يعد الرفراش بشكل معتاد عندما يتم تناوله مع الخبز والعسل والأرز.

الوفد
وجبة تقليدية تشمل القمح المصنوع في كتلة بعد خبزه، ثم يعبأ باليد ثم يوضع في إناء من الخوص يعرف بـ “المطرح” ويقدم مع العرق وتسمى الوجبة بوفد ومرق.

وجبة الأرز الممرق
تقدم عادة في المناسبات الكبيرة، حيث يتم طهي الأرز مع مرق اللحم ويقدم على السفرة.

العصيدة
تتميز بتكوينها من دقيق القمح الذي يُخلط بالماء ويُقدم مع المرق واللحم والبن والسمن. تتنوع أنواع العصيدة وفقًا للاختلافات الإقليمية والطهاة.

العريكة
من الوجبات اللذيذة التي تتضمن خبز القمح المعرك باليدين ويوضع في إناء يخرم في منتصفه ليتم صب السمن والعسل والتمر فوقه.

واكلات سعودية مشهورة أخري تتمثل في

المعصوب
يشمل المعصوب أو المرسة خبزًا مفتتًا يخلط مع الموز ويضاف إليه السمن أو العسل أو كليهما أحيانًا/ في بعض المناطق، يضاف القشطة كذلك.

دغابيس
تعد دغابيس وجبة مكونة من العجينة التي توضع فوق المرق حتى تنضج.

حميس
تعتبر حميس أو المحشوش وجبة تتضمن قطعًا صغيرة من لحم الخروف (أو لحم آخر) تحمس على النار وتضاف إليها التوابل، ثم تقدم ساخنة مع الخبز، وتعتبر هذه الوجبة شائعة خلال أيام عيد الأضحى.