اعراض سرطان عنق الرحم

اعراض سرطان عنق الرحم

اعراض سرطان عنق الرحم اولا لابد ان نتعرف ماهو سرطان عنق الرحم هو نوع من أنواع السرطانات الذي تبدأ في الجزء السفلي من رحم المرأة يعتبر سرطان عنق الرحم واحدًا من أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء في جميع أنحاء العالم يعتبر فيروس الورم الحليمي البشري الذي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي هو السبب الرئيسي لسرطان عنق الرحم.

يُعتبر اختبار PAP اختبارًا هامًا لفحص سرطان عنق الرحم ويُنصح إلى التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري للوقاية من الإصابة بهذا الفيروس توجد أيضًا علاجات متعددة لسرطان عنق الرحم تتضمن العلاج الجراحي والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي والعلاج الهرموني والتي يمكن أن تُستخدم بمفردها أو معًا حسب حالة المريضة ومرحلة المرض.

ماهي اعراض سرطان عنق الرحم

سرطان عنق الرحم من السرطانات التي يمكن اكتشافها مبكرا اليكم بعض اعراض سرطان عنق الرحم

اولا قد يكون هناك نزيف غير عادي من المهبل بعد الجماع أو بين الدورات الشهرية أو نزيف بعد مرور الأعمار التي يكون فيها من المتوقع أن تنقطع الدورة الشهرية

ثانيا قد تشعر المرأة بآلام أو ضغط في المنطقة الحوضية وقد تزداد هذه الآلام بشكل تدريجي

ثالثا قد يحدث كثير من التغييرات في الدورة الشهرية مثل تغييرات في كمية الدم أو مدة الدورة إلى وجود آلام شديدة

رابعا يمكن أن يكون التبول المؤلم أو وجود دم في البول علامة على وجود اعراض سرطان عنق الرحم

خامسا قد يصاحب اعراض سرطان عنق الرحم التعب المستمر وفقدان الوزن غير المفسر بسبب تأثيراته على الجسم

هذه الأعراض لا تعني بالضرورة وجود سرطان عنق الرحم ولكنها تستدعي استشارة الطبيب لتقييم الحالة وإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من التشخيص وبدء العلاج إذا لزم الأمر.

هناك عدة طرق للوقاية من سرطان عنق الرحم وهي

اولا : التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري هذا اللقاح متاح ويُعتبر فعّالًا في منع الإصابة بفيروس HPV الذي يعتبر السبب الرئيسي لسرطان عنق الرحم يُنصح بتلقي اللقاح في سن مبكرة قبل أن تتعرض المرأة للمرض.

ثانيا : الفحص الدوري يُنصح بإجراء فحص PAP بانتظام حيث يمكن لهذا الفحص تحديد التغيرات التي قد تكون مبكرة لسرطان عنق الرحم قبل ظهور الأعراض.

ثالثا : يمكن أن يساعد الكشف المبكر على علاج سرطان عنق الرحم بنجاح أكبر

رابعا : التجنب من التدخين هناك علاقة بين التدخين وزيادة خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم
لذلك التوقف عن التدخين أو تجنبه تمامًا يمكن أن يُساهم في الوقاية من هذا النوع من السرطان

خامسا : ممارسة الجنس استخدام الواقي الذكري خلال العلاقات الجنسية يمكن أن يقلل من انتقال الفيروس وبالتالي يساهم في الوقاية من سرطان عنق الرحم

سادسا : النظام الغذائي الصحي تناول النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة وتقليل تناول اللحوم المصنعة والدهون المشبعة يمكن أن يساعد في الوقاية من العديد من أنواع السرطان بما في ذلك يقلل من أعراض سرطان عنق الرحم

سابعا : الحصول على الرعاية الطبية الدورية من خلال زيارة الطبيب بانتظام يمكن تقديم المشورة بشأن الوقاية من أعراض سرطان عنق الرحم والكشف عن أي علامات مبكرة للمرض.

