اعراض الحساسية الموسمية 

اعراض الحساسية الموسمية 

سنتعرف علي اعراض الحساسية الموسمية ،حيث أن تعرف الحساسية بأنها تفاعل غير طبيعي يحدث في جسم الإنسان كنوع من الاستجابات المناعية تجاه مادة هي في الأساس غير مؤذية لدى معظم البشر وهذه المواد يطلق عليها اسم “مهيجات الحساسية”.

بشكل مبسط يمكننا أن نوضح الحساسية فما يحدث هو أن جسم الإنسان يحتوى على الجهاز المناعي الذي يدافع عنه ضد أي جسم ضار أو مسبب للمرض ولكنه عند مرضى الحساسية تهاجم أجهزة المناعة عندهم أى مادة وتعتبرها جسم ضار بالخطأ”رغم كونها مواد غير ضارة”، ويرى أنها أجسام ضارة ودخيلة يحاول التخلص منها وطردها مما يسبب للإنسان أعراض تختلف بإختلاف المادة المسببة للحساسية والحساسية أنواع ومنها ما نتحدث عنه اليوم وهي الحساسية الموسمية واعراض الحساسية الموسمية.

ونستعرض لكم في هذا التقرير أسباب الحساسية أعراض الحساسية الموسمية وطرق تخفيف أعراض الحساسية الموسمية
والحساسيية الموسمية تعد رد فعل عنيف أو زائد عن الحد تجاه مواد معينة في البيئة مثل حبوب اللقاح أو الأتربة أو غيره حيث يقوم الجهاز المناعي بإفراز مواد كيميائية مثل “الهيستامين وأيضًا السيتوكينات” وهذه المواد تسبب اعراض الحساسية الموسمية المعروفة.

ولكن يجب العلم أن العوامل المسببة للحساسية الموسمية تختلف بإختلاف البلد أو المكان الذي تواجد فيه الأشخاص وطبيعة الطقس وفصول السنة فمثلا نجد أن الحساسية الموسمية في فصل الربيع تحدث بسبب حبوب اللقاح من الأشجار والأزهار والأعشاب أما في الصيف فتحدث الحساسية الموسمية بسبب ما يسمى العفص العشبي أو أبواغ العفن.

والحساسيية الموسمية تعد رد فعل عنيف أو زائد عن الحد تجاه مواد معينة في البيئة مثل حبوب اللقاح أو الأتربة أو غيره حيث يقوم الجهاز المناعي بإفراز مواد كيميائية مثل “الهيستامين وأيضًا السيتوكينات” وهذه المواد تسبب اعراض الحساسية الموسمية المعروفة.

ولكن يجب العلم أن العوامل المسببة للحساسية الموسمية تختلف بإختلاف البلد أو المكان الذي تواجد فيه الأشخاص وطبيعة الطقس وفصول السنة فمثلا نجد أن الحساسية الموسمية في فصل الربيع تحدث بسبب حبوب اللقاح من الأشجار والأزهار والأعشاب أو من وبر الحيوانات أما في الصيف فتحدث الحساسية الموسمية بسبب ما يسمى العفص العشبي.

اعراض الحساسية الموسمية

تختلف اعراض الحساسية الموسمية فمنها اعراض خفيفة ومنها أعراض ثقيلة وقوية وهذه الأعراض تظهر بشكل مفاجئ وتستمر طوال الفترة التي يتعرض فيها الفرد لمسببات الحساسية.

  • حكة في الحلق.
  • صداع الرأس.
  • العطس.
  • تهيج الجلد.
  • احتقان الأنف.
  • إفرازات أنفية “سيلان الأنف”.
  • سعال “كحة”.
  • حكة ودموع في العين.
  • ضيق نفس.

تشخيص الحساسية الموسمية

يقوم الطبيب بتشخيص الحساسية الموسمية بسؤال المريض عما إذا كانت هذه الأعراض تحدث بشكل عام أو خلال فصل محددة في السنة وعن اعراض الحساسية الموسمية ويقوم بفحص الأذن والأنف والحلق، وبعض الأطباء يطلبون اختبارات الجلد لمعرفة العامل الذي سبب الحساسية للفرد بالتحديد.

الوقاية من الحساسية الموسمية

يجب العلم أن الوقاية خير من العلاج فيجب عليك اتباع هذه الخطوات لتجنب الحساسية الموسمية.

