اخر يوم لذبح الأضحية

ما هو اخر يوم لذبح الأضحية

ما هو اخر يوم لذبح الأضحية؟ تعد الأضحية من أكثر العبادات التي يتقرب بها المسلم المقتدر من ربه كزكاة على ماله الذي أنعم الله به عليه، وتعد الأضحية تكون عبارة عن أن المسلم يقوم بذبح ما تيسر له من البقر أو الخرفان أو الماعز لوجه الله عز وجل والكمية التي يسرها له المولى عز وجل، والاضحية بشكل آخر هي الشاة التي يقوم المسلمون بذبحها أثناء عيد الأضحى المبارك في عاشر أيام شهر ذي الحجة المبارك بنية خالصة لوجه الله عز وجل، وجمع اضحية هو اضاحي أو ضحايا وهنا كلمة ضحايا جمعا لكلمة ضحية، والاضحية ايضا يتم ذبحها في آخر أيام التشريق.

 

اخر يوم لذبح الأضحية ، تعد الاضحية تعد أحد أهم النعم التي أنعم الله بها على عباده الصالحين وقد أشار أيضا لهذا رسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم على ثواب الأضحية الكبير من المولى عز وجل وأنها من أحب الأعمال إلى الله وان الأضحية تأتي يوم القيامة بأكملها وبكل أجزائها من قرونها او أظافرها وأيضا دمائها تأتي تشفع لصاحبها امام المولى عز وجل، ويسمى أول أيام التشريق أو عاشر أيام شهر ذي الحجة المبارك باسم يوم النحر وهو اليوم الذي يتم فيه إهراق دماء الأضاحي، ويعد إهراق دماء الأضاحي في يوم النحر انه احب عمل إلى الله في ذلك اليوم كما اخبرنا رسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، وأيضا يجب على المسلم الذي يذبح اضحية أن يكون حاضرا وشاهدا على ذبح أضحيته لكي يتطيب من دماء وبركة تلك الأضحية.

 

لكن هناك عدة شروط تفرض على أنواع الأضاحي كما اتفق عليها جميع العلماء المسلمين سواء كانوا المالكية أو الحنفية أو الشافعية: اتفقو على أن الأضحية لا قد أن تخرج من هؤلاء الثلاث وهم البقر أو الغنم أو الإبل، وأخذو على ذلك عمل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أنه لم يأتي أي دليل على أن رسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قد قام بتقديم انواع اضحية أخرى غير التي تم ذكرها وهذا الرأي كان مجتمع عليه من قبل جميع العلماء المسلمين.

 

هناك أيضا سنة نبوية مشرفة لكي تقوم بذبح الأضحية عليها وهي أن تقوم:

 

أولا يجب عليك ان تقوم بتوجيه الأضحية في ناحية القبلة التي يصلي عليها المسلمون وهي التي تكون تجاه المسجد الحرام وهي تعد أعظم واشرف قبلة أو جهة قد تقوم بتوجيه أضحيتك إلى ناحيتها، وأيضا كان رسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان يقوم بتوجيه أضحيته في اتجاه القبلة المشرفة.

 

بعدها فإنك تقوم فإنه من المحبب أن تقوم بإجماع الأضحية على جانبها الأيسر وهذا لو كان الشخص الذابح يستخدم يده اليمنى في عملية الذبح، أما إذا الذابح يستخدم يده اليسرى في عملية الذبح في يجوز أن يقوم بإجماع الأضحية على جانبها الأيمن ولكن هذا الشيئ مكروه لدى علماء المسلمين، ويجب عليك ايضا ان تحرص على أن تقوم برفع رأس الأضحية من على الأرض بعد أن تقوم بارجاعها.

 

بعدها فإنك تقوم بأخذ السكين وتقوم بتمريره على حلق الضحية إلى أن تصل إلى عظام منطقة الرقبة وبعدها تقوم بترك رجل الضحية اليمنى لكي تستريح في تحريكها عند خروج روحها، هناك ايضا بعض الناس الذين يقومون بقطع الودجين ولكن هو ايضا مكروه عند بعض الناس.

 

أيضا من آداب المسلمين المأخوذة عن رسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه هي أن تقوم بحد السكين أو الشفرة التي سوف تقوم بذبح الأضحية من خلالها وان لا تقوم بحد السكين أو الشفرة امام الأضحية، وأيضا يتوجب عليك ان لا تقوم بذبح الأضحية وأمامها اضحية غيرها ويجب عليك ان تحسن إلى الأضحية وان لا تقوم بضربها أو أن تقوم بجرها وذلك بسبب ما أمرنا به رسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه، هذه كانت طريقة ذبح الأضحية التي تكون عبارة عن غنم أو بقر .

