فيتامين د للرضع

أهمية فيتامين د للرضع

في هذا المقال سنتحد عن كل ما يخص فيتامين د للرضع  اولا ما هو فيتامين د هو عنصر غذائي يحتاج إليه الجسم لتكوين بنية صحية فيساعد على امتصاص عنصر الكالسيوم لتكوين العظام .

ومن الممكن اعتباره هرمون لأنه يحفز الجسم علي امتصاص المغنيسيوم والكالسيوم وينقسم إلى فيتامين D2 وفيتامين D3.

تم اكتشاف فيتامين د نتيجة للحاجة الملحة للحصول الجسم وامتصاص الكالسيوم بالشكل الذي يساعد الجسم في تكوين بنية سليمة خالية من الكساح والمرض.

يستطيع جسم الإنسان صنع فيتامين د وذلك عند تعرض الجسم للأشعة الشمس بالقدر الملائم فهو عنصر غذائي ضروري للأطفال  الرضع وحديثي الولادة.

 

فوائد فيتامين د للرضع وحديثي الولادة

تعدد فوائد فيتامين د للرضع فهو ضروري في عملية نمو الجسم،  فهو مسؤول عن امتصاص الجسم للكالسيوم الذي يعد مكون أساسي لتكوين العظام  ، يحافظ على أجهزة الجسم سواء الجهاز المناعي للطفل أو الخلايا العصبية .

يجب الحرص كل الحرص على التفقد الدائم نسبة فيتامين د للرضع حتى تقيهم الإصابة بمرض الكساح بسبب نقص الكالسيوم. 

 

الحصول على فيتامين د للرضع 

لبن الأم لا شك أنه وجبة غذائية متكاملة للطفل لكن رغم ذلك فإنه يفتقر قليلا لفيتامين د وذلك لأن لبن الرضاعة يحتوي على نسبة بسيطة جدا من الفيتامين ولا تكفي الطفل في الحصول على ما يلزمها من فيتامين د لاكتمال نموه.

لذلك يحصل الطفل الرضيع على فيتامين د من خلال مكملات غذائية تكون على شكل قطرات تساعد الطفل الرضيع في الحصول على ما يلزم من الفيتامين.

يوصي دائما الأطباء بالالتزام بإعطاء الأطفال فيتامين د في الأيام الأولي سواء الأطفال أصحاب الرضاعة الطبيعية او من يتناولون حليب صناعي.

يحتاج الطفل يوميا إلى 400 وحدة من الفيتامين ومن الصعب أن يحصل علية من خلال الشمس او حتي لبن الأم لذلك نلجأ إلى المكملات الغذائية التي تكون على شكل قطرات حتي يسهل اعطائها للطفل الرضيع.

يختلف عدد القطرات التي يحصل عليها الطفل وذلك استنادا لنوع 

 القطرة واعتمادا على تركيز الفيتامين في المحلول .

 

وسائل إعطاء فيتامين د للرضع

  • إعطائه للطفل مباشر من زجاجة المحلول.
  • إذا كان الطفل يعتمد على الرضاعة الصناعية فيتم وضع بضع قطرات في الحليب.
  • إذا كان الطفل يعتمد على الرضاعة الطبيعي فيتم وضع بضع قطرات على حلمة الثدي فبذلك يحصل الطفل على ما يحتاجه من فيتامين. 
  • وضع بضع قطرات من الفيتامين على إصبع الطفل المغسول جيدا وتركه يمص إصبعه لبضع لحظات.

 

مخاطر نقص فيتامين د للرضع 

التقصير في إعطاء الجرعة اليومية للطفل من فيتامين د يسبب الكثير من المخاطر منها :

  • هشاشه في العظام او الكساح بسبب عدم حصول الجسم على ما يلزمها  من فيتامين د الذي يساهم في الحصول على الكالسيوم لنمو العظام ونقصه يسبب عدم تكوين البنيان السليم.
  • ضعف الأسنان ومشاكل كثيرة فيها والتهابات في الجهاز التنفسي.
  • هشاشة عظام الجمجمة وقلة صلابتها. 

 

الإفراط في تناول فيتامين د للرضع 

يجب دائما أخذ الحذر من الإفراط في تناول فيتامين د فمن أضراره ومخاطره انه قد يسبب ضعف في العضلات والعظام وآلام في المفاصل ، كثرة التبول ،  العطش الشديد ، تعب وارتباك ، آلام في البطن وإمساك ، والافراض يزيد من احتمالية تلف الكلي.

 

أعراض نقص فيتامين د للرضع 

آلام في العضلات مصحوب بالارتعاش ، كسور متكررة في العظام ، الجسم يكون عرضه لدورات البرد وذلك بسبب ضعف الجهاز المناعي وأيضا الجهاز التنفسي ، تقلب شديد في المزاج وممكن يسبب دخول الإنسان في حالة إكتئاب ، صعوبة فقدان الوزن .

الخمول وزيادة الشعور بالنعاس ، تساقط الشعر .