اجمل شعر عن العيد

اجمل شعر عن العيد

اجمل شعر عن العيد، يعد العيد أحد أهم وأجمل الشعائر التي يحتفل بها المسلمون في كل أرجاء العالم، ويحتفلون بهذه المناسبة السعيدة بسبب ما وصانا به رسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه بأن العيد هو فرحة الرجل المسلم، وحتى ايضا للمسلم الذي يفرح بالعيد ويعمل على أن يعظم شعائر الله فإن الله عز وجل يعطيه ثوابا على تلك الفرحة لأن تعظيم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب عند العبد المسلم الذي يبتغي الثواب من عند الله عز وجل،وأيضا العيد يعد من أهم مظاهر الفرحة التي تدخل على قلوب الكبار و الصغار.

 

من اجمل شعر عن العيد ، أن الله عز وجل يحب أن يرى نعمته على عباده الذين أنعم عليهم بمختلف النعم من خلال انهم يحرصون على ارتداء اللباس الجديد و الجميل والانيق وان يتناول في هذا اليوم أجمل و ألذ و أشهى المأكولات لكن من دون تبذير بسبب ما أمرنا به المولى عز وجل أن ناكل و نشرب ولكن من دون تبذير، والمولى عز وجل قد أحب لعباده المسلمين الصالحين جميع الطيبات سواء كانت من الطعام أو اللباس في هذا اليوم العظيم .

 

ولكن أيضا كما سبق وأن ذكرنا أن الله قد أمرنا بأن لا نسرف في هذه الأشياء أو نبذر في استخدامها لكي لا يشعر الشخص المسلم بإحساس التكبر أو الغرور أو لكي لا ينسى الشخص المسلم المعنى الحقيقي او الاصلي وراء الاحتفال بالعيد، والمعنى الحقيقي للعيد هو أن يقوم العبد المسلم بحمد الله عز وجل على نعمه التي لا تعد ولا تحصى التي أنعم الله علينا بها وأيضا شكر المولى عز وجل على التوفيق الذي يعطينا إياه في جميع أمورنا اليومية في الحياة التي نعيشها.

 

لقد احل المولى عز وجل للمسلمين عيدين فقط وهما العيد الأول وهو عيد الفطر المبارك والثاني يكون عيد الاضحى المبارك.

قبل أن نتحدث عن اجمل شعر عن العيد وجب أولا التطرق للحديث عن العيد.

 

أولا سوف نتحدث عن عيد الفطر المبارك

 

يعد عيد الفطر المبارك هو العيد الذي يحتفل به المسلمون من كل عام في اليوم الأول من شهر شوال وهو يأتي بعد إتمام صيام شهر رمضان المبارك ويأتي بعد شهر رمضان مباشرة، لكن كان اول عيد يحتفل به المسلمون عبر تاريخ الإسلام كان في العام الثاني من الهجرة النبوية المشرفة، وتكون مدة عيد الفطر المبارك هي يوم واحد ويبدأ هذا اليوم منذ أن تغرب شمس آخر يوم من أيام شهر رمضان المبارك وينتهي عندما تغرب شمس اليوم الأول من شهر شوال، وأيضا قد حرم المولى عز وجل على المسلمين صيام هذا اليوم لأن الله احل الفطر فيه لأنه يأتي بعد شهر رمضان المبارك وان العيد يعد من شعائر الله وأنه من يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب.

 

لكن هناك عدة عادات منتشرة بين المسلمين التي تدل على فرحتهم واحتفالهم بعيد الفطر المبارك ومن بين تلك الاحتفالات:

 

يجب على المسلمين أن يقومو بدفع زكاة مالهم من المال الذي أنعم الله عز وجل عليهم به وهي تسمى زكاة الفطر، وهناك موعد محدد لدفع زكاة الفطر قد فرضه علينا المولى عز وجل، ويعد آخر يوم قد حدده لنا المولى عز وجل لدفع زكاة الفطر هي في أول أيام عيد الفطر المبارك، ولكن يفضل المسلمون حول العالم أن ينتهو من دفع زكاة مالهم قبل الذهاب إلى صلاة العيد.
أيضا من الأشياء التي تكون موجودة في يوم عيد الفطر المبارك هي صلاة العيد التي قد أحلها لنا المولى عز وجل ويكون موعدها قبل شروق شمس هذا اليوم بحوالي عشرين دقيقة.

 

أيضا في هذه الأيام المباركة بعمل المسلمون على زيادة صلة أرحامهم وأن يقوموا بزيارة بعضهم البعض وان يزور الأهل بعضهم وأيضا يقوم الجيران بزيارة بعضهم وإن يتبادلو التحية من بين بعضهم البعض في تلك الأيام المباركة.
ايضا يحرص المسلمون في هذا اليوم أن يتناولو الحلويات اللذيذة في هذا اليوم سواء كانت الغريبة أو أن يتناولو كعك العيد وأيضا يتناولون معه البعض من القهوة السادة أو حتى يتناولو التمر.