 

لكن ايضا يوجد طريقة أخرى لكي تقوم بذبح الإبل من خلالها بسبب الصعوبة الكبيرة التي من الممكن أن تواجهك أثناء ذبح الإبل بسبب حجمها الكبير والقوة الكبيرة التي تتمتع بها الإبل، ويوجد طريقه لذبح الابل وهي :

 

من الممكن أن تقوم بذبح الإبل من خلال نحرها ولكن هناك اختلاف بين العلماء في طريقة ذبح الإبل فمنهم من قال أنه يجب أن تقوم بذبح الإبل من خلال نحرها وان تقوم بقطع الاوداج وهذا الرأي يسير عند الحنابلة والحنفية والشافعية وذلك عند إتمام مقدرتك الكاملة على الحيوان لكي لا يقوم بايذاء أي شخص، لكن الرأي الآخر عن المالكية أنه بإمكانك أن تقوم بطعن الأضحية وحتى أن لم يؤدي طعنها إلى قطع الأوداج.

 

اخر يوم لذبح الأضحية ، عند ذبح الإبل فإنه يتوجب عليك ان تقوم بتوجيه الأضحية في ناحية القبلة وعملية الذبح تتم والابل تكون واقفة على قدميها وانك تقوم بربط قدم الإبل اليسرى أو ركبتها اليسرى، وبعدها تقف عند قدم الإبل اليمنى بعد أن تقوم بربط القدم الأخرى وهي القدم اليسرى للابل وتقوم بطعنها بيدك اليمنى.

 

أيضا من الأشياء التي يجب أن تحرص عليها قبل ذبح الإبل وهي انك تقوم بحد السكين الذي سوف تقوم بذبح الإبل من خلاله وأيضا لا تذبحها أمام غيرها من الأضاحي وأن لا تقوم بضربها وإهانتها.

 

لكن هناك سؤال يراود الكثير من الأشخاص وهو ما هو اخر يوم لذبح الأضحية :

 

ولكن أيضا قبل أن تقول ما هو اخر يوم لذبح الأضحية فإنه يجب علينا أن نعلم ما هي أول أيام ذبح الأضاحي.
أول أيام ذبح الأضاحي هي من الأشياء المتفق عليها من قبل علماء المسلمين وهي أن أول وقت يبدأ فيه ذبح الأضاحي هو عند شروق الشمس في يوم النحر، ويوم النحر هو اليوم العاشر من شهر ذي الحجة المبارك بعد قضاء صلاة العيد.

 

اخر يوم لذبح الأضحية ، هناك اختلاف في قضية ذبح الأضاحي قبل انتهاء خطبة صلاة العيد ومن آراء العلماء المسلمين في تلك المسألة:

 

أولا فإن الحنابلة والحنفية قد اتفقو على أن ذبح الأضاحي قبل انتهاء خطبة صلاة العيد فإنه مباح ولكن من الأفضل أن تقوم بانتظار إتمام صلاة العيد وخطبتها، وأيضا في هذا المذهب لا يشترط أن الذبح لا يجوز قبل نهاية صلاة العيد وأنه مباح ذبح الأضاحي قبل انتهائها.

 

أما في مذهب المالكية فإنه يقول أن ذبح الأضحية قبل انتهاء صلاة العيد لا يجوز وأنه غير مباح في هذا المذهب وأنه يتوجب عليك ان تنتظر الإمام حتى يتفرغ من أداء خطبة وصلاة العيد.

 

أما عن مذهب الشافعية فإنهم قالو أن موعد ذبح الأضحية يبدأ من شروق الشمس وأنه لا يجوز ذبح الأضحية قبل انتهاء خطبة وصلاة العيد وأن الشمس تشرق بمقدار يكفي لصلاة ركعتين أو حتى أداء خطبتين.
لكن رأي الإمام الشافعي هو الذي يكون ملائما في جميع الظروف المختلفة بسبب أن وقت انتهاء مختلف الأئمة من أداء الخطبة وصلاة العيد قد يكون متفاوت ومختلف وأن هذا الرأي يكون مناسب لمختلف الناس في مختلف القرى والبوادي.
هذا كان موعد بداية وقت ذبح الأضاحي.

 

أما عن السؤال الذي يقول ما هو اخر يوم لذبح الأضحية فإنه أيضا هناك عدة آراء مختلفة ومتنوعة في ما هو اخر يوم لذبح الأضحية بين العلماء المسلمين وهما قالو:

 

قال الحنابلة والمالكية والحنفية بأن آخر وقت يصح فيه ذبح الأضاحي هي أثناء غروب الشمس من ثاني أيام التشريق وهو الذي يعد اليومين اللذان يكونان بعد يوم النحر أي ثالث ايام عيد الاضحى المبارك، وأيضا قد نهى رسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه عن تخزين أية لحوم لمدة تزيد عن ثلاث ايام وأيضا فإنه لا يجوز ذبح الأضاحي في الوقت الذي لا يجوز تخزين الاضحية فيها.
أما عن رأي الإمام الشافعي قد قال أن آخر موعد لإنتهاء ذبح الأضاحي فإنه يكون في اليوم الثالث من أيام التشريق أي في اليوم الرابع من ايام عيد الاضحى المبارك، وهكذا قد قمنا بالإجابة عن سؤالك ما هو اخر يوم لذبح الأضحية .

 

هذا كان الإجابة على سؤال ما هو آخر يوم لذبح الأضحية ، وايضا كانت هذه بعض المعلومات عن كيفية ذبح الأضاحي سواء كانت من البقر أو الغنم أو سواء كانت من الإبل.