  • البعد عن مسببات الحساسية أو تجنبها هو أفضل شئ.
  • استخدام مكيفات الهواء سواء في المنزل أو في العمل، وأفضل نوع الذي يحتوي على فلتر “HEPA” بدلا من المراوح التقليدية.
  • متابعة أخبار الطقس وعدم الخروج من المنزل في حال انتشار الأتربة وحبوب اللقاح أو ارتداء كمامة عن الخروج للضرورة.
  • غلق النوافذ في فترات انتشار الأتربة وحبوب اللقاح وتجنب دخان السجائر وكل هذه الأمور التي تساعدنا على تجنب الحساسية الموسمية وتنظيف الأسطح من الاتربة بشكل مستمر .
  • غسل الأنف باستمرار بالماء والملح لإزالة الغبار و الأتربة وحبوب اللقاح العالقة في الانف و استخدام بخاخات الأنف لتخفيف الاحتقان.
  • تغيير المفارش والملايات وتنظيف السجاد والأثاث بالماء الساخن أو أدوات التنظيف الخاصة وبعد ذلك تجفيفها كى لا يكون هناك رطوبة للتخلص من عث الغبار.
  • إذا اضطر الفرد للخروج من المنزل في هذا الوقت فعليه ارتداء القبعات ونظارة الشمس وعند عودته عليه الاهتمام بغسل اليدين جيدا وغسل الشعر والملابس لإزالة اى حبوب لقاح عالقة على الملابس أو البدن.

علاج الحساسية الموسمية

لابد من استشارة الطبيب قبل تناول أى أدوية خاصة بالحساسية للتأكد من سلامة الجرعة وكونه مناسب للشخص وضمان عدم حدوث مشاكل او تعارض بين الدواء و أى أدوية أخرى يتناولها الشخص أو إصابته بأي مرض لا يمكن معه تناول أدوية الحساسية ولكن هناك بعض العلاجات الشائعة التي يستخدمها معظم الأفراد العاديين .

مضادات الهيستامين
مضادات الهيستامين تساعد على تخفيف اعراض الحساسية الموسمية فهي تخفف العطس و الحكة و دمع العيون و سيلان الأنف وتتناول سواء أقراص أو دواء شراب مثل Zyrtec Allergy و Claritin ‏ و Alavert.

بخاخات الأنف
بخاخات الأنف المحتوية على مادة الكورتيكوستيرويدات حيث تقوم هذه الأدوية للتخفيف من اعراض الحساسية الموسمية وخاصة احتقان الأنف ولكن لا بد من استشارة الطبيب حول مدة استخدامها لتجنب أضرارها و تشمل هذه الأدوية فلوتيكازون بروبيونات و عقار بوديزونيد و أيضًا تريامسينولون .

بخاخات كرومولين الصوديوم للأنف
بخاخات الأنف ومن أكثر شيوعا وانتشارا بخاخ كرومولين الصوديوم يساهم في التخفيف من حدة اعراض الحساسية الموسمية من خلال التحكم في الجهاز المناعي و تسببه في هذه الأعراض ولأحسن نتائج لا بد من استخدامه قبل التعرض لمسببات الحساسية أى قبل الخروج من المنزل في أيام الغبار والأتربة وحبوب اللقاح وهي من أكثر العلاجات الآمنة ويصفها الطبيب لمرضى الحساسية من 4- 6 مرات يوميا.

أدوية فموية مضادة للاحتقان
واحدة من الأدوية التي يصفها الطبيب للمرضى هي أدوية مضادة للاحتقان مثل الفيكسوفينادين و لوراتادين و السودوإيفيدرين والزيرتك دي التي تمنح المريض راحة مؤقتة من أعراض الحساسية المزعجة .

حقن مضادة للتحسس
واحدة من الطرق التي يلجأ إليها الأطباء مع مرضى الحساسية الموسمية هي تطعيمهم بحقن ضد التحسس وهو ما يسمى “العلاج المناعي لمسببات الحساسية” ويتم عن طريق حقن المرضى حقن تحتوي على جرعات محددة وبكميات ضئيلة من المادة التي سببت لهم الحساسية ومع مرور الوقت تقوم هذه الحقنات بتقليل استجابة جهازهم المناعي تجاه مسببات الحساسية وبالتالي تختفي أو تتلاشى هذه الأعراض.

أفضل طريقة للتخلص من اعراض الحساسية الموسمية “سريعة فعالة غير مكلفة”

  • تعد أفضل و أسرع طريقة للتخلص من الحساسية الموسمية هي غسل الأنف بمحلول ملحي فهذه الطريقة غير مكلفة على الإطلاق وتساعد في التخلص من الإفرازات الانفية “المخاط” وإخراج أي عوالق في الأنف .
  • حيث يقوم الفرد بشراء المحلول الملحي من الصيدلية او تحضيره في المنزل ولكن يفضل استخدام الماء المعبأ في زجاجات اى المحاليل الجاهزة لتجنب الإصابة بالعدوى .
  • وهذه المحاليل الملحية تتكون من لتر ماء ومعلقة ونصف صغيرة من الملح النقي وأيضًا ملعقة صغيرة من صودا الخبز.

وفي النهاية الحساسية الموسمية يمكن أن تستمر مع الفرد طيلة حياته ولا يشفى منها ولكن يقوم دائما باتخاذ الأدوية والتدابير التي تخفف أعراضها ويتبع طرق الوقاية السابق ذكرها ، فالحساسية الموسمية ليست شئ خطير يسبب القلق وهذه الأعراض تتلاشى بإنتهاء المسبب لها مثل الأتربة وحبوب اللقاح وخلافه.