أضرار الزواج المبكر

أضرار الزواج المبكر

ما هي أضرار الزواج المبكر، الزواج المبكر هو صورة من صور الزواج الفاشلة التي غالبا ما تهدد حياة البنات وتعرضهم دائما للخطر ، أضرار الزواج المبكر واضحة ومعروفة ولكن اهل البنات القاصرات دائما وغالبا ما يقوموا بغلق أعينهم عن هذه الحقيقة ، وهذا الأمر السلبي السيئ اتجاه البنات القاصرات يجور على حق البنات في أخذ حقوقهم كاملة ووقتهم الكافي في بيت أبيهم .

حتى يكتمل بنائهم الجسماني بطريقة سليمة وأيضا وجود البنات بمنزل أبيهم حتى وصولهم لفترة البلوغ يعطيهم الفرصة أكثر في أخذ حقهم بمراحل التعليم كاملة ووصولهم لبر الأمان ، ومن خلال مقالنا هذا سنوضح باستفاضة ما هي أضرار الزواج المبكر وما هي عواقبها .

تعريف الزواج المبكر

 

الزواج المبكر هو زواج يكون فيه احد الاطراف او كلتا الأطراف في غير السن المناسب الذي حدده القانون ، إما بسبب فرض الاسرة عليهم بالأقدام على الزواج ، أو زواج لقاصرات برغبتهم ولكن بسبب عدم إدراكهم لعواقب ذلك،وهنا اسباب عدم القدرة على أخذ قرار في الزواج كثيرة اما اجبار الاهل على ذلك ، أو لعدم الخبرة الكافية بالحياة .

 

ما هي الأسباب المؤدية للزواج المبكر

 

يوجد أسباب كثيرة مؤدية لأخذ قرار الزواج المبكر دون النظر لعواقب هذا القرار ، من خلال النقاط التالية سنوضح لسيادتكم ما هي الأسباب التي تؤدي لذلك الجرم .

 

اولا الجهل

 

وفي الحقيقة هنا يرجع الجهل لجميع الاطراف المتسببين في الزواج المبكر سواء كان السبب راجع لأهل القاصرين انفسهم ام لأطراف الزواج بذاتهم ، فهنا يرجع قلة التعليم للأهل وعدم درايتهم بمصلحة أبنائهم هو أحد الدوافع التي تدفعهم لتزويج أبنائهم مبكرا دون الوصول للسن المناسب و قد يصل بهم الأمر أن يجبرون أبناءهم على عدم الاستمرار في مراحل التعليم بالجبر لتزويجهن .

وهذا في الغالب يكون بعدم موافقة الابناء حيث ان في الوقت الحالي أغلب الابناء لديهم طموحات يريدون الوصول إليها في مراحل تعليمهم وايضا الكثير منهم يطمحون في إتمام المراحل التعليمية جميعها حتى الوصول للالتحاق بالجامعة ، وفي الحقيقة هذا الأمر من الحقوق الأساسية للأبناء وقيام الأهل بتزويج أبنائهم في سن مبكر هذا يعتبر حرمان من حقوقهم التعليمية .

حيث أنه بالنظر للأسر الاخرى التي لا يسود فيها الجهل ويكون الآباء على قدر كافي من التعليم ، بالتالي هؤلاء الآباء دائما حريصين على أن يكون أبناءهم وصلوا لجميع مراحل التعليم ، فهذه الأمر دائما ما تكون على دراية كافية بأمور الحياة ، بالتالي لا تظهر لديهم ظاهرة الزواج المبكر حيث أنهم على علم كافي بعواقب و أضرار الزواج المبكر على أبنائهم ، بالتالي دائما قرار الزواج في هذه العائلات يكون بمشاركة الأهل مع الأبناء دون إجبار أبنائهم على الزواج في سن مبكر ، أو حتى إجبارهم على أزواج او زوجات معينين .

ثانيا الفقر

 

من أكثر الأسباب التي تلجأ لقرار الزواج المبكر للفتيات هو الفقر ، اعتقاد منهم انه بذلك الأمر يقومون بتقليل النفقات التي تكون على عاتقهم ، وايضا اعتقاد منهم ان ابنتهم بذلك ستكون سعيدة حيث تجد طعام جيد ومسكن جيد ولكن في الحقيقة التي قد لا يعلمها الاهل ان ابنتهم مازالت طفلة فهي مازلت تحتاج الى اللعب والحنان من الأهل و مازلت ايضا تحتاج لنصائح امها .

