الثدييات

أنواع الثدييات وتصنيفها

الثدييات هي مجموعة من الكائنات الحية التي تتميز بوجود غدد الثدي التي تنتج الحليب لإرضاع صغارها. تشمل هذه المجموعة امثل الإنسان، والقردة، والقطط، والكلاب، والفيلة، والحيتان، والدلافين، والخفافيش، والفئران، والحيوانات البرية الأخرى. تتمتع بمجموعة متنوعة من الخصائص والتكيفات التي تجعلها مجموعة ناجحة ومتنوعة في عالم الحيوانات.

الثدييات تعيش في مختلف البيئات حول العالم، بما في ذلك الغابات، والصحاري، والمستنقعات، والبيئات القطبية، والمحيطات. تتأقلم الثديات مع الظروف المحيطة بها وتتوزع في مجموعة واسعة من البيئات، مما يشمل البيئات البرية والحضرية والمائية.

 

خصائص الثدييات 

 

الثدييات لديها مجموعة من الخصائص التي تميّزها عن باقي الكائنات الحية، وتشمل:

 

  1. وجود غدد الثدي التي تنتج الحليب لإرضاع الصغار.
  2. وجود شعر على الجلد.
  3. حرارة الجسم الثابتة، حيث يحافظ جسم الثديات على درجة حرارة ثابتة بغض النظر عن درجة حرارة البيئة المحيطة.
  4. وجود دماغ متطور يساعد في التعلم والذكاء.
  5. تنوع في التغذية، حيث تتغذى الثديات على مجموعة متنوعة من الطعام، بما في ذلك اللحوم، والنباتات، والحشرات.
  6. وجود قلب يتكون عادةً من أربعة غرف.
  7. القدرة على التكيف مع مختلف البيئات والظروف المناخية.
  8. وجود فتحتين تنفسيتين، عادةً في شكل أنفين أو فمين.
  9. تكاثر جنسي، حيث يتم التكاثر من خلال مباشرة الذكر بالأنثى لتكوين النسل.
  10. رعاية الصغار، حيث تعتني الأمهات بصغارها لفترة طويلة بعد الولادة لضمان نجاح نموهم وبقائهم على قيد الحياة.

 

اولاً وجود غدد ثدية

عدد الثدييات يختلف من نوع إلى آخر. على سبيل المثال، الإنسان يمتلك غالبًا زوجًا من الثديين، أما بعض الثديات الأخرى فقد تمتلك أعدادًا مختلفة، مثل القطط التي تمتلك عادةً 4 إلى 6 ثديات. وفي بعض الأحيان يمكن أن يكون لدى

 بعض الثدييات أعداد ثديات غير متماثلة، ولكن الزوجية هي الأكثر شيوعًا.

 

ثانيا وجود شعر علي الجلد 

 

الشعر على الجلد هو خاصية شائعة لدى يغطي الشعر الجسم بشكل عام ويعتبر جزءًا مهمًا من التكيفات البيولوجية لها. يوفر الشعر حماية الجلد من التأثيرات الخارجية مثل الحروق الشمسية والجروح السطحية، كما يساعد في الحفاظ على الحرارة الجسمية، ويساعد أيضًا في الاستشعار والتواصل من خلال الشعور باللمس والاهتزازات.

 

ثالثا الثدييات داخلية الحرارة

 

نعم، الثدييات تعتبر دافئة الدم، أو ما يُعرف بالحيوانات الدافئة الدم، مما يعني أنها تحافظ على درجة حرارة جسمها الداخلية بشكل مستقل عن درجة حرارة البيئة المحيطة. هذا يعني أنها قادرة على البقاء على قيد الحياة في مجموعة متنوعة من البيئات وفي ظروف مناخية مختلفة.