 

من أهم الأشياء التي يحرص المسلمون عليها هي العيدية وهي أن يقوم الرجال الكبار بإعطاء الأطفال والفتيات والنساء مبلغ من المال وقيمة هذا المبلغ تكون على حسب القدرة التي أعطاها أيام المولى عز وجل، وهذا المبلغ المالي أو هذه الطقوس تعمل على إدخال السعادة والبهجة والسرور على قلوب الأطفال والنساء سواء كانو صغارا أو حتى كبارا و يكونون سعداء بتعظيم شعائر المولى عز وجل.

 

هذه كانت بعض المعلومات التي تدور حول عيد الفطر المبارك وعن التقاليد التي يحتفل بها المسلمون من خلالها بعيد الفطر المبارك.

 

أما الآن سوف نتحدث عن ثاني أعياد المسلمين وهو عيد الأضحى المبارك

 

يعد عيد الأضحى المبارك هو ايضا من شعائر الله التي يعمل المسلمون في كل أرجاء العالم على الاحتفال بها وتعظيم شعائر المولى عز وجل، ويأتي عيد الأضحى المبارك في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة المبارك ويكون بعد يوم عرفة، ويوم عرفة هو اليوم الذي يقف فيه المسلمون الحجاج لبيت المولى عز وجل ويقفو على أعلى جبل عرفة طيلة هذا اليوم المبارك والعظيم وذلك لكي يقومو بتادية مناسك الحج التي فرضها الله عز وجل على المسلمين القادرين، وتنتهي شعائر الحج في اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة المبارك، وتعد مدة عيد الاضحى المبارك هي أربعة أيام متواصلة، والثلاث ايام من عيد الاضحى المبارك هما ثلاث أيام التشريق، وقد حرم المولى عز وجل أن يصوم العبد المسلم في تلك الأيام سواء كانت بنية النذر أو التطوع أو القضاء وإن الصوم في هذا اليوم يعتبر باطلا عند الله عز وجل.

 

لكن هناك ايضا عدة طقوس يحتفل بها المسلمون في أيام عيد الاضحى المبارك ومن بينها

 

اول ما يميز عيد الأضحى المبارك هو أن يحرص المسلمون على ذبح الأضاحي في هذه الأيام ويكون الذبح على حسب الشروط التي فرضها علينا المولى عز وجل وأنه يجب على الشخص الذي سوف يذبح الأضحية أن يحرص على عمل الأشياء التي فرضها عليه المولى عليه في أضحيته.

 

ايضا يحرص المسلمون على أن يصلوا رحمهم وان يتناولو الكعك والحلويات وان يعطو العيدية إلى النساء والأطفال والفتيات.

هذه كانت بعض المعلومات عن عيد الاضحى المبارك وأهم العادات والتقاليد التي يحرص المسلمون على فعلها في تلك الأيام.

 

لقد القى الكثير من الشعراء اجمل ابيات شعر عن العيد وأمن اجمل شعر عن العيد هي

 

يا شاعر الحسن هذي روعة العيد                                                     فاستنجد الوحي وأنشد بالاناشيد
هذا النعيم الذي كنت تنشده                                                             لا اله عنه بشيء غير موجود
محاسن الصيف في سهل وفي جبل                                                  ونشوة الصيف حتى في الجلاميد
ولست تبصر وجها غير مؤتلق                                                              ولست تسمع الا صوت غريد

هذه كانت من اجمل شعر عن العيد التي ألقاها علينا الشعراء بمناسبة العيد.

 

ايضا من اجمل شعر عن العيد هي هي القصيدة التي تقول

 

العيد أقبل باسم الثغر                                       ومنها أن تحيى مدى الدهر
حتى تعيش بغبطة ابدا                                           ويعد من أيامك الغر
فاهنأ به وأسعد بطالعه                                       ماضي العزيمة نافذ الأمر
وافاك يحمل في بشائره                                      ما شئت من عز ومن عمر

ايضا هذه القصيدة من اجمل شعر عن العيد.

 

من اجمل شعر عن العيد هي قصيدة الفطر جاء وهي تقول

 

الفطر جاء بآمال نجددها                                            أن الحياة لآمال وتجديد
لولا التعلق بالآمال نعبدها                                       لم يكرم العيد بل لم يعرف العيد
صلي مع الفجر من صلوا فقابلهم                               وقبلتني بن جواها الاناشيد
يا ليتني كنت مثل الفجر عافية                                    فلا يرد صلاتي فيه تقييد
وانشق العطر في الاحلام وارفة                                    كأنها من رضاء الله تأييد

هذه ايضا كانت من اجمل شعر عن العيد.

 

هذه كانت بعض المعلومات عن العيد وعن عيد الفطر المبارك و ايضا عن عيد الاضحى المبارك وقد قدمنا ايضا اجمل شعر عن العيد.