ادوات تنظيف المنزل

ادوات تنظيف المنزل

النظافة من ضروريات الحياة فوجب علينا معرفة أهم ادوات تنظيف المنزل للحصول على منزل نظيف خالى من الجراثيم وصحي .
سنقدم هنا معظم الأدوات المنزلية التي تساعدك في تنظيف المنزل بأقل مجهود وتحصلين على نتائج إيجابية حيث ان ادوات تنظيف المنزل عبارة عن مجموعة من الأدوات المستخدمة لتنظيف الأسطح والأرضيات والتخلص من الأوساخ والأتربة الحصول على منزل يتمتع بالنظافة والصحة وذلك للحفاظ على صحة ساكني المنزل.
أدوات تنظيف المنزل عادة تكون مستمرة ولا تهلك بسرعة لذلك عليك تجنب المنتجات التي تهلك في استخدام واحد فمثلا نستخدم فوط للتنشيف وليس مناديل وذلك لا العمر المتوقع للفوط أو المنشفه أكبر بكثير من عمر المنديل الذي يستخدم لمرة واحدة فقط وأيضا يكون غير مجدي في حالات التنظيف والتجفيف.

 

أهم ادوات تنظيف المنزل

● مكنسة يدوية أو يطلق عليها باللغة العامية اسم المقشة لتنظيف الارضيه وإزالة الأتربة من على السيراميك في كل الغرف.

● الجاروف حيث يستخدم ذلك في حمل وإزالة الأتربة المجمعة بعد عملية الكنس.

● أدوات لمسح البلاط أو السيراميك فهناك ممسحة حديثه للسيراميك فهي تلمع السيراميك وتمم نظافة الأرضية بعد الكنس.

● المكنسة الكهربائية التي تستخدم في شفط الاتربه من أي مكان سواء سجاد أو مقاعد منزلية.

● ماسحة الزجاج وتنظيفه من الغبار والاتربة في ممسحة تشبه الممسحه العادية ولكنها مخصصة للزجاج فهى صغيره لتذهب لمعظم الزوايا.

● المناشف المخصصة لتنظيف الزجاج والرخام حتى تقومى بعملية التجفيف بعد المسح.

● ليفة تنظيف الأطباق لغسل الأطباق وأواني الطهي المتسخة.

● اسفنج غسل الأوانى وأيضا لغسل الميكروويف والثلاجة والبوتاجاز بدون حدوث اى خدش فهى تستخدم للغسل الخفيف دون أى تجريح في الجهاز.

● منشفة تجفيف الأواني والأطباق من الماء بعد الغسل.

● أقمشة تلميع الرخام والزجاج والخشب وتكون اقمشه ميكروفيبر فهي تقوم بامتصاص الماء بشكل سهل وأيضا امتصاص الدهون والزيوت وسهلة في التنظيف، ويمكن أيضا استخدامها وهى نظيفه ونقيه في تغطية المخبوزات و المعجنات حتى تخمر.

● أقمشة تنظيف البوتاجاز وتلميع الثلاجه والفريزر .

● زعافة الحائط فهي ضروريه جدا في كل المنازل حتى يتم التخلص من خيوط العنكبوت التي قد تتكون بمرور الوقت ومتابعه تنظيف هذه المناطق وايضا لتنظيف السقف والجزء العلوي من الحائط من أى أتربة .

● فرش تنظيف الأرضيات والبوتجازات التي يوجد بها بقع اوساخ لاصقة.

● فرشاة تنظيف المرحاض فهى مهمه جدا النظافة الدورية للمرحاض والحفاظ على سلامة الأسرة والتخلص من أى أوساخ كريهه الرائحه أو المنظر.

● القفازات المستخدمة أثناء عملية التنظيف لحماية اليدين من قوة المنظفات المستخدمة في التنظيف.

 

مستلزمات عملية التنظيف

● سائل الصابون الخاص بتنظيف الأطباق والأواني.

● سوائل مستخدمة في ماء المسح مثل الكلور وغيره من المنتجات المطهره والمعقمه.

● مستحيل تنظيف الملابس.

لفظ أدوات التنظيف يختلف كثيرا عن لفظ معدات التنظيف بالاداه تكون مصممة لعدة استخدامات اما معدات التنظيف فيكون لها عمل محدد فقط لا تصلح لغيره.

ادوات تنظيف المنزل تكون موحدة في معظم المنازل فهناك أساسيات ثابتة لا يمكن الاستغناء عنها مثل المكنسة اليدوية وأدوات المسح وليفه تنظيف الأطباق والأواني وغيرها من الأساسيات المنزليه.

لكن مع التطور الحادث الذي طال ادوات التنظيف فهناك بعض الأدوات المنزلية الحديثة ليست موجودة عند البعض فهي ليست بمشكله كبيره فلكل فرد إمكانياته الخاصة به ويستطيع من خلالها التعايش معها ومع متطلباته الحياتية.

ادوات تنظيف المنزل عديده وكثيره وقد يكون لكل جزء في المنزل أداة لتنظيفه.