دجاج بالكريمة والمشروم

أسرع طريقة لتحضير دجاج بالكريمة والمشروم

سنتعرف عن طريقة عمل دجاج بالكريمة والمشروم في خمس دقائق لسهولة تحضيرها وطعمها الشهى .

تحتار ربة المنزل كل يوم في التفكير لإعداد وجبات جديدة أو مختلفة لطعام الإفطار فى شهر رمضان، وهناك بعض الوصفات السهلة والبسيطة وفى نفس الوقت شهية وغير تقليدية وغنية جدًا بالبروتينات، كما أنها لا تستغرق سوى ساعة واحدة فى التحضير والطهي معًا.

ونقدم لكم اليوم وصفة وهي تعتبر من أسهل الوصفات وألذها ويمكن أن تقدم كطبق رئيسي على المائدة بجانب طبق من الأرز الأبيض أو طبق جانبي في العزومات الرمضانية.

 

المكونات المطلوبة لعمل أسرع طريقة لتحضير دجاج بالكريمة والمشروم

 

  • كوب واحد من الكريمة اللبانى.

 

  • صدر دجاج مقطع لقطع صغيرة.

 

  • 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

 

  • نصف ملعقة صغيرة من الزعتر.

 

  • نصف ملعقة صغيرة من الريحان.

 

  • رشة صغيرة من الفلفل الأسود،ملح.

 

  • ملعقتين من زيت الذرة، ملعقة زبدة.

 

  • بصلة مقطعة قطع صغيرة.

 

  • فصان من الثوم المفروم.

 

  • نصف كيلو مشروم مقطع .

 

طريقة تحضير أسرع طريقة لتحضير دجاج بالكريمة والمشروم

 

في البداية نقوم بوضع قطع الدجاج في طبق ونتبلها بزيت الزيتون والفلفل والزعتر والريحان ونتركها في التتبيلة لمدة 6 ساعات أو حتى ليلة كاملة بالثلاجة.

 

وبعد ذلك نقوم بتسخين طاسة مناسبة ونضع بها ملعقة زبدة مع قليل من زيت الذرة ونقوم بتشويح قطع الدجاج جيدا.

 

وفى إناء أو طاسة أخرى نقوم بتسخين الزيت ونضع البصلة وفصان ثوم ونقوم بالتقليب وبعدها نضيف المشروم ونستمر فى التقليب لعدة دقائق وبعدها نضيف قطع الدجاج التي قمنا بشرحها من قبل.

 

وفي اخر خطوة نضيف كريمة الطهي مع الملح والفلفل الأسود إلى طبق المشروم والدجاج و نقلب الخليط ونتركهم على النار خمس دقائق فقط.

 

يمكنك إضافة الجبن مثل الجبنة الموزريلا أو بشر من الجبن البارميزان أو الشيدر حسب الرغبة،ويقدم الطبق ساخناً مع السلطة والأرز الأبيض .

 

طريقة أخرى لـ وصفة دجاج بالكريمة والمشروم

في هذه الطريقة نضيف السبانخ لزيادة القيمة الغذائية لهذه الوجبة.

في طاسة كبيرة نضع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ونضيف قطع صدور الدجاج ويتم التشويح من الجهتين على نار متوسطة لتكون التسوية بنسبة 70% ثم نزيل الدجاج فى طبق خارجى .

ثم بعد ذلك نضيف الكريمة وواحدة من مرقة الدجاج وملعقة من الثوم البودر ويمكن إضافة جبن “بارميزان أو شيدر أو موتزريلا” ونقوم بتسويتها على نار متوسطة حتى يصبح القوام متماسك ثم نضيف السبانخ المقطعة والطماطم حتى تذبل وتنضج تماما ، وفي النهاية نضيف مرة أخرى الدجاج ونقلب جيدا الخليط كله لمدة دقائق وتقدم أيضًا مع طبق الأرز الأبيض والسلطة أو مع المكرونة .

كيف نعد كريمة الطهي الخاصة بـ وصفة دجاج بالكريمة والمشروم

كريمة الطهي من ألذ وأجمل الإضافات التي تضاف على الطعام، فهي تضي للوجبة طعم مختلف ولون مميز، ولكن يجب أن نعرف أولا أن هناك نوعان من كريمة الطهي النوع الأول كريمة الحلويات مثل كريم شانتيه او كريمة الخفق وايضا كريمة الزبدة، أما النوع الخاص بالطبخ وهو ما نحتاجه في هذه الوصفة هى كريمة الطبخ التي تستخدم في الكثير من الوجبات اليومية ويمكن شرائها جاهزة أو إعدادها بطريقة بسيطة وبتكلفة أقل بكثير.