ونجد أن الدراما المصرية جسدت حالات الزواج المبكر وأظهرت خلال سياق الدراما ما هي أضرار الزواج المبكر ، حيث غالبا تظهر البنت الصغيرة التي تكاد أن تكون لم تبلغ من العمر الحادية عشر مقبلة على الزواج من رجل كبير قد يكبرها بعشرون عاما او اكثر ولكنه غني فيدفع لأهلها مهرا كثيرا مما يجعلهم ياخذوا قرار زواجها من هذا الرجل العجوز بدون تفكير في عواقب هذا الأمر ، اعتقاد منهم أن بهذا الأمر هم مطمئنين عليها وفي الحقيقة تكون النهاية غالبا موت الفتاة ، او مرضها ، بسبب صغر سنها وقلة صحتها وعدم قدرتها على تحمل مطالب الزوج والحياة الزوجية ، وايضا عدم وجود تفاهم بتاتا بينهما بالتالي ينتهي أمر الزواج بالطلاق .

 

ثالثا افكار خاطئة

 

ايضا من اسباب زواج البنات في سن مبكر هو خوف الأهل من نظرة المجتمع ، للبنت العانس حيث غالبا في المناطق الريفية في حال البنت بلغت العشرين عاما ولم تتزوج تكون نظرة المجتمع لها انها بنت عانس وذهبت عليها فرص الزواج الجيدة ، بالتالي يلجأ الآباء إلى الزواج المبكر لبناتهم خوفا من نظرة المجتمع هذه التي ذكرناها .

 

ما هي أضرار الزواج المبكر

أضرار الزواج المبكر على الذكور 

الزواج المبكر له آثار سيئة على الذكور ، حيث انه بذلك الزواج يتحمل الذكر مسؤولية أكثر من عاتقه وهو في الحقيقة ما زال طفلا ، وفجأة يكون هذا الطفل أبا ومسؤول عن طفل وزوجة بالتالي يترك تعليمه ويتجه الى مهن قد يكون بها شقاء جسدي هو ايضا لا يتحملها ، ولكنه مضطر للقيام بذلك حتى يستطيع أن يحقق لأسرته مطالب الحياة واحتياجاتهم الأساسية .

 

أضرار الزواج المبكر على الأنثى

الانثى أيضا اكثر تاثرا بالزواج المبكر لما تتعرض له من عنف جسدي أثناء العلاقة الزوجية وعنف ذهني ونفسي وذلك لما تواجهه هذه الانثى الضعيفة أمام الاعباء الحياتية اليومية من تحمل مسئولية قد تفوق طاقتها ، زواج البنت في سن مبكر لا يمنعها من الحمل ، فبمجرد زواجها قد يحدث حمل وهي قد تكون غالبا جسديا غير مؤهلة بسبب صغر سنها وضعف صحتها .

وايضا من أضرار الزواج المبكر ، قد تتعرض للإجهاض مما يعرض حياتها للخطر ، وايضا بطبيعة الحال ستتعرض لفقر الدم والانيميا وإجراء عملية ولادة قيصرية لصغر سنها وهذا الأمر أيضا قد يعرضها للخطربسبب خطورة الجراحة عليها في مثل هذا السن ، وحتى بعد عملية الولادة .

الطفلة تجد نفسها أم في وقت مبكر جدا ومسئولة عن طفل رضيع وغالبا لا تكون على دراية كافية بكيفية التعامل معه بطريقة صحيحة مما يعرض رضيعها ايضا للخطر ، كما أن الامهات القاصرات غالبا ما يلدون اطفالهم خدج ، غالبا ما يعانون في نقص اكتمال الوزن المناسب للولادة ، او قصور في نمو الرئتين أو قد يتعرض الجنين لتأخر نمو عقلي وقد ينزل الطفل المولود من أمه القاصر ميتا بسبب شدة ضعف صحة الأم بسبب زواجها المبكر وهي ما زالت صغيرة لا تتحمل كل هذا العناء .

 

الزوجات القاصرات هم أكثر عرضة للاكتئاب

غالبا ما يتعرض الزوجات القاصرات الى الاكتئاب وذلك بسبب عدم شعورهم بالأمان وفقدان حنان الاب والام عليهم بسبب انتقالهم لبيت الزوج الذي قد يحدث به جميع أنواع العنف التي لا تحتمل وايضا بسبب المسئولية التي تقع على عاتقها من زوج واطفال بالتالي قد يتسبب هذا الاكتئاب في هروب هذه الأم القاصر من منزل الزوجية أو قد يسوء الامر الى اكثر من ذلك وينتهي بها المطاف إلى الانتحار .

 

تعديل القوانين لحجب أضرار الزواج المبكر

 

لا بد من تعديل القوانين دائما في صالح الأنثى من عدم جواز زواج القاصرات، وتطبيق عقوبة على مرتكبي هذا الجرم حفاظا عليها من تحمل أعباء حياته تفوق طاقتها .