افضل لاعب كرة قدم في العالم

افضل لاعب كرة قدم في العالم

سنتعرف في هذا المقال عن من هو افضل لاعب كرة قدم في العالم؟ ليونيل ميسي يعتبر افضل لاعب كرة قدم في العالم في الوقت الحالي حيث حصل على جائزة أفضل لاعب في العالم ثلاث مرات .

جائزة افضل لاعب في العالم

تعتبر من أهم الجوائز في عالم كرة القدم. تقدم هذه الجائزة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم واستمرت منذ عام 1991 حتى عام 2009، الجائزة تشمل فئات أفضل لاعب وأفضل لاعبة في العالم.

يتم التصويت لاختيار الفائزين في هذه الجائزة من قبل مدربي المنتخبات الوطنية وقادة المنتخبات، يتبع نظام خاص للتصويت حيث يمتلك كل مدرب ثلاثة أصوات، يتم تقييم اللاعبين وفقاً لهذا النظام حيث يحصل اللاعب المرشح في المركز الأول على خمس نقاط واللاعب في المركز الثاني على ثلاث نقاط واللاعب في المركز الثالث على نقطة واحدة.

بدأت جائزة افضل لاعب كرة قدم في العالم للرجال في عام 1991، بينما بدأت جائزة أفضل لاعبة في العالم في عام 2001، تعتبر هذه الجوائز علامة مهمة في عالم كرة القدم وتمنح اعترافًا رسميًا للأداء والتميز في هذه الرياضة الشهيرة.

طريقة اختيار أفضل لاعب في العالم تواجه العديد من الانتقادات، حيث يتم اختيار جميع الفائزين في الجائزة من لاعبين ينشطون في الدوريات الأوروبية، رغم أن هناك ترشيحات للاعبين من ثلاث قارات مختلفة، إلا أنهم جميعاً يلعبون في أوروبا، مما يثير انتقادات حول عدم تمثيلية التوزيع الجغرافي للجوائز.

في محاولة لتغيير هذا المشهد، تم اقتراح ترشيح عدد من اللاعبين من الدوريات في أمريكا الجنوبية، مثل البرازيل والأرجنتين والمكسيك، ولكن حتى الآن لم يحدث تغيير كبير في هذا الصدد.

لا يمكن تجاهل دور الدوري الإسباني في تاريخ الجائزة، فقد فاز لاعبوه فيها بشكل متكرر منذ سنة 2001 وحتى سنة 2006، مما يعكس السيطرة الواضحة لهذا الدوري في عالم كرة القدم خلال تلك الفترة.

في سنة 2010، تم دمج جائزة أفضل لاعب مع جائزة الكرة الذهبية التي تقدم عن طريق مجلة فرانس فوتبول الفرنسية، بإسم “كرة الفيفا الذهبية”، وفي عام 2016، لم تتوصل مجلة “فرانس فوتبول” مع الفيفا لاتفاق حول تجديد العقد، مما أدى إلى عودة جائزة افضل لاعب كرة قدم في العالم المقدمة من الفيفا فقط، ولكن تحت التسمية الجديدة “The Best” (الأفضل)، في حين عادت الكرة الذهبية لتكون مقدمة من المجلة.

الفائزون بجائزة افضل لاعب كرة قدم في العالم

الرجال
أول لاعب من الرجال فاز بجائزة الكرة الذهبية هو لوتار ماتيوس في عام 1991. ومن بين اللاعبين الذين فازوا بالجائزة أكثر من مرة هم زين الدين زيدان ورونالدو، حيث فاز كل منهما ثلاث مرات، واثنان من اللاعبين الوحيدين اللذين فازا بالجائزة لمرتين متتاليتين هما رونالدينيو ورونالدو، ورونالدو هو أصغر لاعب فاز بالجائزة في عام 1996 عندما كان عمره 20 عامًا، بينما فابيو كانافارو هو أكبر لاعب فاز بالجائزة في عام 2006 وعمره 33 عامًا.

النساء
وفي فئة النساء، أكبر لاعبة فازت بجائزة الكرة الذهبية هي ميا هام في عام 2002 عندما كان عمرها 30 عامًا. أما أصغر لاعبة فازت بها فهي مارتا في عام 2006 وعمرها 20 عامًا، ومارتا هي اللاعبة التي فازت بها أكثر من غيرها، حيث حصلت على الجائزة أربع مرات، وميا هام كانت أول لاعبة تفوز بالجائزة مرتين متتاليتين، بينما كانت بريجيت برينتس أول لاعبة تُحرز الجائزة ثلاث مرات متتالية، ومارتا كانت أول لاعبة تفوز بها أربع مرات متتالية.

كم مرة حصل ميسي على جائزة افضل لاعب كرة قدم في العالم ؟

حصل ليونيل ميسي على جائزة أفضل لاعب في العالم أثناء حفل توزيع جوائز افضل لاعب الذي يقوم بتحضيره الاتحاد الدولي لكرة القدم ، فاز بيب غوارديولا، مدرب مانشستر سيتي، على جائزة أفضل مدرب في حفل أفضل اللاعبين السابقين والحاليين.

ميسي، فاز باللقب بعد منافسة مع مهاجم فريق السيتي إرلانج هالاند ومهاجم باريس سان جيرمان كيليان مبابي. وفاز البرازيلي إديرسون، حارس السيتي، على جائزة أفضل حارس مرمي، ولم يحصل عليها تيبو كورتوا حارس مرمى ريال مدريد وياسين بونو حارس الهلال السعودي.

وختاما يعتبر ميسي البالغ من العمر 36 عامًا أفضل لاعب في العالم لأنه حصل على هذة الجائزة ثلاثة مرات وتوج بلقب افضل لاعب كرة قدم في العالم منذ انطلاق الجائزة في عام 2016.