مصادر الطاقة

أنواع مصادر الطاقة

مصادر الطاقة  اولا ما هي الطاقة وفيما تستخدم  تستخدم الطاقة لتوفير القدرة للجسم على إنجاز العديد من الأعمال وهي تعد من أساسيات الحياة بل تعد شريان الحياة فلا يستطيع الإنسان العيش بدون الطاقة حيث تعد عصب الحياة وتتواجد في كل حركة وتعمل على توفير كل الاحتياجات الخاصة بالإنسان وتعتمد على مدى قدرة الإنسان على استخدامها وتحويلها لأشكال مختلفة ومتعددة فبدون الطاقة نستطيع أن نقول إنها تكون سببا في توقف عجلة الحياة فمنذ عقود طويلة سعى الإنسان جاهدا أن يستغل جميع مصادر الطاقة المتوفرة على الأرض لخدمته وتوفير كل سبل الحياة له حيث تعد الطاقة مفتاح التطور والتقدم والحضارة فمع التطور التكنولوجي أصبحت الحاجة ملحة للطاقة وذلك لأن الإنجازات العلمية وكل التقدمات الحضارية تعتمد على القدرة على توفير الطاقة بكميات كافية في الطاقة تعد جوهر الحياة وسر من أسرار التقدم وفتح آفاق جديدة  للمستقبل فيجب أن تتضافر جميع الجهود من خلال تعاون جميع المجتمعات للحفاظ على مصادر الطاقة والعمل على تطويرها حيث أن الحفاظ عليها يعد مسؤولية مشتركة بين جميع الدول حتى يتم توفير مستقبل مشرق للجميع ويتم ذلك من خلال المحافظة على الطاقة مع استخدامها بكفاءة عالية حيث أنها ضرورية للحياة على الأرض يتم استخدامها في جميع مجالات الحياة من صناعة ، وتدفئة ، وتبريد وغيرها من مجالات الحياة .

أهمية الطاقة

تستخدم الطاقة في جميع مجالات الحياة المختلفة لما لها من أهمية  كبيرة حيث لا تستطيع أي بلد أن تنهض وتعمل على تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية من غير وجود الطاقة مع توفير كافة الإمدادات الخاصة بها بطريقة كافية وموثوقة في الطاقة ضرورية جدا لخلق حياة أفضل  للمواطنين من خلال توفير وخلق فرص عمل والعمل على تحسين مستوى المعيشة لجميع الأفراد وتعمل على تحقيق التقدم في جميع المجالات الخاصة بكل بلد.

 

 مصادر الطاقة

 

 المصادر وهي الموارد التي تعمل على إمكانية الحصول منها على الطاقة وتوفير الكميات اللازمة حتى يتم توفير حياة وبيئة مناسبة للمواطنين وهناك عدة مصادر للطاقة ويتم تقسيم هذه المصادر الى نوعين رئيسيين وهما.

 

مصادر الطاقة المتجددة

 

توصل الإنسان إلى عدة مصادر الطاقة خاصة الطاقة المتجددة حيث توصل في العصر الحديث إلى إستخدام كل هذه المصادر بطريقة مثالية حتى يتم المحافظة عليها وتوفير كل كميات الطاقة التي تساعدها في تحقيق التنمية والرخاء الاجتماعي للمجتمع والمواطنين.

 

  •  الطاقة الشمسية

 

الطاقة الشمسية وهي طاقة الضوء و الحرارة التي تنبعث من الشمس حيث تعد الشمس مصدر للطاقة المتجددة وهي من أفضل المصادر المتجددة التي تتميز بالوفرة والنظافة من خلال المحافظة على البيئة

وتعمل الطاقة الشمسية من خلال وجود أنظمه لها حيث تتكون من ألواح شمسية وأجهزة أخرى تعمل على توليد وتخزين الطاقة الشمسية واستخدامها وتعتمد الطاقة الشمسية على تقنية تحويل الضوء وحرارة الشمس إلى طاقة أخرى  وهي الطاقة 

وتستخدم الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء التي تستخدم في تشغيل المصانع والشركات وإنارة المنازل وغيرها من الاستخدامات كما تستخدم الطاقة الشمسية في تسخين الماء للاستخدام المنزلي وتستخدم الطاقة الشمسية في التبريد من خلال تشغيل أنظمة التبريد ٠الطاقة الشمسية لها العديد من الاستخدامات والمميزات التي جعلتها من أفضل مصادر الطاقة حيث أنها تعد مصدرا متجددا لا ينضب كما أنه مصدر طاقة نظيف لا يسبب أي انبعاثات ضارة .