 

رابعا وجود قلب ذو اربع حجرات 

 

نعم، الثدييات تتميز بوجود قلب يتكون عادةً من أربع غرف غرفتين علويتين تُسمى الأذينين وغرفتين سفليتين تُسمى البطينين. هذه الهيكلية الرئيسية للقلب مما يسمح بانسياب فعال للدم وضخه للأعضاء والأنسجة في الجسم. تلعب هذه الهيكلية الرباعية دورًا هامًا في توزيع الدم وتوفير الأكسجين والغذاء للأنسجة، وتسمح بإزالة الفضلات وثاني أكسيد الكربون من الجسم.

 

خامسا وجود مشيمة 

 

المشيمة هي عضو موجود في الثديات والتي تساعد في تغذية الجنين خلال فترة الحمل. تقوم المشيمة بنقل الأوكسجين والمواد الغذائية من دورة الدم للأم إلى دورة الدم للجنين، وتزيل فضلات الجنين مثل ثاني أكسيد الكربون. هذا يتيح للجنين النمو والتطور داخل رحم الأم.



سادسا القدرة على التكيف 

 

الثدييات لديها قدرة عالية على التكيف مع مجموعة متنوعة من البيئات والظروف. تتيح لها هذه القدرة على التكيف البقاء والازدهار في بيئات متغيرة. من بين العوامل التي تساعد في هذا التكيف:

 

  1. تطور هيكلية الجسم: تتميز بتنوع كبير في هياكلها الجسدية، مما يسمح لها بالتكيف مع مختلف البيئات. على سبيل المثال، تتمتع الثدييات التي تعيش في الصحاري بأذنين كبيرتين لتبريد الجسم بفعالية، بينما تتمتع الثديات التي تعيش في البيئات الباردة فراء سميك للحفاظ على الحرارة.

 

  1. تكيف سلوكي: تعتمد أيضًا على تغيير سلوكها لتكييف نفسها مع التغيرات في البيئة. على سبيل المثال، قد تغير نمط البحث عن الغذاء أو مواعيد النشاط لتجنب الاصطدام مع المخاطر.

 

  1. القدرة على التعلم:  غالبًا ما تكون قادرة على التعلم وتكييف سلوكياتها بناءً على الخبرات السابقة والتغيرات في البيئة.

 

  1. تكيف تغذوي: تستطيع الثديات تكييف نظامها الغذائي وتناول مجموعة متنوعة من الطعام حسب البيئة والموارد المتاحة.

 

ماهو تصنيف الثدييات 

 

 تصنف عادةً في فصيلة (Mammalia)، وفيما يلي تصنيف أكثر تفصيلاً لها:

 

  1. رتبة الثدييات (Order: Mammalia): تشمل الثدييات كافة الكائنات الحية التي تتميز بوجود غدد الثدي وترضيع الصغار، وتنقسم هذه الرتبة إلى فصائل فرعية.

 

  1. الفصيلة (Family): تشمل مجموعات من الأنواع المتشابهة جينياً.

 

  1. الجنس (Genus): تشمل مجموعات من الأنواع التي تشترك في بعض السمات المشتركة.

 

  1. النوع (Species): تشير إلى نوع محدد من الثديات، مميز بسماته الفريدة.

 

على سبيل المثال:

– الإنسان: مملكة الحيوانات، رتبة الثدييات، فصيلة الإنسانيات، جنس الإنسان، النوع Homo sapiens.

– الأسد: مملكة الحيوانات، رتبة الثدييات، فصيلة السنوريات، جنس الأسد، النوع Panthera leo.

 

هذا هو تصنيف عام للثدييات، وتختلف التصنيفات التفصيلية باختلاف الأنواع والمجموعات.

 

رتبة الثديات المشيمية

 

هي فئة من الثدييات تتميز بوجود مشيمة، وهي عضو يساعد في تغذية الجنين خلال فترة الحمل. تنقسم الثدييات المشيمية إلى ثلاث رتب رئيسية:

 

  1. رتبة اللواحم (Afrosoricida): تتضمن اللواحم الثديات المشيمية الصغيرة التي تعيش في إفريقيا ومدغشقر. تشمل اللواحم الفئران ذات الأنف الطويل واللواحم الأرضية.

