اعراض نقص الحديد

اعراض نقص الحديد

سنتحدث في هذا المقال عن اعراض نقص الحديد في جسم الإنسان حيث تكون له سوابق سابقة أعراض تظهر على جسم الإنسان كنتيجة أو تحذير للإنسان بنقص الحديد، واعراض نقص الحديد ترتبط معظمها بمرض فقر الدم، وتختلف اعراض نقص الحديد في جسم الإنسان بسبب مدى شدة فقر الدم داخل جسم الإنسان.

وتختلف ايضا سرعة تطور فقر الدم و تقدم الإنسان بالعمر وترتبط أيضا بحالة الشخص الصحية، ومن الممكن ايضا ان يكون فقر الدم داخل جسم الإنسان ناتج عن نقص طفيف بالحديد داخل الجسم ولا يمكن للشخص ملاحظته بالبداية ولكن تلك الأعراض من الممكن أن تزداد بمرور الزمن وتزداد أيضا بسبب زيادة نقص الحديد وشدة فقر الدم بجسم الإنسان.

 

اعراض نقص الحديد في جسم الإنسان

اعراض نقص الحديد كثيرة جدا ومتعددة فهي 

  •  من علامات نقص الحديد هو أن يحس الإنسان بالتعب والإرهاق ويعد التعب والإرهاق من أكثر علامات نقص الحديد انتشارا حول العالم، لأن نقص الحديد يؤدي الى فقر الدم وبالتالي صعوبة وصول كمية كافية من الأكسجين إلى العضلات والأنسجة لأن الجسم لا يملك ما يكفي من الهيموغلوبين وينتج الهيموغلوبين بمساعدة الحديد، ويؤدي ذلك إلى انخفاض الطاقة في جسم الإنسان.

 

  • بجانب أيضا أن يشعر الإنسان بالدوار ويجد صعوبة بالتركيز وتقل إنتاجيته في العمل.

 

  •  وأيضا من اعراض نقص الحديد أن يشعر الإنسان ببرودة في القدمين واليدين وتحدث تلك المضاعفات نتيجة أن الدم لا يصل إلى أطراف الإنسان بشكل كاف ولهذا يشعر الشخص ببرودة في أطرافه.

 

  • من الممكن ايضا ان يشعر الشخص ببرودة في كل أنحاء جسمه.

 

  •  ومن ضمن اعراض نقص الحديد أن يشعر الإنسان بضيق في التنفس ، وبسبب نقص الحديد الذي يؤدي إلى قلة الهيموغلوبين في الجسم ويترتب على ذلك انخفاض كمية الأكسجين في داخل جسم، وذلك يعني أن أطراف وعضلات الإنسان لن تحصل على كمية كافية من الأكسجين لكي تؤدي وظائفها الطبيعية، مثل حركة السير فإن الإنسان سوف يحتاج إلى كمية اكسجين أكثر من الحالة الطبيعية أو عندما يكون الجسم ساكن.

 

  •  من اعراض نقص الحديد في جسم الإنسان متلازمة تسمى بمتلازمة تململ الساقين وهي عبارة عن اضطرابات تحدث نتيجة لنقص الحديد في الجسم، وتظهر تلك المتلازمة بسبب رغبة الإنسان في السير ويصاحب ذلك الإلحاح على السير ألم مزعج ويؤدي ذلك إلى صعوبة في النوم.

 

  •  وأيضا من اعراض نقص الحديد في جسم الإنسان ، انتفاخ اللسان، بسبب نقص الحديد في جسم الإنسان قد تحدث عدة تغيرات على اللسان من أمثلتها الانتفاخ والألم، كما من الممكن أن يظهر عدة تشققات على جوانب الفم، وهي لم تعد من ضمن العلامات المنتشرة لمرض نقص الحديد.

 

  •  وأيضا من اعراض نقص الحديد أن يحس الإنسان بألم في الصدر، لأنه من الممكن أن يحدث للشخص المصاب بنقص في الحديد أن يحس بضيق في الصدر وألم في الصدر، وذلك بسبب أن عضلة القلب لم تحصل على كمية الأكسجين الكافية لكي تؤدي وظائفها، لذلك فإن عضلة القلب تقوم ببذل مجهود أكبر لكي تحافظ على أن تزود الجسم بعناصره الغذائية التي يكون بالحاجة إليها.

