اذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء هي سلسلة من الأذكار والأدعية التي يُفضل أن يتذكرها المسلم في الجزء الأول من اليوم (الصباح) والجزء الثاني (المساء). تعتبر هذه الأذكار من العبادات المستحبة في الإسلام، ولها أهمية كبيرة للمؤمنين. إليك بعض النقاط التي تشير إلى أهمية إذكار الصباح والمساء:

اذكار الصباح والمساء :

” آية الكرسى ”
بسم الله الرحمن الرحيم
” الله لا اله الا هو الحى القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له مافى السموات ومافى الارض من ذا الذي يشفع عنده الا باذنه يعلم مابين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشىء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلى العظيم ”
صدق الله العظيم

من يقولها حين يصبح أجير من الجن حين يمسى ، ومن قالها حين يمسى أجير من الجن حين يصبح .

من قال الإخلاص والمعوذتين حين يصبح وحين يمسى كفته عن كل شئ .
بسم الله الرحمن الرحيم
” قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد ”
صدق الله العظيم
( سورة الإخلاص ).
بسم الله الرحمن الرحيم
” قل اعوذ برب الناس من شر الوسواس الخناس الذى يوسوس فى صدور الناس من الجنة والناس ”
صدق الله العظيم.
( سورة الناس )
بسم الله الرحمن الرحيم
” قل اعوذ برب الفلق من شر ماخلق ومن شر غاسق اذا وقب ومن شر النفثت فى العقد ومن شر حاسد اذا حسد ”
صدق الله العظيم
( سورة الفلق )

اصبحنا واصبح الملك لله والحمد لله ، لا اله الا الله ، وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شىء قدير ، رب أسألك خير ما فى هذا اليوم وخير ما بعده ، واعوذ بك من شر مافى هذا اليوم وشر ما بعده ، ربى اعوذ بك من الكسل وسوء الكبر ، ربى اعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر .

و من اذكار الصباح والمساء ايضا :

” اللهم بك اصبحنا ، وبك امسينا ، وبك نحيا وبك نموت ، واليك النشور ”
” اللهم بك امسينا ، وبك اصبحنا ، وبك نحيا وبك نموت ، واليك النشور ”

” اللهم انت ربى ، لا اله الا انت ، خلقتنى وانا عبدك ، وانا على عهدك ووعدك ما استطعت ، اعوذ بك من شر ماصنعت ، ابوء لك بنعمتك على ، وابوء بذنبي ، فاغفرلي فانه لا يغفر الذنوب الا انت ”
اللهم انى اصبحت اشهدك واشهد حملة عرشك وملائكتك ، وجميع خلقك ، انك انت الله لا اله الا انت وحدك لا شريك لك ، وأن محمدًا عبدك ورسولك ”
نقولها فى الصباح أربع مرات .
وإذا أمسى قال :
” اللهم انى امسيت اشهدك ، واشهد حملة عرشك ، وملائكتك ، وجميع خلقك ، انك انت الله لا اله الا انت وحدك لا شريك لك ، وان محمدًا عبدك ورسولك ”
نقولها فى المساء أربع مرات .

” اللهم ما اصبح بى من نعمة او بأحد من خلقك فمنك وحدك انت لا شريك لك ، فلك الحمد ولك الشكر ”

” اللهم ما امسى بى من نعمة او بأحد من خلقك فمنك وحدك انت لا شريك لك ، فلك الحمد ولك الشكر”

” اللهم عافنى فى بدنى ، اللهم عافنى فى سمعى ، اللهم عافنى فى بصرى ، لا اله الا انت . اللهم انى اعوذ بك من الكفر ، والفقر ، واعوذ بك من عذاب القبر ، لا اله الا انت .”

( ثلاث مرات )

” حسبى الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم ”
( سبع مرات ).

” اللهم انى اسالك العفو والعافية فى الدنيا والاخرة ، اللهم انى اسالك العفو والعافيه : فى دينى ودنياى واهلى ، ومالى ، اللهم استر عوراتى ، وآمن روعاتى ، اللهم احفظنا من بين يدى ، ومن خلفى ، وعن يمينى ، وعن شمالى ، ومن فوقى ، واعوذ بعظمتك ان اغتال من تحتى ”

” اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والأرض ، رب كل شيء ومليكه ، اشهد ان لا اله الا انت ، اعوذ بك من شر نفسى ، ومن شر الشيطان وشركه ، وأن اقترف على نفسي سواءً ، او أجره إلى مسلم”

 

 فضل اذكار الصباح والمساء :

، أن من حافظ عليها ، حفظه الله عز وجل من الشياطين .
وقال ابن الصلاح : من حافظ على أذكار الصباح والمساء ، وأذكار بعد الصلوات وأذكار النوم ، عد من الذاكرين الله كثيرًا .
وقال إبن عثيمين : أذكار الصباح والمساء أشد من سور يأجوج ومأجوج ، فى التحصن لمن قالها بحضور القلب .
ومن الأذكار أيضا :

” بسم الله الذى لا يضر مع اسمه شىء فى الارض ولا فى السماء وهو السميع العليم ”
( ثلاث مرات )

“ رضيت بالله ربًا ، وبالإسلام دينًا ، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيًا ورسولًا “.
( ثلاث مرات )

” ياحى يا قيوم برحمتك استغيث اصلح لى شأنى كله ولا تكلنى الى نفسى طرفة عين ”

