اكلات سعودية

اكلات سعودية سهلة التحضير

تتميز ااكلات سعودية سهلة التحضير بتنوعها واختلافها ومذاقها الرائع الذي يحتوي على بهارات غنية حيث يعكس ذلك المذاق تاريخ المملكة السعودية العريق، تتعدد الاكلات السعودية ويتنوع مذاقها وسوف نقدم فى ذلك المقال بعض الاكلات السعودية الشهية سهلة التحضير الذي تتميز بطعمها الرائع الذي يجذب الكثير من الناس.

اكلات سعودية سهلة التحضير

1- أرز السليق بالدجاج : من افضل اكلات سعودية سهلة التحضير سريعة التحضير هي أرز السليق بالدجاج

تتكون من : دجاجتان مقطعتان ، أعواد من الزعتر الجاف ، لتران ونصف من مرق الدجاج ، ثلاثة أكواب من الرز قصير الحبة ، ملح وفلفل اسود على حسب الرغبة ،ملعقتين كبيرتين من الزبدة ، شرائح ليمون ، عشر حبات هال ، اثنين كوب من الكريمة ، صنوبر محمص حسب الرغبة ، 2 جرام من المستكة المطحونة، نصف كوباية زبدة ، بقدونس مفروم على حسب الرغبة يستخدم للتزيين.

 طريقة تحضيرها : 

يتم دهن الدجاج بالزبدة وتتبيلتها بالملح والفلفل الاسود والليمون ونضيف أعواد من الزعتر عليه ويتم شويه فى الفرن لمدة 30 دقيقة على درجة حرارة 220 درجة مئوية ، بعد خروجه من الفرن يتم تغطيته بورق الألومنيوم وإعادته مرة أخرى إلى الفرن لمدة ربع ساعة .

طريقة تحضير الارز 

سوف نقوم بغلى مرقة دجاج مع القرفة والمستكة لمدة دقيقة على نار هادئة ، يتم بعد ذلك إضافة الأرز لمدة 25 دقيقة وبعد ذلك يتم إضافة الملح حسب الرغبة مع بعض الكريمة والزبدة .

وبعد ذلك يتم تقديمه مع الدجاج والصنوبر والبقدونس لتزيين الأكل حتى يبدو شهيا ويحمس الجالسين.

 

2- الفول العربي الذي يسمى بالقلابة

يعتبر من أشهر اكلات سعودية سهلة التحضير خاصة على الإفطار يتكون من: فول معلب ، 1 طماطم صغيرة مقطعة ، فلفل أخضر ، بصلة صغيرة ، فصين من الثوم المهروس ، ملعقتين كبار زيت زيتون ، عصير ليمون ، كمون وملح وفلفل اسود .

  • يتم وضع الزيت في الطاسة ثم يتم إضافة البصل والفلفل على نار هادئة حتى يذبلوا ثم يتم وضع الثوم 
  • بعد ذلك يتم وضع الفول وهرسه ويتم تقليبه مع الطماطم والملح والفلفل الاسود والكمون وعصير الليمون ويترك ذلك الخليط لمدة ربع ساعة ثم يتم تقديمه وتزيينه بالبقدونس إذا أردت . 

 

3- الكبسة السعودى بالدجاج

تعتبر الكبسة السعودى من أكثر الوجبات شهرة فى السعودية وتعد من اكلات سعودية سهلة التحضير والتى تتميز بها بين دول العالم تتكون من : 

كوبايتين من الأرز البسمتي ، كيلو من صدور الدجاج ، بصلة متوسطة ، ملعقة صلصة طماطم ، 2 طماطم مبشورة ، 1 فلفل اخضر أو أحمر ، فصين من الثوم المهروس ،  بهارات الكبسة وليمون مجفف وعود قرفة وملح وفلفل اسود.

  • يتم غسيل الارز جيدا ثم بعد ذلك يوضع على النار حلة فيها القليل من الزيت ويتم تسخينه جيدا ويوضع فيه الدجاج مضافا له البصل والبهارات ويتم تقليبهم جيدا لبضع دقائق حتى يتغير لونهم، بعد ذلك يتم إضافة الماء الساخن لتسوية الدجاج ، عند وصل الدجاج إلى نصف التسوية
  • نقوم بإضافة الطماطم والصلصة ويتم تقليبهم بشكل جيد ، يتم وضع الارز بعد ذلك ووضع الملح وعند الوصول إلى تمام النضج يتم تقديمه وهو ساخن مع بعض المكسرات . 

4- المطبق السعودي 

يعد من ضمن اكلات سعودية سهلة التحضير

2 كوب من الطحينة ، نصف ملعقة صغيرة ملح ، بيضة ، 4 ملاعق كبيرة زيت ، وماء دافئ للعجن.

تتكون الحشوة من : ربع كيلو من اللحمة المفرومة ، واحدة بصلة مقطعة قطع صغيرة وواحد طماطم مقطعة الى مكعبات صغيرة ، 1 فلفل اخضر مفروم ، عودان من البصل المفروم ، ربع كوب بقدونس مفروم ، نصف ملعقة صغيرة بهارات لحمة ، فلفل اسود ، جبنة موتزريلا أو جبنة عكاوى على حسب الرغبة.