 

  •  طاقة الرياح

طاقة الرياح من المصادر  المتجددة والنظيفة حيث تستخدم هذه الطاقة من خلال تحويل طاقة الرياح إلى طاقة كهربائية

أهميتها:

طاقة الرياح من المصادر  المتجددة التي لا تنضب كما أنها من المصادر  النظيفة التي لا تسبب أي انبعاثات ضارة للبيئة

تتميز  طاقة الرياح بأنها من مصادر الطاقة الاقتصادية مع أنها تكلف تكلفة كبيرة

طاقة الرياح تعمل على خلق فرص عمل جديدة من خلال المساهمة في مجال التصنيع.

 

  • الطاقة الحرارية الأرضية

 

وهي مصدر من مصادر الطاقة المتجددة التي تتميز بالمصادر النظيفة والتي يتم استغلالها من خلال حرارة باطن الأرض 

ويتم الحصول على الطاقة الحرارية الأرضية من خلال الحصول عليها من باطن الأرض حيث كلما تعمقنا في باطن الأرض ازدادت درجة الحرارة وازدياد مخزون الحرارة الموجود بها ويتم استخراج هذه الحرارة من باطن الأرض من خلال القيام بعمل آبار عميقة وتستخدم حرارة باطن الأرض لتوليد الكهرباء وتدفئة المنازل وفي عمليات التبريد والتشغيل لبعض الصناعات حيث يتوافر منها عدة أنواع فمنها الطاقة الحرارية العالية والتي تستخدم في توليد الكهرباء كما يتواجد منها الطاقة الحرارية الأرضية المتوسطة يستخدم لتدفئة المنازل والتبريدطاقه حرارية أرضية منخفضة الحرارة وهذا النوع من الطاقة يستخدم في بعض الصناعات مثل التعدين والزراعة .

 الطاقة الحرارية الأرضية تتميز بأنها من الطاقة المتجددة التي لا تنضب كما أنه من مصادر الطاقة النظيفة التي لا تسبب آثارا سلبية على البيئة.

 

  • الطاقة الكهرومائية

 

من المصادر  المتجددة والنظيفة ويتم الحصول عليها من خلال استخدام طاقة المياه المتحركة لتوفير الطاقة الكهربائية من خلال تربونات حيث يتم تركيبها على مصادر المياه من خلال عمل سدود على الأنهار وتركيب مولدات ليتم تحويل الطاقة الميكانيكية الى كهرباء من خلال المولدات الكهربائية.

 

  • الطاقة البحرية

 

الطاقة البحرية هي من مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة ويتم الحصول عليها من خلال حركة الأمواج والمد والجزر ومن خلال طائرات المحيطات ويتوافر منها أنواع طاقة الأمواج التي تستخدم في توفير وإنتاج الكهرباء من حركة الأمواج وطاقة المد والجزر وهذا النوع من الطاقة من الأنواع المتوفرة بوفرة وما زال حتى الآن قيد التطوير.

 

الطاقة الحيوية

 

وتسمى بطاقة الكتلة الحيوية ويتم الحصول على هذه الطاقة من خلال استغلال العديد من الموارد الطبيعية والمواد العضوية مثل الخشب او السماد ويتم تسخير هذه الطاقة لإنتاج الكهرباء والحرارة والوقود وهي من الطاقات التي تعد نظيفة غير ضارة الطاقة المتجددة يبحث عنها الكثير من البلدان من خلال توفير الموارد المتجددة حتى يتم تلبية جميع الاحتياجات الخاصة من الطاقة والمحافظة على كافة الموارد المحدودة.

 

مصادر الطاقة الغير متجددة

 

الطاقة غير المتجددة مصطلح يشير الى مصادر الطاقة التقليدية المحدودة وهي عبارة عن طاقة مستمدة من موارد طبيعية يتم استخدامها وقابلة للنفاذ فهي تكون موجودة بكميات محدودة المصدر وتم تكوين هذه الطاقة في الأرض منذ آلاف السنين وتوجد بمخزون محدد تنتهي هذه الطاقة بمجرد استخدامها واستهلاكها وهي غير قابلة للتجديد.

 

الطاقة الغير متجددة هي عبارة عن طاقة مستمدة من الموارد الطبيعية المتوفرة في الطبيعة والتي يتم نفاذها مع عدم القدرة على استعادتها بعد نفاذها ويعد الوقود الأحفوري من أهم مصادر الطاقة الغير متجددة حيث يتكون هذا الوقود من ثلاثة أنواع 

 الفحم الحجري وهو نوع من أنواع الطاقة حيث يتكون من البقايا النباتية التي تم ترسيبها في باطن الأرض يسمى بالفحم الحجري حيث يتكون في باطن الأرض و الكربون عنصر أساسي ورئيسي به مع وجود المواد الكربوهيدرونيه ويتكون الفحم الحجري بسبب التعرض لعدة عوامل كالضغط والحرارة التي تحوله إلى الفحم الحجري حيث يستخدم هذا النوع من الفحم في إنتاج الطاقة ويتميز بالتكلفة المنخفضة ولكن له بعض الأضرار حيث يعمل على تكوين ظاهرة الاحتباس الحراري بسبب الغازات الموجودة به والتي تخرج عند حرقه.

