أسباب النسيان المفاجىء

أسباب النسيان المفاجىء

أسباب النسيان المفاجىء، النسيان هو في الحقيقة أصبح منتشرا جدا بين الأشخاص سواء كان هؤلاء الاشخاص يعانون من كبر السن أو حتى مازالو بعمر الشباب ، بالتالي أسباب النسيان المفاجئ عديدة ومختلفة قد تكون بسبب الشيخوخة أو بسبب الضغط النفسي الذي يشعر به الإنسان أثناء الضغوطات التي تقع على عاتقه ، أو قد يكون أيضا من أسباب النسيان المفاجىء التعرض لبعض الأزمات النفسية وخاصة في حالة فقد شخص غالي أو التعرض للغدر من أحد الأشخاص المقربين .

 

كما ايضا يكون من الاسباب التي تؤدي الى النسيان المفاجئ الخبطات التي تتعرض لها الدماغ او التعرض لحادث وهذا الامر في الحقيقة من الأمور المزعجة جدا سواء للشخص الذي تعرض للنسيان او الاشخاص الذين محاطين به ، ومن خلال مقالنا هذا سوف سنتكلم باستفاضة عن ما هو النسيان المفاجئ وما هي أسباب النسيان المفاجىء التي تؤدي إلى ذلك .

 

 

ما هي أسباب النسيان المفاجىء :

 

هو في ذلك الوقت يفقد الشخص قدرته على أن يتذكر بعض الأمور التي حدثت معه أو عدم قدرته على تذكر بعض الاشخاص ، وايضا قد يسأل الشخص الذي تعرض للنسيان عن نفس الشيء أكثر من مرة بالتالي هذا الأمر قد يسبب قلق كبير وتخوف أيضا سواء للشخص الذي تعرض للنسيان أو الأشخاص المحيطين به .

 

من أسباب النسيان المفاجىء

 

اولا قد تكون أسباب نفسية :

 

قد يتعرض الشخص الذي فقد الذاكرة بشكل مفاجئ إلى بعض الصدمات النفسية كالتعرض لزلزال أو فيضان مفاجئ ، وايضا قد يكون السبب هو تعرض الشخص فاقد الذاكرة إلى حادثة عاطفية كفقدان شخص عزيز او التعرض للخيانة ، كما أيضا قد يكون السبب التعرض للحروب والتأثر بما يحدث في البلاد من بعد وقوع الحرب ، كل ما سبق يعد من الأسباب النفسية التي يتعرض إليها الإنسان بالتالي يحدث عن هذه الأسباب التي تؤدي الى النسيان المفاجئ .

 

وايضا من الأمراض النفسية التي قد تسبب النسيان المفاجئ بعض حالات الانفصام والاكتئاب أيضا .

 

 

عدم الانتظام في النوم :

 

أيضا من أكثر مسببات النسيان هي عدم الحصول على قسط كافي من الراحة وهو ما يقل عن ثمانية ساعات ليلا قد يؤدي ذلك النسيان سواء كان سبب الأرق مرضي أو أي أمرعرضي آخر .

 

تناول بعض الأدوية :

 

تناول بعض الادوية أيضا قد يتسبب الى النسيان المفاجئ كالأدوية التي تحتوي على مادة الهيستامين التي تعالج الحساسية .
وأيضا الادوية التي تقلل من حالات سلس البول وخاصة عند الأطفال وكبار السن .

 

الادوية الكيماوية التي تعالج أمراض السرطان هي أيضا من أكثر المسببات للنسيان المفاجئ ، حيث يظهر ذلك بعد أخذ جلسات الكيماوي مباشرة .

 

أخذ أدوية حرقة المعدة هي أيضا من الادوية التي تتسبب في فقدان الذاكرة بشكل مفاجئ .

 

الأدوية التي تحد من حالات الاكتئاب هي أيضا من مسببات فقدان الذاكرة المفاجئ .

 

الإصابة ببعض الأمراض :

 

من أسباب النسيان المفاجىء قد يتعرض الشخص إلى صدمة مفاجئة في الرأس تجعله يفقد الذاكرة مؤقتا .

 

نقص الاكسجين بسبب الأورام التي تظهر في الدماغ حيث تؤثر هذه الأورام على اعتدال نسبة الاكسجين بالجسم .

 

كما ايضا من الاسباب المؤدية للنسيان هو نقص الاكسجين في الجسم بسبب عدم القدرة على التنفس أثناء وقت النوم مما يؤثر هذا الأمر على قدرة الإنسان على إدراك بعض الأمور بالتالي يصل الأمر الى النسيان المفاجئ .

 

خلل وظائف الغدة الدرقية سواء كان هناك فرط بنشاط الغدة الدرقية ام خمولها كلا الأمرين من مسببات النسيان المفاجئ .

 

ايضا من الاسباب المؤدية الى التعرض فجأة للنسيان هو نقص في نسبة الفيتامينات بالجسم وخاصة فيتامين ب12 .

 

ما هي أعراض النسيان المفاجئ :

 

الصعوبة في القدرة على تذكر بعض الأحداث أو صعوبة في تذكر أشخاص او امور قد حدثت ليست ببعيدة وبالرغم من ذلك لا يستطيع الشخص تذكر ذلك وقد يكون نسيان هذه الأمور أمر عرضي أو أمر مستمر .

 

قد ينسى الشخص أيضا بعض الوجوه والأماكن التي قد رآها ليست بمدة طويلة وبالرغم من ذلك لا يستطيع تذكرها بسبب تعرضه لسبب من أسباب النسيان المفاجئ.

 

قد يتذكر البعض بعض الاشياء المزيفة التي ليس لها صحه .

 

وفي النهاية ، بذلك نكون قد انتهينا من ذكر ما هي أسباب النسيان المفاجىء وماهي أعراضه ، لذلك لا بد من تجنب دائما هذه الأسباب الذي ذكرناها ومعالجتها كأخذ قسط من الراحة كافي ، وأيضا أخذ فيتامين ب 12 في حالة نقصانه بالجسم .