تتكون من : 

  • يتم وضع الطحين والملح فى وعاء واحد ونخلطهم حتى يتجانسوا معا ، يتم خفق البيضة بالشوكة ثم يتم وضعها على الخليط ، يتم إضافة الزيت على الخليط ونبدأ بالعجن أو فى حالة وجود العجان يتم تشغيله على درجة متوسطة وبعد ذلك يتم وضع الماء الدافئ حتى يتماسك العجين، نقوم بإخراج العجين من الوعاء وتقسيمه إلى دوائر ونضعها في صينية ممسوحة بالزيت ونقوم بمسح العجين بالزيت ونتركه يرتاح لمدة ساعة .
  • نقوم بدهن سطح الرخامة من الزيت ونبدأ بفرد العجين ثم نقوم بحشوها ثم نطبقها وبعد ذلك نقوم بتسويتها على النار على كل جنب حتى يتم تحميرها .

الحشو يكون عبارة عن : نقوم بوضع الزيت فى المقلاة ونضع البصل ويتم تقليبه حتى يذبل ثم بعد ذلك نضع اللحمة المفرومة وبمجرد تغير لونها يتم وضع الملح والفلفل الاسود والبهارات  ثم نرفعها من على النار ونضع البصل الأخضر المفروم والبقدونس والطماطم المفرومة بالاضافة إلى الفلفل الأخضر وجبن الموتزريلا . 

5- مقلقل لحمة وكبدة

تعتبر من أشهر الأطباق في المطبخ السعودى ومن اكلات سعودية سهلة التحضير ويتم تقديمها فى الأعياد خاصة عيد الاضحى حيث إنها تعتمد على اللحم والكبدة وتعتبر صحية بشكل كبير لأنها تحتوى على البروتين 

المكونات هى : نصف كيلو لحمة ، نصف كيلو كبدة ، 2 طماطم ، 2 بصلة ، 3 فصوص ثوم مفروم ، ملح وفلفل أسود ومرقة ، 3 ملاعق زيت نباتي ، بهارات لحمة .

طريقة التحضير هي :  

نقوم بتقطيع اللحمة والكبدة إلى مكعبات ويتم غسلها جيدا ثم نقوم بفرم البصل والطماطم ، بعد ذلك يتم وضع الزيت على النار ووضع اللحمة وتشويحها حتى يتغير لونها وتصبح نصف مستوية فى هذه المرحلة يتم وضع البصل المفروم والكبدة ويتم تشويحهم معا ، بعد ذلك نقوم بإضافة الطماطم والثوم والمرقة والملح والفلفل الأسود يتم تقليبهم على النار حتى يتم تسويتهم جيدا ثم نرفعها من على النار ويتم تقديمها مع رز أبيض. 

فوائد وجبة مقلقل اللحمة والكبدة

الكبدة تحتوى على فيتامين ب 12 ، وتحتوي على نسبة عالية من الحديد وفيتامين أ ، تعتبر وجبة اللحمة مع الكبدة طريقة لعلاج فقر الدم أو الأنيميا كما أن الكبدة مع اللحمة تعمل على تقوية الجهاز المناعي ، تعتبر الكبدة مفيدة للنظر حيث إنها تحتوى على البيتا كاروتينات ، الليكوبين ، الريتينول وهذه المواد مهمة في تقوية النظر ، ويعد تناول اللحم والكبد مهمان فى تقوية أنسجة الجسم بالاضافة إلى فوائدها الرائعة في تقوية الأظافر والشعر والبشرة كما تعتبر الكبدة مفيدة للعظام ، لذلك تعتبر هذه الوجبة متكاملة ومهمة جدا لجسم الإنسان وتعتبر سريعة التحضر.

6- صدور الدجاج بالقرشلة 

هي وجبة سهلة وسريعة وتعد من اكلات سعودية سهلة وسريعة التحضير

تتكون من 4 قطع من صدور الدجاج خالية من العظم والجلد ، كوباية من الطحين الأبيض، كوب من القرشلة وبعض البهارات على حسب الرغبة .

 طريقة التحضير : 

نقوم بغسل الدجاج جيدا بالماء  ثم يتم نقعه فى قليل من اللبن والخل وعصير الليمون ويتم تركه فى الثلاجة لمدة ساعة وهذه الطريقة تسرع تسويته أثناء الطهي .

بعد ذلك يتم غسل الدجاج جيدا ثم نقوم بتجهيز 3 أوعية ، الوعاء الاول نضع فيه الطحين وبعض البهارات ، الثانى نضع فيه البيض ، الثالث نضع فيه القرشلة .

نقوم بتسخين زيت وفى نفس الوقت نبدأ بوضع الدجاج فى الطحين ثم البيض ثم القرشلة ثم يتم وضعها مباشرة في الزيت. 