” اصبحنا واصبح الملك لله رب العالمين ، اللهم انى اسالك خير هذا اليوم فتحه ، ونصره ، ونوره ، وبركته ، وهداه ، وأعوذ بك من شر ما فيه ومن شر ما بعده ”

وإذا أمسى قال: “أمسينا وأمسى الملك للَّه رب العالمين اللهم إني اسالك خير هذه الليلة : فتحها ، ونصرها ، ونورها ، وبركتها ، وهداها ، وأعوذ بك من شر ما فيها ، وشر ما بعدها ” .
(أصبحنا على فطرة الاسلام وعلى كلمة الإخلاص،,وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى ملة أبينا إبراهيم وما كان من المشركين ) – وإذا أمسى قال : أمسينا على فطرة الإسلام
” سبحان الله وبحمده ” (مائة مرة ).
( لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ) (عشر مرات)
( سبحان الله وبحمده عدد خلقة ورضا نفسة وزنة عرشة ومداد كلماتة )
ثلاث مرات
( اللهم انى اسالك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا ) يقول إذا أصبح
“استغفر الله واتوب اليه ” مائة مرة
( أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ) ثلاث مرات فى المساء
” اللهم صلى وسلم وبارك على نبينا محمد ” عشر مرات
ما هو أجر المحافظه على اذكار الصباح والمساء ؟
تعتبر المحافظة على ذكر الله خير كبير فى الدنيا وثوابها عظيم فى الاخره ، وتعد اذكار الصباح والمساء من أكثر الأذكار أهمية لذا يجب على المسلم المداومة عليها .
ولها فوائد عديدة ، منها الشعور بطمأنينة فى القلب ، وانشراح الصدر ، وإن المسلم يكون فى حفظ الله ، حيث قال تعالى : ” الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب ” ( سورة الرعد )
وقد قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم :
” يقول الله عز وجل أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه حين يذكرني ان ذكرني في نفسه ذكرته فى نفسى ، وإن ذكرنى فى ملأ ، ذكرته فى ملأ هم خير منهم ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم . ( رواه مسلم ) .
ويعد من فضل الذكر عامة وفضل اذكار الصباح والمساء خاصة ، الذى ورد فى الأحاديث النبوية ، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شئ قدير فى اليوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب ، وكتبت له مائة حسنة ، ومحيت عنه مائة سيئه ، وكانت له حرزًا من الشيطان فى يومه ذلك حتى يمسى ،ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به ، الا احد هنا أكثر من ذلك ”
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .
أن اذكار الصباح والمساء تساعد المسلم على التخلص من الاكتئاب ، لا الانسان يتخلص من الاكتئاب عن طريق قوة وصدق إيمانه بالله تعالى ، والتوكل عليه ، ومعرفة ان كل مايحدث له لم يكون ليخطئه بل ليصيبه ، والمؤمن مصاب ، ومن أساليب القضاء على الاكتئاب والحزن أيضًا هى الإكثار فى ذكر الله تعالى ، لأن ذكر الله يأتي بالطمأنينة القلب ، ويشرح الصدر ، ويساعد على الراحة النفسية .
وهناك أذكار تزيل الغم ومفرج الهم ، وهو ” لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين ” وهذا كان ذكر سيدنا يونس – عليه السلام – فى بطن الحوت ، حيث قال تعالى ” فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجى المؤمنين “. صدق الله العظيم
ومن فضل اذكار الصباح والمساء أيضًا ، فإن فيها شفاء للصدور ، حيث قال تعالى :
” يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما فى الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين “. ( سورة يونس )
صدق الله العظيم .
ومن فضل اذكار الصباح والمساء ، أن تحمي من الحسد ، وتحفظ النعم وتبارك فيها ، وتزيد من الحسنات والأجر في ثوابها عظيم عند الله ، تساعد على إعطاء الجسم القوة والطاقة ، تغفر الذنوب وتمحى السيئات ، تساعد على دخول الجنه بإذن الله .
ومن اهمية اذكار الصباح والمساء ، انها فرصة لكسب رضا الله تعالى ، وتعتبر حفظًا للمكان الذي يعيش فيه الإنسان ، واستمرار للصلاة والاقتراب من الله تعالى ، وتحفظ الإنسان من الحسد والسحر ، وتحفظه من شر الانس ومن شر الجن ، ومن يذكر الله تعالى دائمًا يكون من الذين يظلهم في ظله يوم القيامة ، ويعتبر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، هو أحد أنواع الذكر ، اى ان كل شئ يقرب من الله عز وجل فهو ذكر ، حيث قال الله عز وجل فى كتابه الكريم ” أذكروني اذكركم “. صدق الله العظيم
فذكر الله يعتبر من احب العبادات الى الله ، لانها يجعل المسلم فى حفظ الله وامنه وعنايته ، وكل ذكر يذكره المسلم يغرس له شجره فى الجنه .
وتعد اذكار الصباح والمساء لها فضل عظيم :
حيث قال إبن تيمية : ” محافظة الإنسان على أوراد. اه من صلاة او قراءة او ذكر أو دعاء طرفى النهار وزلفا من الليل سنه عن النبى صلى الله عليه وسلم ”
و قال الإمام إبن القيم : ” أذكار الصباح والمساء ، بمثابة الدرع كلما زادت سماكته ، لم يتأثر صاحبه بل تصل قوة الدرع أن يعود السهم فيصيب من أطلقه ! .
لذا فعلينا المداومة على أذكار الصباح والمساء لأن فضلها عظيم عند الله .