 

  1. رتبة الفقاريات اللامكملة (Monotremata): تشمل الثديات المشيمية الثلاثة الناقصة، وهي الفقاريات الوحيدة التي تضع البيض ولديها مشيمة. تشمل هذه الرتبة النُقَاوض وطنيب الأوسط وأرانج ذو الزعنفة القديم.

 

  1. رتبة الحفاريات (Eulipotyphla): تتضمن الحفريات الثديات المشيمية الصغيرة الحجم مثل القوارض، وتنقسم إلى عدة فصائل تشمل السوس، والمومياء، والسمور، والأرانب، والخنافس.

 

هذه هي بعض الرتب الرئيسية الثدييات المشيمية، وهناك تنوع واسع في الأنواع التي تنتمي إلى كل رتبة.

 

 رتبة شفعيات الأصابع 

 

ثدييات شفعيات الأصابع تنتمي إلى رتبة الفقاريات المشيمية (Eulipotyphla)، وتعرف أيضًا باسم الثدييات المشيمية الصغيرة تتميز بوجود شفاهٍ متجمعة عند الأصابع الأمامية تُستخدم في الحفر والحفر في التربة للبحث عن الطعام، وتشمل مجموعة متنوعة من الحيوانات مثل السوس والمومياء والسمور والأرانب والخنافس. تعتبر هذه الثدييات معظمها صغيرة الحجم وتعيش في بيئات مختلفة مثل الغابات والمروج والبيئات الرطبة.

 

رتبة الحيتان

 تنتمي إلى رتبة الثدييات (Cetacea)، وهي مجموعة متنوعة من الثديات البحرية الكبيرة الحجم. تتميز الحيتان بعدة سمات مميزة تميزها عن غيرها  وتشمل:

 

  1. هياكلها العظمية المتخصصة للسباحة، مثل وجود زعانف وذيول عريضة.
  2. جسمها مكيف للحياة في الماء، مع تطور أنسجة مخصصة لتقليل الاحتكاك وزيادة الطفو.
  3. أجسامها المغطاة بطبقة من الدهون تعرف بالشحوم الحيتانية، التي تساعدها في العزل الحراري والتخزين الطاقوي.
  4. أنظمة اتصال معقدة تشمل الصوتيات والإشارات البصرية للتواصل والاستدلال في الماء.
  5. قدرتها على الاستنشاق الهواء من خلال فتحة واحدة تُسمى الشق المنفرج، مما يتيح لها البقاء تحت الماء لفترات طويلة.

 

تنقسم الحيتان إلى عدة فصائل تشمل الحيتان الزعنفية مثل الحوت الأزرق والحوت الأحدب، والحيتان السنانية مثل القرش الحوتي والحوت الأورك. تتواجد الحيتان في مياه البحار والمحيطات حول العالم، وتعتبر مفترسة رئيسية في البيئات البحرية.

 

رتبة آكلات اللحوم

هي التي تعتمد بشكل أساسي على اللحوم كمصدر رئيسي للغذاء. تشمل آكلات اللحوم مجموعة متنوعة من الحيوانات التي تمتلك مهارات صيد متقدمة لاصطياد فريستها. تشمل بعض الثدييات التي تعتبر آكلات اللحوم:

 

  1. الأسود
  2. النمور
  3. الذئاب
  4. النمر السناجبي
  5. الأسود الصغيرة
  6. الفهود
  7. الأسود الأبيض
  8. الفهود الشائعة
  9. الفهود الكندية

 

هذه بعض الأمثلة على آكلات اللحوم، وهناك العديد من الثديات الأخرى التي تعتمد على اللحوم كجزء رئيسي من نظامها الغذائي.

