أسباب تشقق الشفاه

أسباب تشقق الشفاه

في هذا المقال نتحدث عن كل مايخص تشقق الشفاه و أسباب تشقق الشفاه حيث ان تشقق الشفاه هو حالة شائعة تتسبب في تكسير وتشقق الجلد على الشفتين وقد يصاحبها الشعور بالألم والحكة وتعتبر هذه المشكلة شائعة إلى حد ما خاصة خلال فصلي الشتاء والصيف حيث يتعرض الجلد لظروف جوية قاسية. يمكن أن تكون أسباب تشقق الشفاه متعددة بما في ذلك التعرض المتكرر للشمس ونقص الترطيب والتقلبات الجوية الشديدة ونقص بعض العناصر الغذائية مثل فيتامين ب والزنك.
وفي هذا المقال سوف نوضح معا أسباب وأعراض وطرق الوقاية والعلاج تشقق الشفاه.

أسباب تشقق الشفاه و العوامل التي تساعد في تشققها

تشقق الشفاه قد يتسبب فيها عدة عوامل ومن أهم أسباب تشقق الشفاه هي :

1. الجفاف وهو ناتج عن نقص الترطيب في الشفتين حيث يمكن أن يؤدي إلى تشققها خاصة في المناخ الجاف أو البارد .
2. التعرض للشمس حيث يساعد التعرض المفرط لأشعة الشمس إلى تلف الجلد على الشفتين وتشققه.
3. التقلبات الجوية مثل الطقس البارد والجاف يمكن أن يساعد في فقدان الترطيب من الشفتين مما يعمل على تشققها .
4. العادات السيئة التي يقوم بها الشخص مثل تقشير الشفاه بالأسنان أو مضغها بشكل مفرط وهذا قد يساهم في تهيج الجلد وتشققه.
5. نقص التغذية والفيتامينات من الجسم قد يكون نقص بعض العناصر الغذائية مثل فيتامين ب والزنك وفيتامين C عامل رئيسي في تشقق الشفاه.

6. استعمال الماء الساخن قد تكون الشفاه أرق بكثير من أي مكان آخر في الجسم كما أنه لا تحتوي على اي غدد دهنية مما يجعلها أكثر عرضة للجفاف والتشقق.
7. الآثار الجانبية للأدوية قد ينتج بعض الدواء آثار جانبية مثل أدوية مضادات الهيستامين الموصوفة للحساسية و والأدوية الأيزوتريتينوين الموصوفة لحب الشباب لها قد يكون لهما آثار جانبية تؤثر على الشفاه .
8. من أسباب تشقق الشفاه مضغ الشفاه مضغ شفتيك باستمرار هو أحد الأسباب سبب التي تساعد في تشقق الشفاه وجفافها عندما تقوم بمضغ شفتيك أو علقهم حينها تتخلص من اللعاب الذي يغطي الشفاه حيث يحتوي على إنزيمات التي تساعد في هضم الطعام و يمكن أن يؤدي هذا الفعل الى التهاب الجلد للشفاه حيث تكون الأعراض على الشفاه الجفاف الشديد والاحمرار.

9. من أهم أسباب تشقق الشفاه التقليل من شرب المياه يجب شرب المياه بكمية كافية سواء تعيش في مكان يكون فيه الطقس باردًا وجافًا فيجب أن تعطي الجسم المياه التي يحتاجها حتى يقوم بتنشيط الدورة الدموية في الجسم والتي تساعد في منع تشقق الشفاه والتهابها .
10. عدم استخدام المرطب على الشفاه إذا كنتم يتواجدون في الأماكن الأكثر حرارة أو قضاء وقت طويل في الشمس يجب ترطيب شفتيك أ بانتظام .
11. المشاكل الصحية للجسم يمكن أن تؤدي المشكلات الصحية في الجسم مثل انخفاض حموضة المعدة أو وسوء التغذية وعدم تناول البروتينات والمعادن وزيادة في أحماض المعدة والأمعاء إلى تشقق الشفاه.
وايضا في حالة إن كنت تعاني من الجفاف فيعمل جسمك علي امتصاص الماء بشكل أكبر حتى يساعد في ترطيب الجلد والشفاه .

