افضل انواع التمور

افضل انواع التمور

ما هي افضل انواع التمور؟ يتميز التمر بفوائده الصحية الكثيرة التي لا حصر لها لاحتوائه على كثير من المعادن التي تنفع جسم الإنسان وتساعد في تكوينه ، كما أن التمر يتميز بمذاقه اللذيذ الذي يحبه الكثير من الاشخاص سواء كان أطفال صغار أم كبار ، ونجد أنه كثير من الدول يعتمد عليها في إنتاج التمور كالمملكة العربية السعودية ومصر ودولة العراق والامارات .

كما أيضا يكثر إنتاج التمور في الجزائر وسلطنة عمان وإيران و يوجد أيضا بعض أنواع التمور في الكويت والمغرب ودولة قطر وأيضا بتركيا والأردن ، بذلك نجد أن كثير من الدول اعتمدت على نفسها في إنتاج التمور وذلك كما ذكرنا لأهميته الكبيرة التي لا غنى عنها في جميع مراحل العمر وأيضا يعتمد على التمور كثيرا في شهر رمضان الكريم حيث انه أغلب المسلمين يطبقون سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في أنهم يتناولون التمر على الإفطار في رمضان .

من خلال مقالنا هذا سوف نوضح ما هي افضل انواع التمور حيث أن التمر له كثير من الأنواع المختلفة وأيضا سوف نذكر ما هي فوائده .

افضل انواع التمور مختلفة في الشكل واللون وأيضا في الطعم ومنها التالي

التمر المجهول :

التمر المجدول يطلق عليه اسم يميزه عن باقي التمور وهو تمر الملوك وذلك لأنه يختلف في حجمه عن باقي التمور حيث يكون التمر المجدول ذات حجما كبيرا وأكثر الدول المشهورة بانتاجه هي المغرب لذا يطلق عليه ايضا المجدول المغربي وهو يوجد بشكله الخارجي تضليعة مميزه لذلك يسمى بالمجدول ، وبالرغم من أن التمر المجدول ثمنه باهظا بعض الشيء بالنسبة لباقي انواع التمور إلا أنه يرغب في شراءه الكثير وليس أهل المغرب فقط بل الكثير من الدول يبحثون عنه ويرغبون بشراءه وخاصة في شهر رمضان لذلك هو يعد من افضل انواع التمور .

وأيضا يشتهر التمر المجهول في المغرب بأنه يتم تقديمه في الأفراح والمناسبات السعيدة حيث يقدم بطريقتين يمكن أن يقدم بصورته الأصلية أو يقدم التمر المجهول محشي مكسرات كاللوز ، وفي الحقيقة أثبتت الدراسات أن تناول التمر المجدول له كثير من الفوائد الصحية التي تعود على جسم الإنسان غير أنه يفيد الجسم بالمعادن ويمده بالطاقة التي يحتاجها إلا أنه أيضا ملئ بالبوتاسيوم الذي يساعد الجسم في ضبط مستوى ضغط الدم ، كما أن تمور المجهول مليئة بالمنجنيز والكالسيوم وأيضا غني بالفوسفور الذي يقوي الذاكرة .

كما يتميز أيضا التمر المجهول بمذاقه الرائع ولونه المختلف حيث انه مائل للون التمر الفاتح قليلا .

التمر الهلالي :

هو أيضا يعد من افضل انواع التمور الذي يتميز بطعمه الجذاب وأيضا لونه الأصفر الرائع ، وغالبا ما ينتشر ظهوره في الشتاء ، وهو يكون جاهز لتناوله في حالة أن يكون نصف التمرة طرب ونصفها أصفر يابس قليلا وهي أيضا تتميز باسم تمر نخيل البصرة .
يتميز أيضا تمر رطب الهلالي بوقاية الشرايين من حدوث تصلبات بها كما ايضا تساعد في مساعدة الجهاز الهضمي في هضم الطعام ، كما أيضا تتميز تمور الهلالي بخفض معدلات الكوليسترول بالدم ، كما يحتوي أيضا على كثير من الفيتامينات والمعادن التي تفيد الجسم كثيرا وتمده بكثير من الحيوية والنشاط .

تمور السكري :

تمور السكري هي منتشر زراعتها بمنطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية وهي تتميز بمذاقها اللذيذ ولونها الجذاب وهي أيضا من التمور التي تأكل رطبة .

تمور القصيم أيضا تتميز بملئها بالمعادن مثل الحديد التي تقي الجسم من فقر الدم ، كما أيضا تمور القصيم تعمل على خفض نسبة الكوليسترول بالدم حيث أنه غني بالدهون النافعة للجسم ، وذكر أيضا أن التمور السكري بالرغم من أنها مليئة بالسكريات إلا أنها التمرة الواحدة منها مليئة بنسبة كبيرة من الألياف التي تساعد الجسم في عدم زيادة الوزن .

تمور الصفاوي :

هي أيضا تعد من افضل انواع التمور التي تتميز بها المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية حيث أن تمور الصفاوي لديها لون غامق جدا قد يكون لونه اسود ، وهذا النوع من التمور في الحقيقة لا يكون ذات طعم غني بالسكر إلا أنه يكون لذيذ جدا لمن يرغبون بالتمور قليلة الحلى ، ووصف التمر يكون طويل قليلا وذات ملمس متجعد ولكنها تكون سهلة المضغ وتمور الصفوي تتميز بأنها تمور مليئة بمضادات الاكسدة التي تفيد الجسم جدا .

تمور البرحي :

هو نوع من أنواع التمور العراقية التي تتميز بجودة عالية وهو من التمور حلوة المذاق وأكثر ما يميز هذا النوع من التمور أنه يأكل في جميع حالاته وأشكاله سواء كان تمرا أم رطبا وهو ايضا من انواع التمور التي عليها كثير من الإقبال لمذاقها اللذيذ وهي مثلها كأي نوع من أنواع التمور غني بكثير من المعادن التي تفيد الجسم وتمده بكثير من الطاقة والنشاط .

تمور العجوة :

هي أيضا تعد من افضل انواع التمور التي تكون زراعتها بالمدينة المنورة وهي من أنواع التمور التي وصى على تناولها الرسول صلى الله عليه وسلم على تناولها دائما وذلك لما لتمور العجوة من فائدة كبيرة حيث أنها غنية بكثير من المعادن التي تمد الجسم بالطاقة وأيضا تعوض الجسم فقر الدم ، وأيضا يتميز عجوة المدينة بأنها لديها قدرة تحمل عالية في التخزين حيث قد تصل مدة التخزين إلى عدة سنوات ومع ذلك يظل محتفظ بعناصره الغذائية التي بداخله لذلك ينصح رسول الله صلى الله عليه وسلم تناول تمور العجوة وفوائدها الكثيرة .

تمور روثانة :

تمور الروثانة أيضا هو يعد من ضمن سباق أفضل التمور حيث أن تمور روثانة هو يعد من التمور القليلة هو غالبا يتميز بأنه ينقسم الى لونين نصف منه رطب قليلا بينما النصف الاخر يكون جافا يابس ، وهو أيضا من أنواع التمور الغنية بالألياف المفيدة للجسم وأيضا ينصح بتناولها لمرضى السكر .

وبذلك نكون قد انتهينا من ذكر افضل انواع التمور بمختلف الدول كما ذكرنا كثير من الفوائد التي تعود على جسم الانسان من تناول التمور الصحية .