 

رتبة الأرنبيات

 

رتبة الأرنبيات تعرف أيضًا بالرتبة الخاصة بها وهي Lagomorpha. تتميز هذه الرتبة بوجود بعض الخصائص المميزة، مثل الأسنان الأمامية الطويلة والمستديرة التي تستخدم لقضم الطعام والشقاق بشكل فعال. تتضمن رتبة الأرنبيات الثديات الصغيرة إلى المتوسطة الحجم مثل الأرانب والقواطير. تتغذى الأرانب والقواطير بشكل أساسي على النباتات الخضراء والعشب والفطريات. وهي تعيش في مجموعة متنوعة من البيئات بما في ذلك المروج والغابات والصحاري.

 

رتبة اكلات الحشرات 

 

رتبة آكلات الحشرات تعرف بالرتبة الخاصة بها وهي الرتبة الفرعية Coleoptera. هذه الرتبة تضم مجموعة واسعة ومتنوعة من الحشرات التي تتغذى بشكل رئيسي على الحشرات الأخرى. تشمل الرتبة Coleoptera الخنافس والصراصير والخنازير واليعسوب والنمل الأسود وغيرها. تعتبر هذه الحشرات أحد أكبر الرتب في عالم الحشرات من حيث التنوع والعدد الكبير من الأنواع. تلعب الحشرات في هذه الرتبة دورًا هامًا في التوازن البيئي، حيث تساعد في تنظيم أعداد الحشرات الأخرى والتحكم في الآفات الزراعية.

 

رتبة وتريات الأصابع

 

رتبة وتريات الأصابع تُعرف بالرتبة الفرعية Carnivora. هذه الرتبة تضم مجموعة متنوعة من الثديات التي تعتمد بشكل أساسي على اللحوم كمصدر رئيسي للغذاء. تشمل الرتبة Carnivora الحيوانات مثل الأسود والنمور والذئاب والثعالب والفهود والنسور والفهود والسنوريات. تختلف الأنواع في هذه الرتبة من حيث حجمها وشكلها وسلوكها، ولكنها جميعًا تتمتع بقدرة عالية على الصيد وتناول اللحوم.

 

رتبة الخرطوميات 

 

رتبة الخرطوميات تُعرف بالرتبة Proboscidea. هذه الرتبة تضم مجموعة متنوعة من الثديات الكبيرة الحجم والتي تتميز بوجود خرطوم طويل مميز. الثديات في هذه الرتبة تشمل الفيلة، مثل الفيل الهندي والفيل الأفريقي، وهي تتميز بأجسام ضخمة وخرطوم طويل يستخدم للتنقل والتغذية والشرب. تاريخيًا، كانت هناك أنواع أخرى من الخرطوميات، مثل الفيل الصخري والماموث، ولكنها أصبحت مُنقرضة الآن. تُعتبر الفيلة من الثديات الاجتماعية والذكية، وتتمتع بدور هام في البيئات التي تعيش فيها كمهندسين بيئيين ومؤثرين رئيسيين في النظام البيئي.

 

رتبة القوارض

 

رتبة القوارض تُعرف بالرتبة Rodentia، وهي واحدة من أكبر الرتب في مملكة الحيوانات. تشمل هذه الرتبة مجموعة كبيرة ومتنوعة من الحيوانات التي تعيش في معظم أنحاء العالم. تتميز القوارض بوجود أسنان متخصصة تُسمى القواطير تمكنها من قضم الطعام وتفتيته. تتضمن رتبة القوارض الأنواع المعروفة مثل الفئران والجرذان والسناجب والقوارض الغواصة والقوارض القاطنة في الأراضي الجافة، وهي تشمل أيضًا الهامستر والجرذ الخشن والماوس والديك البري والبندا والقنفذ وغيرها الكثير. تعتبر القوارض مهمة جدًا في البيئة حيث تؤدي دورًا كبيرًا في دورة الحياة، وتكون غالبًا جزءًا أساسيًا من السلسلة الغذائية.