ماهي نسب الشفاء من سرطان عنق الرحم

كما ذكرنا اعراض سرطان عنق الرحم في السابق فهيا نتعرف علي نسب الشفاء من سرطان عنق الرحم تتأثر بعدة عوامل بما في ذلك مرحلة المرض ونوع العلاج المتبع وحالة الصحة العامة للمريضة في المتوسط تتراوح نسب الشفاء من سرطان عنق الرحم بين 60% و90% عندما يتم تشخيص المرض في مراحله المبكرة ويتم علاجه بالطرق المناسبة مثل الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي

ومع ذلك يمكن أن تختلف النسب بشكل كبير في حالات الإصابة المتقدمة من المرض حيث قد تكون فرص الشفاء أقل
يجب على المرأة المصابة بسرطان عنق الرحم استشارة الأطباء المختصين لتقدير النسب الدقيقة للشفاء وتحديد الخطة العلاجية المناسبة لحالتها الخاصة.

هل ينتقل مرض سرطان عنق الرحم للزوج

سرطان عنق الرحم نادراً ما ينتقل مباشرة من شخص إلى آخر بمعنى أنه لا ينتقل كالأمراض المعدية المعتادة مثل نزلات البرد أو الإنفلونزا ومع ذلك يمكن لفيروس الورم الحليمي البشري HPV أن يكون عاملاً رئيسياً في تطور سرطان عنق الرحم ويمكن أن ينتقل هذا الفيروس عن طريق الاتصال الجنسي وبالتالي يمكن للشريك أن يصاب بفيروس HPV والذي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم لدى الزوجة.

من أين يأتي فيروس الورم الحليمي

فيروس الورم الحليمي البشري هو فيروس شائع يصيب البشر يمكن أن يُصاب الأشخاص بفيروس HPV عن طريق الاتصال المباشر مع الجلد المصاب أو المخاط المصاب وخاصةً عن طريق الاتصال الجنسي.

ينتقل فيروس HPV بشكل رئيسي عن طريق الاتصال الجنسي ومع ذلك فإنه يمكن أيضًا نقله من الجلد المصاب إلى الجلد السليم خلال الجلوس مباشرة على سطح مشترك مع شخص مصاب مثل المرحاض أو المناشف المشتركة.

يمكن للفيروس أن يبقى حتى عقود دون أن يُسبب أعراضًا ومع ذلك يمكن لبعض أنواع HPV أن تؤدي في بعض الأحيان إلى تطور الأورام الحميدة مثل الثآليل الجنسية وفي حالات أخرى قد تتسبب بتطور أورام خبيثة مثل سرطان عنق الرحم وبعض أنواع أخرى من سرطانات الجلد والمناطق الأخرى.

وللحد من انتقال فيروس HPV يمكن لكل من الزوجين تلقي اللقاح المضاد لفيروس HPV الذي يمكن أن يحمي من بعض أنواع الفيروس المسببة لسرطان عنق الرحم كما يمكن تقليل خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم من خلال ممارسة الجنس الآمن واستخدام الواقي الذكري بانتظام والذي يمكن أن يقلل من انتقال العدوى.

ما التطعيمات الواجب اتخاذها للوقاية

للوقاية من اعراض سرطان عنق الرحم عليك اخذ اللقاحات اللازمة :

هناك لقاح يتوفر للوقاية ضد فيروس الورم الحليمي البشري والذي يعتبر عاملاً رئيسياً في تطور سرطان عنق الرحم اللقاح المضاد لفيروس HPV يُعطى عادةً في سلسلة من الجرعات ويمكن أن يوفر حماية ضد الإصابة ببعض أنواع فيروس HPV التي ترتبط بسرطان الرحم والأورام الحميدة الناجمة عن الفيروس.

يتوفر اللقاح عادةً للفتيات والفتيان في سن المراهقة عادةً بين 11 و12 عامًا ولكن يمكن أن يُعطى أيضًا للشباب والشابات في سن البلوغ وحتى سن 26 عامًا في العديد من البلدان بعض البلدان توفر اللقاح أيضًا للأشخاص الأكبر سنًا.

اللقاح ضد HPV يُعتبر آمنًا وفعالًا في الوقاية من سرطان الرحم وأنواع أخرى من السرطانات المرتبطة بفيروس HPV ومع ذلك فإنه ليس بديلاً عن الفحوصات المنتظمة لسرطان عنق الرحم مثل فحص باب الرحم واختبار الذي يتم توصيفه للنساء في سن البلوغ وفقًا للإرشادات الطبية المحلية.

اعراض سرطان عنق الرحم امر هام عليكي متابعته واذا ظهرت الأعراض عليكي الذهاب للطبيب فورا .