أخف أنواع متلازمة داون

تعرف على أخف أنواع متلازمة داون

يوجد كثير من درجات متلازمة داون ولكن في هذا المقال سوف نختص بالتكلم عن أخف أنواع متلازمة داون حيث لها بعض الخصائص والأعراض التي تميزها عن انواع المتلازمة الأخرى ، حيث يظهر الاختلاف بين أنواع المتلازمة عن الآخر عن طريق هذه الأعراض التي تظهر على الأطفال أثناء نموهم .

 

كما ايضا سنذكر ما هي الأسباب التي تؤدي للإصابة بأخف أنواع متلازمة داون للأطفال ، كم سنذكر ايضا من خلال المقال ما هي الطرق التي تساعدنا في تحديد ما هو نوع متلازمة داون المصاب به الطفل وماهي طرق تأهيل الأطفال المصابين بأخف نوع من متلازمة داون.

 

ما المقصود بأخف أنواع متلازمة داون :

 

في الحقيقة تظهر متلازمة داون الأخف عن باقي الأنواع عن طريق وجود الكروموسوم بالجسم حيث يكون جزء منه 21 بشكل زائد عن الطبيعي ولكن ليس كامل مما يتسبب ذلك الأمر في ظهور أعراض متلازمة داون على الطفل ولكن أعراض تكون أخف من الاعراض التي تظهر على الانواع الاخرى من متلازمة داون .

 

الأعراض الأخف لمتلازمة داون :

 

نلاحظ بعض الاعراض الواضحة على المصابين بأخف نوع من متلازمة داون وهي كالاتي :

 

  • نلاحظ بعض التغيرات الخفيفة جدا على المصابين حيث يظهر ذلك الاختلاف في تفاصيل الوجه ودرجة جماله .

 

  • أيضا نجد أطفال متلازمة داون متأخرين دائما عن باقي الأطفال الطبيعيين في النطق وبدء الكلام .

 

  • نجد أطفال داون متقدمين في المستوى أكثر عن الطبيعين من حيث الانشطة التعليمية حيث يكون قوة تركيزهم أكبر .

 

  • يظهر تأخر في النمو سواء للجسم في الطول والشكل العام وأيضا تأخر في التطور الإدراكي بالمخ عن باقي الاطفال الطبيعين.

 

  • ولكن في الحقيقة يختلف الأمر من طفل لآخر لذلك لا بد من فحص أعراض كل طفل حيث تختلف أعراض المتلازمة من طفل لآخر .

 

ما هي الاسباب المؤدية للاصابة بأخف أنواع متلازمة داون :

 

  • عمر الأم قد يكون سببا في اصابة الطفل بمتلازمة حيث أنه كلما طال عمر الام زادت نسبة فرصة الاصابة بمتلازمة داون .

 

  • العوامل الوراثية هي أكثر الأسباب المؤدية إلى الاصابة بمتلازمة داون حيث غالبا يكون في التاريخ الوراثي للأب و الام امور تخص التراكيب الثلاثية الجزئية قد تكون ليست ظاهرة في الأب والأم ولكن تظهر في الأبناء .

 

  • قد يوجد أيضا هناك خلل في الانقسام الخلوي حيث هذا الأمر يحدث في وقت معين وذلك عند تكوين البويضة والحيوانات المنوية بالتالي يتسبب هذا الأمر في تكوين الخلية التي تحتوي على هذا الأمر المسبب لمتلازمة داون وهو أن يتواجد بهما جزء زائد من الكروموسوم 21 .

 

  • أثبتت بعض الدراسات العلمية أن تلوث البيئة هو ايضا من مسببات التعرض للإصابة بنوع من أنواع متلازمة داون أثناء الحمل.

 

كيف يتم الاشتباه بطفل متلازمة داون

 

الطفل المصاب بمتلازمة داون في الحقيقة يكون لديه بعض التشوهات الخلقية وايضا بعض المظاهر الفيزيائية حيث تظهر مباشرة على الطفل بعد الولادة مثل العيون المائلة وحجم الرأس أيضا يكون أصغر من الطبيعي ، وأيضا من الاشتباهات التي تظهر على طفل متلازمة داون التأخر الملحوظ في التطور الحركي وأيضا في التطور العقلي عن باقي الاطفال الطبيعين .

 

هل من الممكن تأهيل الأطفال المصابين بأخف أنواع متلازمة داون :

 

  • غالبا ما يوجد في معظم الدول مراكز للتأهيل لهؤلاء الاطفال وذلك حتى يستطيعوا التعامل مع باقي الأطفال والمجتمع الآخر وذلك سواء كانوا هؤلاء الاخريين مصابين بنفس المتلازمة أم لا.

 

  • اول ما يبدأ به أغلب المدربين هو محاولة منهم أن يقوموا بتقوية اللغة لديهم وذلك حتى يستطيعوا التواصل مع الاخريين بأمور حياتهم المختلفة.

 

  • أيضا أكثر الامور التي يهتم بها المدربين أثناء تدريب الأطفال المصابين بمتلازمة داون هو أن يقوموا دائما تعزيز مهاراتهم في شتى الأمور وخاصة الامور الحركية حيث عن طريق هذا النوع من العلاج الوظيفي يتم تطوير طبيعة الحركة لديهم وأيضا يؤدي ذلك الى تقوية عضلاتهم ويجعلها أكثر تحملا .

 

  • في مراكز التأهيل أيضا يقوم المتخصصين بمحاولة تدريب الأطفال المصابين بأخف أنواع متلازمة داون بتعليهم الروتين اليومي الذي لابد أن يقوموا بعمله بمفردهم كالنظافة الشخصية وايضا طريقة الأكل الصحيحة .

 

  • ايضا يتعلم أطفال متلازمة داون كيفية المحافظة على أنفسهم وجسدهم سواء من الاعتداء الجنسي أو الاعتداء عليهم بالعنف الجسدي .

 

بذلك نكون قد انتهينا من توضيح ماهو اخ نوع من أنواع متلازمة داون وكيفية معرفة المصابين منذ ولادتهم كما وضحنا ايضا خلال المقال كيفية تهيئة هؤلاء الطفال للتعامل مع المجتمع الخارجي وكيفية الاعتماد على أنفسهم أيضا .