 

كيفية عمل كريمة الطبخ لاستخدامها في أسرع طريقة لتحضير دجاج بالكريمة والمشروم

 

أولًا تحضير مكونات طريقةعمل دجاج بالكريمة والمشروم

 

  • كوبان من الحليب كامل الدسم.

 

  • علبة متوسطة من القشطة.

 

  • 2 ملعقة كبيرة من الدقيق.

 

  • ملعقة كبيرة من النشا.

 

  • نصف ملعقة من الملح.

 

  • 2 ملعقة من الزبدة.

 

أسرع طريقة لتحضير دجاج بالكريمة والمشروم

 

نضع اللبن والنشا، والدقيق ونضيف لهما الملح ونخلط كل المكونات السابقة في الخلاط الكهربائي أو بإستخدام الهاند بليندر لمدة دقيقتين.

ثم نضع كل المكونات في إناء على النار ونقلب ونقلب جيدًا، و نقوم بالتقليب بشكل مستمر حتى تختلط المكونات وتتجانس وتغلى.

ثم نقوم برفع الإناء من على النار و نضيف القشطة ونخلط من جديد في الخلاط أو الهاند بليندر لمدة دقائق،وبعدها تصبح كريمة الطهي جاهزة يمكن أن نستخدمها في إعداد أي طبق نريده.

 

أسرع طريقة لتحضير دجاج بالكريمة والمشروم وفوائدها

 

تعتبر هذه الوصفة من أكثر الوجبات الغنية بالفيتامينات بالدجاج غني بالكالسيوم ويعزز صحة العظام كما أن الدجاج غني بمعدن الفسفور المهم لصحة الأسنان ، بخلاف كون الدجاج غنى بحمض أميني يدعى تريبتوفان مضاد للاكتئاب لأنه يرفع مستوى السيروتونين في الدماغ ويساعد على الراحة والتهدئة ، كما يساهم في عملية التمثيل الغذائي وغني بفيتامين ب 6 الذي يحافظ على صحة الأوعية الدموية ومستويات طاقة مرتفعة وبخلاف ذلك يعزز صحة عينيك لأنه غني بالريتينول والليكوبين ويحمي من السرطان لأنه غنى بالنياسين.

أما بالنسبة للمشروم في وصفه الـ دجاج بالكريمة في فوائده لا تعد ولا تحصى بخلاف سعره البسيط .

بالمشروم يحتوي على مستويات منخفضة من الصوديوم والدهون بشكل متوازن ، وهما مهمان جدًا في تعزيز صحة القلب عن طريق رفع ضغط الدم 0.

كما يساهم المشروم فى التقليل من خطر الإصابة بالسرطان ، بخلاف كونه مصدر غني بالألياف،يحتوي المشروم على البكتيريا النافعة التي تعمل على استقرار الحالة المزاجية للإنسان والتركيز وتعزيز صحة الدماغ والصحة العقلية.

كما يساعد على زيادة فيتامين د التي يصعب الحصول عليه وهو يساهم في امتصاص الكالسيوم وبالتالي تعزيز صحة العظام والأسنان والحماية من الزهايمر والسكري من النوع الثانى .

 

السعرات الحرارية ل أسرع طريقة لتحضير دجاج بالكريمة والمشروم

تختلف السعرات الحرارية في الشوربة الكريمية على حسب المكونات المستخدمة، وبصفة خاصة الحليب والكريمة.
فمثلا إذا قومت باستخدام حليب قليل الدسم بدلاً من الكريمة، فسيكون عدد السعرات الحرارية في طبق الشوربة الكريمية حوالي 100 سعر حراري فقط، أما إذا استخدمت الكريمة الكاملة الدسم مع الزبدة في ستزداد السعرات الحرارية وتتجاوز 400 سعر حرارية.

كيفية خفض عدد السعرات الحرارية في شوربة دجاج بالكريمة والمشروم

من الممكن اختيار صدور الدجاج المشوية فهي قليلة الدهون وبالتالى ستكون أقل فى السعرات الحرارية.

و يفضل أيضًا استبدال الكريمة (الخفيفة أو الدسمة) باللبن قليل الدسم.

ويفضل أيضًا استخدام زيت الزيتون بدلًا من الزبدة فى هذه الوصفة .