 

رتبة المحرشفات

 

رتبة المحرشفات تُعرف بالرتبة Testudines، وتشمل مجموعة متنوعة من الزواحف التي تتميز بوجود قوقعة صلبة تغطي جسمها. تشتهر المحرشفات بأنها الزواحف الوحيدة التي لديها قوقعة، وهي هيكل عظمي خارجي يحمي الجسم ويوفر لها وسيلة للدفاع والحماية. تشمل المحرشفات السلاحف والسحليات مثل السلاحف والسحليات المائية مثل السلاحف البحرية والسلاحف البرية مثل السلاحف البرية والسلاحف المائية والسلاحف الطينية والسلاحف البرية والسلاحف البحرية. تعيش المحرشفات في مجموعة متنوعة من البيئات بما في ذلك المحيطات والبحيرات والأنهار والغابات والصحاري. تُعتبر المحرشفات جزءًا مهمًا من البيئة وتلعب دورًا حيويًا في النظام البيئي.

 

رتبة عديمات الأنياب

 

رتبة عديمات الأنياب تُعرف بالرتبة Sirenia. تضم هذه الرتبة مجموعة من الثديات البحرية الكبيرة الحجم والتي لا تمتلك أنيابًا حادة مثل الثديات المفترسة الأخرى. تشمل رتبة Sirenia أنواعًا مثل الدُغُن، والساير، والماناتي، وهي تعيش في المياه الدافئة في المحيطات والأنهار والبحيرات العذبة. تتغذى هذه الثديات البحرية العشبية على الطحالب والنباتات المائية الأخرى، وتتمتع بحياة هادئة تتميز بالسباحة البطيئة والحياة الاجتماعية الهادئة. تعتبر السيريانيا من الثديات المهددة بالانقراض نتيجة للصيد غير المشروع وفقدان المواطن الطبيعي.

 

رتبة أنبوبيات الأسنان

 

رتبة أنبوبيات الأسنان تُعرف بالرتبة Tubuli Dentata. هذه الرتبة تضم مجموعة صغيرة من الثديات التي تتميز بأسنان خاصة تتكون من أنبوبيات صغيرة تشكل طبقة معدنية تعمل كأداة للتغذية. الثديات في هذه الرتبة تشمل النمسيات، وهي حيوانات ثديية صغيرة الحجم توجد في أفريقيا الوسطى والغربية. تتغذى النمسيات بشكل رئيسي على النمل والنمل الأبيض واليرقات الأخرى التي تعيش تحت الأرض، وتستخدم أسنانها الخاصة لفتح جلود النمل واليرقات واستخراج المواد الغذائية منها. تعتبر النمسيات من الثديات غير المألوفة والتي تحتاج إلى المزيد من الدراسة لفهمها بشكل كامل.

 

صنف الثدييات الكيسية

 

الثديات الكيسية هي مجموعة من الثديات التي تتميز بوجود كيس أو جيب جلدي يُسمى الكيس الثديي يحمل فيه الصغار ويُرضعون فيه. هذه الثديات تنتمي إلى الرتبة Dasyuromorphia وهي رتبة من الثديات اللاحمة المعروفة أيضًا باللاعوار. تشمل هذه الرتبة الحيوانات مثل الشيطان التسعة والخنفساء اللاعوار والقنطرين اللاعوار وغيرها. تتميز الثديات الكيسية بوجود أسنان حادة وقوية ونظام هضم متخصص لتكسير اللحوم، وتعيش غالبًا في البيئات الأسترالية والتي تتضمن الصحاري والغابات والمناطق الجبلية.

 

رتبة الشقبانيات 

 

رتبة الشقبانيات تُعرف بالرتبة Perissodactyla في علم التصنيف الحيوي. تتضمن هذه الرتبة مجموعة متنوعة من الثدييات الكبيرة الحجم التي تتميز بوجود عدد غير متساوٍ من الأصابع على القدمين. تشمل الشقبانيات الحيوانات مثل الخيل والحمار والوعل. تتميز الشقبانيات بأسنان طويلة مُخصصة للطحن تساعدها في هضم الألياف النباتية، كما تُستخدم قدميها القوية في الركض والتنقل على الأراضي الوعرة. تعتبر الشقبانيات مجموعة مهمة من الثديات الكبيرة التي لها دور بيئي كبير في المناطق التي تعيش فيها.