نستمر فى تتبيل جميع الكمية و تحميرها فى الزيت على الجانبين حتى يصبح لونها ذهبي 

يمكن أن نقدمها مع الأرز أو الخبز وبعض الخضراوات مثل الطماطم والخيار وبالإضافة إلى البطاطس المقلية والكاتشاب .

7- المكرونة مع صلصة الفلفل الحلو 

تعد هذة الوجبة من اكلات سعودية سهلة التحضر

المكونات : مكرونة طويلة ، بصلة كبيرة ، واحدة كبيرة من الفلفل الحلو الأخضر ، ملعقتان صغيرتان من الملح ، فلفل اسود وبهارات مشكلة ، عدد 2 طماطم متوسطة الحجم ، طماطم مفرومة ، كوب ونصف ماء ، بقدونس حسب الرغبة يستخدم فى التزيين.

طريقة التحضير : 

  • نغلي كمية من الماء حتى يتم سلق المكرونة وبعد أن تغلي تماما يتم وضع المكرونة مع القليل من الملح .
  • فى نفس الوقت نقوم بفرم البصلة ونضعها في مقلاة مع القليل من الزيت ، بعد أن يتغير لون البصل إلى اللون الأصفر يتم وضع الفلفل الذي نقوم بتقطيعه إلى شرائح رفيعة ونضيف البهارات والملح والفلفل الأسود. 
  • يتم اضافة الطماطم المفرومة ثم تقليب الخليط جيدا ، بعد ذلك نضيف الصلصة والماء إلى الخليط حتى يصبح كثيفا.
  • بعد نضج المكرونة نقوم بتقديمها في أطباق ونضع عليها بعض من صلصة الفلفل الحلو مع البصل ونقوم بتزيينها بالبقدونس المفروم على حسب الرغبة . 

 8- الأرز بالعدس الحجازى 

الأرز بالعدس الحجازي هي وجبة من افضل اكلات سعودية سهلة التحضير وسريعة

نحتاج إلى كوب أرز مصرى ، كوب عدس ، ملعقة صغيرة كركم ، ملعقة صغيرة كمون ، ملعقة صغير ملح وفلفل أسود ، 5 فصوص ثوم مفروم ، بصلة مفرومة ، 3 ملاعق كبيرة زيت نباتي ، مكعب مرقة دجاج ، لتر ونصف ماء . 

طريقة التحضير : 

فى إناء على النار يتم وضع الزيت مع البصل والثوم حتى يذبلوا تماما ، بعد ذلك يتم وضع مرقة الدجاج والكمون والملح والفلفل الاسود والكركم ويتم تقليبهم جيدا ، ثم نضع الأرز والعدس ونقلبهم جيدا لمدة دقيقة ثم بعد ذلك نضع الماء على نار متوسطة وعند الغليان يتم تهدئة النار حتى ينضج الخليط تماما ويصبح مهروسا .

9- المرموقة التراثية

تعد هذة الوصفة من افضل الاكلات السعودية وهي من ضمن اكلات سعودية سهلة التحضير و تتكون من : ربع كوب من الزيت النباتي ،  كوبان من البصل المفروم ، كيلو ونصف من الحكم بعظامه ، 135 جرام من معجون الطماطم ، كوبان ونصف طماطم مبشورة ، 12 كوب من الماء الساخن ، 250 جرام من اليقطين المقطع إلى حزوز ، 4 حبات من الكوسة المقطعة إلى حزوز ، 250 جم فاصوليا خضراء ، حبتان من الباذنجان مقطعة إلى مكعبات .

ملعقة صغير من بودرة اللومى والفلفل الاسود والكمون والقرفة ، ثلاثة ارباع ملعقة صغيرة من مسحوق الباذنجان ونصف ملعقة كبيرة من الهال .

طريقة التحضير : 

وضع نوع الطحين فى وعاء واحد ويتم عجنهم بالماء جيدا لمدة خمس دقائق ، ثم نترك العجينة ترتاح لمدة ساعة ثم نقوم بتقطيعها إلى كرات يتم تشكيلها .

يتم فرد العجينة على سطح نظيف ونقوم باستخدام آلة المكرونة وتقطيعها إلى قطع كبيرة 

طريقة تحضير الصلصة: 

فى إناء على النار يتم وضع فيه زيت وعند تسخينه نضع فيه البصل حتى يذبل لمدة 3 دقائق ، بعد ذلك نقوم بإضافة اللحمة والبهارات وتقليبه مع البصل ، ثم نضع معجون الطماطم والطماطم المفرومة وبعض الماء ويتم طهي الخليط  لمدة ساعة على نار هادئة حتى يتم تسويته تماما ثم نقوم بإضافة الخضار وتسويته مع  الخليط لمدة ربع ساعة . 

ثم يتم إضافة العجينه وتركها تنضج مع الصلصة  على نار هادئة لمدة ربع ساعة إضافية ثم نرفعها من على النار ثم نتركها تهدأ خمس دقائق ويتم تقديمها فى طبق مناسب نتمني ان اكلات سعودية سهلة التحضير تنال إعجابكم .