أفضل حقن المفاصل

أفضل حقن المفاصل

ما هو أفضل حقن المفاصل؟ يعتبر التهاب المفاصل من الالتهابات التي تسبب الآلام مزعجة للمريض، وتعقد عليه عمله و حياته اليومية، لذلك يبحث الكثيرين عن علاجات التهابات المفاصل.

وقبل التطرق لذكر أفضل حقن المفاصل يجب أولا معرفة ما هي التهابات المفاصل وما هي الأعراض و الأسباب و المضاعفات ثم طرق العلاج.

 

ما هي التهابات المفاصل

 

التهابات المفاصل عبارة عن التهابات قد تصيب مفصل الركبة أو مفصل اليد أو مفاصل العمود الفقري.
الأعراض الرئيسية للالتهابات المفاصل هي حدوث ألم في المفاصل وحدوث تيبس بها، و تتدهور حالة المفاصل مع زيادة وتقدم العمر.

 

من الأنواع الشائعة للالتهابات المفاصل هما

 

الالتهاب الروماتويدي للمفاصل : و هو عبارة عن مرض يقوم الجهاز المناعي فيه بمهاجمة المفاصل ويبدأ بطانة المفصل.

 

التهاب المفاصل العظمي: يعمل الالتهاب العظمي للمفاصل علي تحطيم و تكسير و تفكيك الغضاريف التي توجد في نهايات العظام في منطقة تكوين المفصل.

 

و يوجد أنواع أخرى من التهابات المفاصل التي تنتج من بعض الأمراض الأخري مثل النقرس والذئبه الحمراء و الصدفية و هذه الأمراض تتسبب في الإصابة بالتهابات المفاصل.

 

و بسبب تعدد أنواع التهابات المفاصل تتعدد العلاجات المختلفة التي يجب اتباعها للقضاء علي هذا الالتهاب، فعاده الغرض من العلاج هو تخفيف الألم حتى يستطيع المريض ممارسة حياته بشكل أقرب من الشكل الطبيعي.

 

ما هي أعراض الالتهابات المفاصل

 

تتحدد أعراض التهابات المفاصل بنوع الالتهاب الحادث، فقد تكون الأعراض عبارة عن ألم في المفاصل أو وجه، انتفاخ وتيبس، هبوط و انحدار في مستوى الحركة، و احمرار في منطقة المفصل.

 

و ينتج عن هذه الأعراض العديد من الأعراض الأخرى التي تؤثر على باقي أعضاء الجسم مثل التعب و النزول في الوزن وارتفاع متتالي في درجة حرارة الجسم و أيضا ظهور الطفح على الجلد و حدوث بعض المشاكل التي تتسبب في صعوبة في التنفس و أيضا قد يحدث جفاف في العين و في الفم أيضا.

 

ما هي أسباب الإصابة بالتهابات المفاصل و العوامل التي تؤدي لهذا الالتهاب

 

كما ذكرنا سابقا أن أشهر نوعين من أنواع الالتهاب في المفاصل هما الالتهاب العظمي للمفصل و الالتهاب الروماتويدي فكل من هذين النوعين يعملون علي الأضرار بالمفاصل و لكن بطرق متعددة.

 

الالتهاب الروماتويدي للمفاصل

 

في هذا النوع من الالتهابات يعمل الجهاز المناعي علي مهاجمه الكسوه التي تعمل علي تغليف منطقه كبسولة المفصل وهي عبارة عن بطانة سميكة تحيط بكل أجزاء المفصل ، وتسمى هذه البطانة الغشاء الزليلي .
فتصبح هذه البطانه متورمه و ملتهبه و قد يتطور هذا الالتهاب إلى أنه يقوم بالتأثير على غضروف المفصل وقد يتلفه ويتلف العظام المحيطة بالمفصل.

 

التهاب المفاصل العظمي

 

التهاب المفصل العظمي يعد من أكثر أنواع التهابات المفاصل انتشارا وشيوعا، فيعمل هذا الالتهاب علي تآكل ونحت غضاريف المفاصل، فهذه الغضاريف هي أدوات ربط العظام ببعضها دون حدوث احتكاك قد يتسبب بأي آلام وأيضا تسهيل الغضاريف من الحركة.

 

فيعمل هذا النوع من الالتهابات علي تآكل هذه الغضاريف وبالتالي تصعب الحركه أو يصاحبها آلام مزعجه بسبب احتكاك العظام ببعضها دون أي مادة لزجة تيسر من عملية الاحتكاك.

 

قد تغير التهابات المفاصل العظمية في العظام وتبلي الأنسجة التي تعمل على ربط العظام بالعضلات و تربط المفاصل مع بعضها،
و قد يصل ضرر هذا الالتهاب إلى ورم بطانة المفاصل والتهابها.