كيفية الوقاية من تشقق الشفاه

كما ذكرنا لكم أسبا تشقق الشفاه نذكر لكم الآن كيفية الوقاية من تشقق الشفاه بشكل عام.
يمكن أن يصاب معظم الناس بتشقق الشفاه من وقت لآخر فيجب الاهتمام بالشفاه دائما فهناك الكثير الذي يمكنك القيام به لعلاج ومنع تشقق الشفاه مثل :

  •  احرص دائما على حماية شفتيك إذا كنت تريد الخروج في طقس بارد او حار يجب وضع المرطبات التي تقي من خطورة العوامل الجوية وتأثيرها على الشفاه .
  •  عدم مضغ شفتيك أو لعقها تجنب دائما هذه الحركات حتى لا يتبخر اللعاب بسرعة ويجعل الشفاه أكثر جفافًا وتجنب دائما وضع بلسم شفاه ذات نكهات قوية حتى لا تجعلك تقوم بعلق شفتاك كثيرا .
  •  احرص دائما على شرب كميات كافية من المياه والسوائل حتى تتجنب لجسمك الجفاف وحينها تتعرض الشفاه للتشقق .
  •  يجب تجنب مسببات الحساسية دائما مثل العطور أو الأصباغ في مستحضرات التجميل الخاصة بك أو منتجات العناية بالبشرة.
  •  يجب تجنب التنفس من الفم تنفس من خلال أنفك حتى لا يجف اللعاب من فمك و تشقق شفتيك .

متى يجب زيارة الطبيب لعلاج أسباب تشقق الشفاه

يجب زيارة الطبيب والتدخل للعلاج إذا كنت تعاني من وجود جفاف شديد وتشققات ولا تتحسن بالعناية اليومية لك مما يشير ذلك إلى وجود التهاب في الشفة والتي عنه تشقق في الفم بالإضافة إلى تشققات الشفاه ويتحول شكل الشفاه إلي الآتي :

  • يحدث تغيير في لون الشفاه وردي غامق أو لون أحمر.
  • يحدث تكتل في نسيج الشفاه.
  •  وجود قرح في الشفاه.
  • وجود ترسبات بيضاء في الفم أو على الشفاه.
  • يحدث أحيانا الإصابة بالجفاف العام للفم والشفاه بسبب سوء التغذية ومن الأعراض ضعف العضلات وحدوث تسوس الأسنان وانتفاخ شديد في البطن .
    حينها يجب زيارة الطبيب المختص وتلقي العلاج المناسب حسب الحالة والأعراض الموجودة .

ما هي طرق العلاج من تشقق الشفاه في المنزل

  • اولا يجب تقشير الشفاه وازالة الجلد الميت من خلال استخدام المؤشرات التي تحتوي على مواد طبيعيه وأمنه للجلد .
  • ثانيا عليك القيام بترطيب الشفاه بواسطة استخدام المرطبات
  • ترطيب الشفاه هو الخطوة الأساسية في العلاج من تشققات الشفاه يجب استخدام المرطبات التي تحتوي على مواد طبيعية وأمنه واستخدام ا أكثر من ثلاث مرات يوميا ويجب استخدام مرطبات تحتوي على مادة ثنائي الميثيكون حيث تساعد في سد شقوق الشفاه.
  •  استخدام الفازلين بأمان أثناء العلاج يساعد في منع تشقق الشفاه للحامل أو للأطفال وآمن في الاستخدام ولكن يجب مراعاة وضع كمية قليلة أثناء علاج تشقق الشفاه عند الأطفال أو الرضع لضمان السلامة وعدم ابتلاعه.
  •  يجب تجنب استخدام منتجات العناية بالشفاه التي تحتوي على مواد ضارة للشفاه ومنها الأوكالبتوس،والمنثول،والكافور لأنهما يساعدان في تهيج الشفاه وتزيد من جفافها.
  • ترطيب الجسم بشكل دائم التجدد الدورة الدموية في الجسم بشرب كميات كافية من السوائل والمياه يومياً للحفاظ على رطوبة الجلد.

الختام 

وفي الختام نكون قد ذكرنا أهم أسباب تشقق الشفاه وعلاجها وكيفية الحفاظ عليها تأكد من ترطيب شفتيك بشكل منتظم باستخدام مرطب للشفاه وتجنب تقليبها أو مضغها قد تحتاج أيضًا إلى تجنب العوامل المحتملة للتهيج مثل الجو الجاف أو استخدام منتجات للعناية بالشفاه التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية في حال استمرار المشكلة يمكن التحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك للحصول على مشورته وتقييم الحالة بشكل أكثر تفصيلًا يجب الاهتمام بترطيب الشفاه بشكل منتظم وتجنب العوامل المسببة للتهيج ويمكن استخدام مستحضرات خاصة مثل مراهم ترطيب الشفاه التي تحتوي على مكونات مثل الفيتامينات والزيوت الطبيعية لترميم الشفاه المتشققة في حال استمرار التشققات أو تفاقمها يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية لتقييم الحالة والحصول على علاجات مخصصة تناسب حالتك الفردية.