أسباب ظهور صعوبات التعلم

أسباب ظهور صعوبات التعلم

أسباب ظهور صعوبات التعلم هو ما يعيق عملية التعلم الطبيعية هذا هو مفهوم صعوبات التعلم ويكون من الصعوبات التى تدخل فى عملية التعلم مثل (الذاكرة – الإدراك- الانتباه) والتفكير فى عمليات التعلم .
هناك أسباب صعوبات التعلم منها عوامل لها علاقة بقصور فى نمو المخ أثناء تكوين الجنين مما تسبب فى بعض المشاكل فى تواصل الخلايا العصبية

أسباب ظهور صعوبات التعلم :

  • عوامل وراثية بحتة نتيجة اصابة احد الوالدين او الاقارب بأى من هذه الصعوبات .
  • مشاكل طبية للأم أثناء فترة الحمل والولادة.
  • تلوث البيئة المحيطة بلأم  خلال فترة الحمل او بعد الولادة بمادة الرصاص وهي تعمل علي تدمير خلايا المخ بشكل مباشر

علاج صعوبات التعلم :

1 – التشخيص المبكر يعتبر أمر للبدء الفورى فى العلاج من صعوبات التعلم ويعتبر من مهمة الوالدان في المقام الأول ثم يأتى فى المقام الثانى من المدرسة.
2 – ويجب على الوالدين تفهم صعوبات التعلم والصبر للوصول الى نتيجة افضل واسرع.
3 – الاتفاق بين المدرسة والوالدين للحصول على نتيجة للطفل بصورة سريعة وجيدة .
4 -يجب استشارة طبيب متخصص ويفضل عدم تغيير الطبيب كل فترة لكي يكون على علم بحالة الطفل لأن كل طفل يختلف عن الاخر.

صعوبات التعلم من حيث القراءة والكتابة:

قد تجد أن هناك كثير من الأطفال يعانون من صعوبات التعلم فى القراءة والكتابة لذلك يجب الحصول على المساعدة فى الوقت المناسب فى مواجهة صعوبات القراءة ليكتسبوا الطلاقة والفهم قريبا.
ومن ناحية اخرى اذا لم يتم تقديم خدمة الدعم للطفل لتحسين مهارات القراءة والكتابة فذلك قد يؤثر على حياته التعليمية لذلك يجب تطوير صعوبات التعلم من القراءة والكتابة من السن المبكر لكى يتم تحسينه فى المدرسة وتعزيز ثقتهم بأنفسهم لذلك يتم تحديد المشكلات التى يعانون منها وحلها.

مشاكل الأطفال الذين يعانون صعوبات التعلم

أن المشكلة قد تؤثر في كيفية تلقي الطفل للمعلومات ومعالجتها وقد يعانى أطفال صعوبات التعلم من الصعوبات التالية:- صعوبة القراءة والكتابة .
– صعوبة حل الرياضيات.
-فهم الاتجاهات.
– حفظ الأشياء.
-فهم الأفكار المجردة.
– اتباع الإرشادات المبكرة.

أسباب ظهور صعوبات التعلم

تشمل أسباب ظهور صعوبات التعلم عدة اسباب مختلفة منها يتأثر نمو دماغ الشخص وذلك يحدث قبل ولادته او فى مرحلة الطفولة المبكرة ويمكن أن تؤثر عدة عوامل فى نمو المخ ومن ضمن هذه الأسباب.
1 – المشاكل التي تحدث أثناء الولادة واحدة من اهم أسباب ظهور صعوبات التعلم و التي قد تمنع وصول ما يكفى من الاكسجين الى الدماغ.
2 – تطور بعض من الجينات المعينة لدى الجنين الذى لم يولد بعد.
3 – الإصابة ببعض الأمراض مثل التهاب السحائي او الاصابة البالغة فى مرحلة الطفولة المبكرة .
4 – مرض الأم الحامل أثناء فترة حملها .
5 – وجود بعض الظروف المرتبطة مع وجود صعوبات التعلم مثل الشلل الدماغي وذلك لأن الأطفال الذين يعانون من هذة الظروف هم أكثر عرضة للإصابة بصعوبات التعلم .
6 – انتقال بعض الجينات من الوالدين الى الجنين وهذا يجعل الاعاقة التعليمية أكثر احتمالا وتعرف هذة الحالة باسم الإعاقة التعليمية الموروثة .
7 – عدم وجود سبب معروف لصعوبات التعلم .

علاج صعوبات التعلم

التوجه إلى اختصاصي علاج صعوبات التعلم هو الحل الأكثر شيوعا لمساعدة الطفل لكن هناك بعض الأمور التي يجب أن يقوم بها الأبوين أيضا تساعد على نجاح العلاج وهى :
دعم الطفل وفهم قوانين التعليم الخاص فى مدرسته.
معرفة كل شىء عن حالة الطفل .
التأكد من عادات الطفل الصحية اذ ان الطفل ينام بشكل كاف ويمارس التمارين الرياضية وتناول غذاء متوازنا يكون أكثر صحة من الناحية الجسدية والعقلية.