وصفات الطعام السعودية

أفضل وصفات الطعام السعودية

من أشهر وصفات الطعام السعودية غالبا ما تكون موائد السعودية مرتبطة بالعادات والتقاليد الخاصة بكل منطقة حسب موروثات شعبية تميزها عن غيرها عادات استمرت على مر الأعوام والسنين وتختلف باختلاف المناخ وطبيعية الحياة ونوعية النباتات المزروعة فى كل بلد ومن أفضل وصفات طعام السعودية التى يجب على الإنسان عند زيارته للسعودية تجربة هذه الاكلات .

من وصفات طعام السعودية (المفطح)

 

وهي وجبة تتكون من اللحم و الأرز والكثير من البهارات مثل القرفة والقرنفل والحبهان والفلفل الاسود والزعفران وقليل من الثوم ويضاف اليها المكرونة المسلوقة ويتم تزيينه بالبيض المسلوق ويعرف المفطح فى دولة الكويت والإمارات وعادة ما تقدم في المناسبات والمحافل العائلية .

من وصفات الطعام السعودية (الكبسة)

تعتبر من أفضل وصفات طعام السعودية وتحتل مكانة خاصة من موائد السعودية اذ اصبحت تقدم فى المطاعم السريعة بطرق عديدة حيث ان الكبسة كانت تطهى قديما باللحم الضأن مع الأرز طويل الحبة أما حديثا تطهى بالدجاج ,السمك ,الجمبرى كنوع من أنواع التجديد تعتبر الكبسة من ضمن الاكلات المرغوب فيها دائما في دول الخليج العربي ومن موروثاتهم الشعبية.

 السليق السعودي

يعتبر من أشهر وأفضل وصفات الطعام السعودية في مناطق الحجاز والطائف ودول الخليج العربى وهى كبسة الارز الابيض مع لحم الخروف أو الدجاج والأرز والحليب ,ومعجون الطماطم والبهارات من قرفة وفلفل وقرنفل وحبهان والكزبرة والزبدة .
رابعا مجبوس السمك وتعد من افضل طعام فى السعودية والخليجية ويجب تجربتها عند زياراتك للسعودية وتعد من السمك والأرز مع خليط من التوابل القرفة والفلفل الأسود والزعفران .

الحنيذ السعودي

هو طبق يشتهر بها معظم مناطق شبه الجزيرة العربية مثل اليمن وعسير ويؤكل مع الارز او خبز الذرة الحمراء الخمير ويقدم الحنيذ فى أحيان كثيرة على وجبة الإفطار .

المطازيز السعودي

وهي أكلة شعبية سعودية خاصة في منطقة نجد وتتكون من العجين واللحم وتقدم مع المرق والخضراوات تحتوي على كم جيد من السعرات الحرارية .

 

الجريش السعودي

من ضمن أفضل وصفات الطعام السعودية والأردن وفلسطين وتشتهر بها منطقة نجد فى السعودية ويتم تحضيرها من القمح الصلب الذي يطلق عليه المسمى اللقيمي المجروش المضاف مرقة اللحم والفلفل الاسود والكمون والبصل .

القرصان السعودي

اكلة شعبية نجدية تعد من دقيق القمح المطحون الذي يعجن بالماء والملح حتى يصبح عجينة لينة ثم تغطى وتترك جانبا نصف ساعة بعد ذلك تخبز على صاج كبير او الذى يعرف بالمقرصة على نار قوية و تغرف العجينة وتصب على الصاج على شكل أقراص كبيرة ورقيقة حتى يتم النضج على الوجهين .

الكليجا السعودية

هى اكلة شعبية سعودية ومن ضمن أشهر أكلات إطعام فى السعودية تشتهر خصوصا في منطقة القصيم وحائل بالسعودية كما انها تعتبر وجبة تحتوى على مضادات للاكسدة وتتكون من الحنطة المحشية بدبس التمر المضاف الية الحبهان والزعفران ويمكن استبدال دبس التمر بالتوفى ويعجن ثم يتم تقطيع الكليجا باشكال مختلفة ومتعددة .

الحنيني السعودي

تشتهر بها منطقة نجد ومن أفضل وصفات الطعام السعودية ويكثر تقديمه على موائد الإفطار فى شهر رمضان ويتم صنعه من التمر والطحين والزبدة يضاف إليه الحبهان والزعفران ويحتوى الحنينى على سعرات حرارية مفيدة للصائم في رمضان لاحتوائه على التمر الذي يمد ويعوض الصائم بالسكريات المطلوبة للجسم .
ويعتبر الطعام هو رمز الضيافة والكرم في دول الخليج العربى وعند زيارتك لدول الخليج وخصوصا السعودية يجب عليك أن بعض هذه الوصفات .