 

  •  ومن الممكن أن يحدث اضطراب في النظام القلبي للشخص الذي يعاني من نقص في الحديد، ويعرف اضطراب النظام القلبي أو ما يعرف عند الناس بعدم انتظام ضربات القلب، وهي عدة اضطرابات تحدث على ضربات القلب وتسبب خلل في نظام ضربات القلب بشكل متغير وغير مستقر، ويحدث هذا الخلل نتيجة للمجهود الذي يبذله القلب لكي يقوم بضخ الدم، ومن ضمن الأعراض أيضا جفاف الفم.

 

  • من اعراض نقص الحديد في جسم الإنسان بجانب أن يصاب الإنسان بمرض فقر الدم أو حتى بدونه فإن هذا يؤدي إلى ضمور حليمات اللسان والتي توجد على سطح اللسان العلوي، أو يحدث جفاف الفم لفقدان اللعاب من داخل الفم، وتوجد أيضا علامات أخرى تدل على نقص الحديد بالجسم مثل الصداع وشحوب جلد الإنسان أو أن يشعر الإنسان برغبة في أن يتناول مواد غير غذائية مثل الطلاء أو الثلج أو الورق أو النشا وهذا الشيئ يعرف بفساد الشهوة أو اضطراب الشهوة، بالإضافة إلى شعور الشخص بالحكة ويشعر أيضا بصعوبة في البلع وتساقط الشعر وأيضا تكسر أو تقعر الأظافر وان يشعر الإنسان بالدوخة.

 

  • ومن الممكن ايضا ان يسبب نقص الحديد أو فقر الدم بإمكانهم أن يسبب مخاطر ومضاعفات منها مثلا أن يحدث للشخص المصاب بنقص في الحديد بعدة مشاكل في القلب نتيجة إلى المجهود الكبير الذي يقوم القلب ببذله لكي يتمكن من ضخ الدم، ونتيجة أيضا لغير وجود كمية كافية من خلايا الدم الحمراء والتي بدورها تحمل الهيموجلوبين، ومن تلك المخاطر والمضاعفات ممكن أن تؤدي إلى فشل في القلب أو يحدث تضخم بعضلة القلب أو اضطراب بالنظام القلبي أو النفخة القلبية.

 

  • و نقص الحديد أيضا يؤدي إلى زيادة من خطورة الإصابة بالأمراض المعدية، ومن مخاطر الإصابة بنقص في الحديد أن يتأخر النمو الحركي عند الأطفال.

 

  •  ومن الممكن أن يؤثر نقص الحديد على النساء الحوامل، مثل ولادة الطفل منخفض الوزن أو يسبب الولادة المبكرة.

 

  •  ومن الممكن أن يصاب الشخص المريض بنقص في الحديد بمرض الاكتئاب، وتزداد الأمور سوءا خاصة في الحالات المزمنة، أو تؤثر في فعاليات العلاج.

 

  •  ويعد مرض نقص الحديد له تأثير خاص على الشعر والجلد والأظافر، مثل الجلد الشاحب لأن الهيموغلوبين يعطي بدوره اللون الوردي للجلد، ولهذا السبب عندما يقل مستوى الهيموغلوبين في الدم فإن لون الجلد يصبح فاتح عن الطبيعي، لأنه عندما يقل مستوى الحديد في الدم فإن خلايا الدم الحمراء تصبح أقل حجما وبالتالي يصبح لون الجلد شاحب، ومن الممكن أن يكون شحوب الجلد واضح جدا عند الأشخاص ذوي البشرة البيضاء.

 

  • وأيضا أن كان لون الجلد أسفل العين أفتح من المعتاد فإن هذا يعد دليلا على نقص الحديد في الجسم، كما أن فقر الدم قد يسبب الحكة في جلد الإنسان، أو من الممكن أن تظهر بعض الكدمات أو يبدو الجلد مثل الجلد المصاب بالطفح الجلدي أو يصاب الجلد ببعض الخدوش.

 

  •  ومن الممكن أن تظهر علامات نقص الحديد على هيئة تساقط الشعر، حيث أنها أثبتت عدة دراسات أن نقص الحديد لا يؤدي إلى تساقط الشعر سواء عند الرجال أو النساء، ولكن بعد مرور فترة من الزمن ظهرت عدة دراسات قالت إن الأشخاص الذين عانوا من تساقط الشعر كان قد سبق لهم أن عانوا من نقص في الحديد، كما أنه أيضا من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر من الممكن أن يكون الشخص مصاب بصلع وراثي وهذا الصلع من أكثر انواع تساقط الشعر انتشارا عند السيدات.

 

  •  ومن الممكن أن تكون هشاشة الأظافر أحد العلامات التي تظهر على الشخص المصاب بمرض نقص في الحديد أي أنه قد تصبح الأظافر رقيقة أو متشققة او حتى ناعمه.