 

ما هي العوامل التي تجعلك في دائرة الخطر للإصابة بالتهاب المفاصل

 

  • التهابات المفاصل أو بعضها قد ينتقل وراثيا، فإذا كان أحد الأبوين او احد الاقارب مصاب بهذا الالتهاب قد ينتقل ذلك الالتهاب للطفل، لذلك فإن السجل العائلي للشخص قد يكون من ضمن المخاطر التي تؤدي الي حدوث هذا الالتهاب.

 

  • مع تقدم العمر تزيد احتمالات الاصابه بهذه الالتهابات سواء الالتهابات العظمية أو الروماتويد أو النقرس و غيره من الالتهابات في المفاصل.

 

  • قد يساهم جنس الشخص في زيادة مخاطر الإصابة بهذه الالتهابات فالأنثى مثلا يزيد عندها خطر الإصابة بالتهابات المفاصل من نوع الروماتويد والذكر يزيد عنده احتمال الإصابة بالنقرس والأنواع الأخرى المتعددة من الالتهابات.

 

  • في حال تعرض الشخص لأي إصابة سابقة في المفصل فإن هذا الشخص تزيد له احتمالات الإصابة بالتهابات المفاصل في نفس المفصل الذي أصيب سابقا.

 

  • الأشخاص أصحاب الأوزان الثقيلة يزيد عندها احتمالات الاصابه بالتهابات المفاصل بسبب أن هذا الوزن يضغط على المفاصل وخاصة مفصل الركبة أو مفصل العمود الفقري أو مفاصل الفخذين.

 

المضاعفات التي تنتج من الإصابة بالتهابات المفاصل

 

  • بعد الإصابة بالتهابات المفاصل تزداد صعوبة ممارستك لحياتك الطبيعية بسبب الالتهابات الحادة التي تحدث فيها، وبالتحديد إذا كان الالتهاب حادث في مفصل اليد أو الذراع فإن ذلك يمنعك من ممارسه حياتك بشكل طبيعي و أيضا يؤثر على حياتك العملية.

 

  • اذا كانت التهابات المفاصل ناتجه من التهاب مفصل الركبة فإن ذلك ينتج عنه صعوبة في المشي والحركة بذل أي مجهود او رفع اي ثقل.

 

  • قد تصل المضاعفات إلى أن هذه المفاصل تقل استقالته و تفقد شكلها بشكل تدريجي.

 

  • بسبب هذه المعاناة التي تحدث يبحث الكثير من المرضى المعانين من التهابات في المفاصل الى العلاجات التي تقيهم شر ألم هذه الالتهابات.

 

أفضل حقن المفاصل في الطب قبل التجديدي

 

قضى الأطباء عمر طويل في علاج الالتهابات بإستخدام حقن الكورتيزون التي تعد ضمن أفضل حقن المفاصل و أشهرها في ذلك الوقت، حقن الكورتيزون يعمل على تخفيف آلام الالتهابات المفصلية الحادثة.

 

ولكن حقنة الكورتيزون لها العديد من المخاطر التي تؤثر على جسم الإنسان ومنها

 

  • الاستخدام المفرط لحقن الكورتيزون يؤثر بالسلب على الألياف والخلايا العصبيه الموجوده في الجسم.

 

  • تزيد حقن الكورتيزون من نسب السكر في الدم مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكر.

 

ولهذه الأسباب لا يفضل بعض الأطباء اخذ حقن الكورتيزون وذلك لحرصهم علي المريض وصحته، ولكن هذا لا ينفي أن حقن الكورتيزون من أفضل حق للمفاصل .

أفضل حقن المفاصل في الطب الجديد

 

حدد الطب التجديدي أنواع معينة من الحقن أصبحت تعد من أفضل حقن المفاصل في وقتنا هذا وهي حقن البلازما والأوزون والبوتوكس و الميزوثيرابي حقن حمض الهيالورونيك.

 

فيتم حقن المريض بهذه الحقن لعلاجه من هذه الالتهابات المؤلمة والمزعجة.

 

تعد حقن البلازما من أفضل حقن المفاصل حيث أنه يتم أخذ عينة من دم الشخص المصاب و يتم فصل البلازما عن باقي مكونات الدم ثم حقن المريض بهذه البلازما المسحوبة من دمه الخاص.

 

أفضل حقن المفاصل ، حقن حمض الهيالورونيك أصبحت من أفضل حقن للمفاصل بسبب إنها تزيد من نسبة حمض الهيالورونيك في المفصل ، حيث أن هذه الالتهابات تعمل علي تقليل نسبة هذا الحمض في المفاصل.

 

وفي نهاية المقال نتمنى ان نكون قد قدمنا العديد من المعلومات التي تفيد المصابين بالتهابات المفاصل حتى يتخلصوا من هذه الآلام، أو قد نفيد الباحثين في مجال أفضل حقن المفاصل .