 

رتبة أشباه الجرابيات

 

أشباه الجرابيات تُعرف أيضًا بالرتبة Metatheria، وهي مجموعة  تشمل الكثير من الحيوانات التي تعرف بالجرابيات وأشباه الجرابيات. الفرق الرئيسي بينهما يكمن في الوقت الذي تبقى فيه صغار الحيوان مع أمهاتها بعد الولادة. في الجرابيات الحقيقية، تبقى الصغار في جيب الجراب لفترة طويلة بعد الولادة، بينما في أشباه الجرابيات، تبقى الصغار مع أمهاتها لفترة أقصر وعادةً ما يكون لديها فتحة تسمح للصغار بالخروج والدخول للجيب الجرابي.

 

أمثلة على أشباه الجرابيات تشمل الكوالا والوومبات والكنغر والبوسوم والديبوسوم وغيرها. تتواجد أشباه الجرابيات بشكل رئيسي في أستراليا ونيوزيلندا وبعض الجزر القريبة، وهي تشكل مجموعة مهمة من الثدييات في هذه المناطق.



رتبة البندقوطيات

 تُعرف بالرتبة Eulipotyphla، وهي مجموعة من الثدييات الصغيرة الحجم والتي تشمل عدة فصائل تمتاز بمجموعة متنوعة من السمات الفيزيولوجية والتشريحية. تشمل رتبة البندقوطيات الحيوانات مثل السوس، والمومياء، والأرانب، والسمور، والخنافس، والقفازات البيضاء، وغيرها. تتميز هذه الحيوانات بأنها تعتمد بشكل رئيسي على الحواس الحادة مثل الشم واللمس للبحث عن الطعام والتواصل مع بيئتها. توجد رتبة البندقوطيات في جميع أنحاء العالم، معظمها يعيش في البيئات البرية، ولكن بعضها يعيش في البيئات الحضرية والزراعية أيضًا. تُعتبر هذه الرتبة مهمة في البيئة، حيث تلعب دورًا هامًا في توازن النظام البيئي وتحكم الآفات.

 

رتبة الشقبانيات

 تُعرف بالرتبة Perissodactyla في علم التصنيف الحيوي. تتضمن هذه الرتبة مجموعة متنوعة والتي تتميز بوجود عدد غير متساوٍ من الأصابع على القدمين. تشمل الشقبانيات الحيوانات مثل الخيل والحمار والوعل. تتميز الشقبانيات بأسنان طويلة مُخصصة للطحن تساعدها في هضم الألياف النباتية، كما تُستخدم قدميها القوية في الركض والتنقل على الأراضي الوعرة. تعتبر الشقبانيات مجموعة مهمة من الثديات الكبيرة التي لها دور بيئي كبير في المناطق التي تعيش فيها.

 

ماهو غذاء الثدييات 

 

 يتألف عادة من حليب الأم خلال فترة الرضاعة. يحتوي حليب الأم على العناصر الغذائية اللازمة لنمو وتطور الصغار، مثل البروتينات والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن. بالإضافة إلى حليب الأم، تتغذى الثدييات البالغة على مجموعة متنوعة من الأطعمة والمشروبات حسب النوع الغذائي لكل نوع منها، مثل النباتات، واللحوم، والحبوب، والفواكه، والخضروات.

 

التكاثر 

 

عملية التكاثر لدى الثدييات تتم عادة عن طريق التزاوج بين الذكر والأنثى، حيث يتم نقل الحيوانات المنوية من الذكر إلى الأنثى لتخصيب البويضة. بعد ذلك، يتم تطوير الجنين داخل جسم الأنثى حتى الولادة. يمكن أن تحدث التكاثر أيضًا بوسائل أخرى مثل التلقيح الاصطناعي أو التكاثر اللاجنسي في بعض الأنواع.