اسباب رائحة المهبل

اسباب رائحة المهبل

ما هي اسباب رائحة المهبل؟ تعد رائحة المهبل من ضمن المظاهر الطبيعية التي تحدث للمرأة نتيجة بعض العوامل الطبيعية التي تستطيعين الابتعاد عنها أو تجنبها او حتى معالجتها بشكل دوري و التخلص منها بشكل دائم ، و لكن أيضا هناك بعض العوامل الغير طبيعية التي تعد من ضمن اسباب رائحة المهبل .

كما ذكرنا في بداية المقال أن رائحة المهبل الكريهة عادة ما يكون أمر طبيعي الحدوث و شائع بين النساء بسبب الموقع الطبيعي للمهبل و لكن الرائحة عادة ما تكون مختلفة من إمرأه لأخرى وأيضا من وقت لآخر.

حيث أن اسباب رائحة المهبل الطبيعية يمكن التغلب عليها بشكل لحظي و لكن اسباب رائحة المهبل الغير طبيعيه لا تتوقف على بشاعة الرائحه ولكن أيضا تتسبب هذه الرائحة في وجود حكة والتهابات في هذه المنطقة.

و هنا سوف نقوم بسرد بعض اسباب رائحة المهبل سواء الطبيعيه والغير طبيعيه وبعض العلاجات لها وأيضا مظاهر العناية الدورية حتى لا تزداد هذه الروائح.

اسباب رائحة المهبل الطبيعية والغير طبيعية

تختلف اسباب رائحة المهبل الكريهة باختلاف العوامل الفعلية والواقعة ومن هذه الأسباب ما يلي :

إهمال أساليب وخطوات النظافة الفعالة:

في حالة عدم حرصك على اتباع خطوات النظافة الفعالة فإنك ستتعرض للروائح الكريهه المنبعثه من المهبل وليس هذا فقط بل قد يمتد الأمر لوجود التهابات حاده وحكه، و أساليب النظافة الفعالة لا تتمثل في استخدام الصابون العادي أو حتي استخدام مزيل العرق لأن هذه الأشياء ليست مخصصه لهذه المنطقه الحساسه ولكن يجب عليكي استخدام المستحضرات المخصصة لهذه المنطقه الحساسه و أيضا يجب عليك الحرص على جفاف هذه المنطقة بشكل دائم بإستخدام الفوط المخصصة لذلك.

وجود التهابات في منطقة المهبل:

من أهم اسباب رائحة المهبل الكريهة وجود التهابات في منطقة المهبل وهذه الالتهاب يفترض إنها إذا أصابت المرأة فإنها تصيبها مرة واحدة فقط في خلال عمرها.

ففي هذه الحالات يجب استشارة الطبيب بشكل سريع حتي تقضي علي هذه الالتهابات دون معاناه كبيره، حيث يتم تقسيم هذه الالتهابات إلي:

التهابات فطريه

هي التهابات ناتجة عن تراكم الفطريات في هذه المنطقة وينتج عنها حكه وافرازات بيضاء ذات رائحه غير محببه وايضا ليست بالرائحة القوية.

التهابات بكتيرية

تنتج هذه الالتهابات لتراكم البكتيريا في هذه المنطقة فينتج عنها روائح كريهة وافرازات صفراء اللون.

النوع الثالث وهو ما يسمى بداء المشعرات

وهو عبارة عن مرض طفيلي يصيب جهاز الأنثى التناسلي ينتج عنه إفرازات من هذه المنطقة مع وجود روائح كريهة ومزعجة.
هذه كانت نبذه عن الالتهابات التي قد تصيب المهبل وينصح دائما باستشارة الطبيب قبل اتخاذ اي خطوة للعلاج، ويجب أيضا الإسراع في علاج هذه الالتهابات حتى لا تشكل خطورة عليكي.

الدوره الشهريه

من أحد اسباب رائحة المهبل الطبيعية هي الدورة الشهرية التي تحدث للأنثى كل شهر ، فحدث هذه الروائح الكريهة بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم طوال فترة الدورة الشهرية.

فتختلف رائحة المهبل في الفترة دون الدورة الشهرية وأثناء الدورة الشهرية والفترة ما بعد الدوره الشهريه.

وعلاجها يكون الاغتسال من الدوره الشهريه باستخدام مستحضرات للطهاره مثل مسك الطهارة و الصابونه المخصصة لهذه المنطقة.

إصابة الأنثى بأي مرض من أمراض ” سرطان عنق الرحم _ سرطان المهبل ” 

تعد الروائح الكريهة القوية و الافرازات الغير طبيعية من أهم أعراض الإصابة بسرطان المهبل أو عنق الرحم.