 

النفط الخام

 

النفط هو عباره عن ماده سائله وهو مزيج معقد من الهيدروكربونات والمركبات الكيميائية الاخرى يتم تكوينها بشكل أساسي من الهيدروكربونات حيث يتكون من بقايا النباتات والحيوانات التي ماتت ودفنت في الأرض وتحولت على مر السنين بسبب عوامل الضغط والحرارة إلى مادة سائلة حيث تتواجد في باطن الأرض بين الصخور الرسوبية ويتواجد في أبيار موجودة تحت الأرض وتكون هذه الآبار قريبة من سطح الأرض .

ويستخدم النفط الخام بشكل أساسي كمصدر للطاقة وبشكل واسع في صناعة الطاقة ويخرج منه العديد من المنتجات البترولية كالبنزين والسولار 

ويستخدم البترول في العديد من الصناعات وبشكل واسع مثل صناعة الأدوية والمواد البلاستيكية كما يستخدم البنزين والسولار  تشغيل المحركات والسيارات والطائرات وغيرها فهو مصدر أساسي للطاقة.

 

الغاز الطبيعي

 

الغاز يتكون من مادة الميثان بشكل أساسي ويتم استخدامه كوقود حيث يتواجد الغاز الطبيعي في باطن الأرض وهو من مصادر الوقود الأحفوري ويتميز عن البترول بأنه يطلق كمية أقل من الغازات عند حرقه يستخدم الغاز الطبيعي في العديد من مجالات الحياة حيث يستخدم في التدفئة الخاصة بالمنازل ومن أهم وأفضل المصادر التي تستخدم في الطهي وتحضير الوجبات كما يستخدم في عمليات التسخين للمياه يستخدم حديثا في محطات توليد الكهرباء وتشغيل المحركات.

 

 الطاقة النووية

 

الطاقة النووية حيث تنتج من نواة الذرة ومصدر الطاقة النووية من تفاعلات انشطار واندماج ذرات عنصر اليورانيوم وتستخدم الطاقة النووية في العديد من الاستخدامات والوظائف أهمها :

  •  تستخدم الطاقة النووية في توليد الكهرباء حيث تم عمل محطات الطاقة النووية التي أصبحت من أهم المصادر لتوليد الطاقة الكهربائية فهي تستطيع أن تنتج كميات هائلة من الطاقة دون حدوث أي انعكاسات او غازات مضرة بالبيئة.

 

  •  تستخدم الطاقة النووية في صناعة العديد من الأغراض الطبية حيث تستخدم التقنيات النووية في أعمال الطب ولأغراض تشخيصيه وعلاجيه.

 

  •  تستخدم الطاقة النووية في التصوير الطبي عن طريق استخدام أشعة إكس .

 

 تستخدم في الصناعة من خلال إستخدام الطاقة النووية في مجالات الصناعية المتنوعة ومنها:

  1.  تعقيم المواد الغذائية حتى يتم القضاء على البكتيريا والمواد الضارة
  2. كما تستخدم في تعدين المعادن ويتم من خلال استخدام تقنيات الاستشعار النووي
  3. الطاقة النووية تستخدم في البحث العلمي من خلال استخدام تقنيات الطاقة النووية في مجالات متنوعة من خلال دراسة خصائص المواد مع تطوير تقنيات جديدة مثل تقنية الاندماج النووي.

 

مميزات الطاقة النووية

 

تتميز الطاقة النووية بالكفاءة العالية فهي تنتج كميات هائلة من الطاقة باستخدام كمية قليلة من الوقود الطاقة النووية من مصادر الطاقة الموثوق بها في محطات الطاقة النووية مصدرا موثوقا للطاقة جيث تصدر منها انبعاثات قليلة حيث لا تنتج غازات دفينة أثناء تغييرها فهي من مصادر الطاقة النظيفة.

 الطاقة النووية تعد من المصادر ذات التكلفة العالية وبناء محطات الطاقة النووية مرتفعة الثمن كما يوجد لها بعض المخاطر النووية فاحتمال حدوث  حوادث نووية كارثية.

 تعد مصادر الطاقة الغير متجددة من أكثر أشكال الطاقة المستخدمة في العالم في استهلاك مصادر الطاقة الغير متجددة يؤدي إلى بعض الآثار البيئية السلبية مثل غازات الاحتباس مصادر الحراري فتبحث العديد من الدول عن إستخدام طاقة متجددة مثل طاقة الشمس والرياح وغيرها من أنواع الطاقة المتجددة حتى لا يتم استنزاف مصادر الطاقة الغير متجددة و احتياطاتها حتى لا يتم تلوث البيئي.