النشاط الرياضي والبدني المبذول

وفي هذه الحالة تكون رائحة المهبل الغير محببه طبيعيه ويكفي فقط الاغتسال والتنظيف العادي لهذه المنطقة ولا توجد أي أسباب للخوف، وحتى لا تتطلب هذه الروائح التوقف عن الأنشطة التي تقومين بها.

اتباع الأنظمة الغذائية الغير ملائمة

يعد اتباع عادات غذائية غير ملائمة قد يتسبب في وجود روائح كريهة، فمثلا عند تناولك للأطعمة الحمضية يؤثر ذلك على رائحة المهبل بشكل إيجابي في الأحماض تقلل من الروائح الكريهه المنبعثه، ولكن في حالة تناول أطعمة مثل الثوم أو البصل فإن ذلك يؤثر على رائحة المهبل بالسلب، حتي تقضي علي هذا السبب عليكي بتناول الأطعمة المفيدة وأيضا ذات الروائح المنعشة والمحببة لديك.

الانتهاء من ممارسه العلاقه الجنسيه

من أبرز اسباب رائحة المهبل الكريهة هو العلاقه الجنسيه فينتج بعد الانتهاء منها وجود روائح كريهة ومزعجة منبعه من المهبل وأيضا بعض الإفرازات المزعجة لذلك يجب بعد الانتهاء من العلاقة فورا الاغتسال والتطهر.

والآن بعد سرد معظم اسباب رائحة المهبل الكريهة وجب علينا بعرض بعض النصائح حول كيفية التخلص من هذه الروائح.

طرق متنوعه للتخلص من الروائح المنبعثة من المهبل:

الحرص الدائم على نظافة منطقة المهبل بشكل دوري

يوجد نوعان من أنواع البكتيريا التي توجد في منطقه المهبل وهما بكتريا نافعة وجيدة وبكتيريا ضارة، فيجب عليك تنظيف المهبل بإستمرار و تجفيفه حتى لا تعطي للبكتيريا الفترة بيئة للنمو، ولكن يجب ايضا عدم الإفراط في التنظيف والاغتسال حتى لا تقضي علي البكتيريا النافعة في المهبل.

استخدام مستحضرات مخصصة لهذه المنطقة

يجب عليك الحصول على أنواع صابون مخصصة لهذه المنطقة حتى تحافظي على مدى اتزان درجات حموضة المهبل، ولكن في حالة عدم توافر هذا النوع من الصابون عليكي باستخدام الماء فقط وذلك أفضل من استخدام الصابون العادي الذي يقلل من درجة حموضة المنطقة.

الابتعاد عن استخدام بعض المنتجات

يجب عليك الابتعاد عن استخدام مزيل العرق أو الفوط المعطره بسبب أن هذه المواد الكيميائية تعمل على زيادة التهابات المهبل وبالتالي الحكة والقضاء على البكتيريا النافعة.

التبديل الدوري للفوط الصحيه اثناء فتره الدوره الشهريه

يجب عليك الحرص على تغيير الفوطة الصحية بشكل دوري أثناء فترة نزول الدورة الشهرية حتى تتجنبي تكون أي بكتيريا ضارة في هذه المنطقة.

وأيضا من المحبب غسيل هذه المنطقة في كل مرة تبدلين فيها الفوطه الصحيه.

ارتداء الملابس الوطنية

دائما يجب عليك أن تحرصي على ارتداء الملابس القطنية حتى تتمكني من تهوية هذه المنطقة، والابتعاد عن الملابس الضيقة التي تزيد من درجة التعرق وهذا ما يكون البيئه المناسبه لنمو الفطريات.

الحرص على تناول المنتجات الغذائية المفيدة

اذا كنتي تريدين الحصول على رائحه هادئه المهبل وحتي لباقي الجسم عليكي بتناول الأغذية المفيدة مثل الخضروات والفواكه ذات الروائح المنعشة وتجنب الأطعمة ذات الروائح القوية مثل الثوم والبصل.

علاجات بالطب البديل

أصبح يوجد بعض الطرق الفعالة التي تساعدك على التخلص من روائح المهبل وأيضا الجسم، وهو العلاج بالطب البديل عن طريق الإبر التي تعمل علي امتصاص السموم الموجودة في الجسم وايضا الأعشاب المخصصة لذلك، مما يساهم في التخلص من هذه الروائح.

وفي النهاية، النظافة الشخصية من أهم علاجات اي روائح كريهه قد تصدر من الجسم أو المهبل ، ولكن المستحضرات التي يتم استخدامها لتنظيف الجسم لا يتم استخدامها أثناء تنظيف المهبل بسبب حساسية هذه المنطقة