أجر صيام عرفة

أجر صيام عرفة

ما هو أجر صيام عرفة ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للصائم فرحتان يفرحهما إذا أفطر فرح ، وإذا لقي ربه فرح بصومه ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم . قبل أن نتعرف على ما هو أجر صيام عرفة يجب أن نتذكر أن يوم عرفة هو يكون في التاسع من ذو الحجة وأيضا يكون هو نفسه يوم وقفة عيد الأضحى حيث يقوم الحجاج بأداء شعائر الحج وينتهي بهم المطاف الى الوقوف على جبل عرفات حيث يبدأ منذ فجر اليوم التاسع من ذي الحجة حتى قبل أذان المغرب ففي هذا اليوم يقوم أغلب المسلمين بالصيام والدعاء يوم عرفة لما لهذا اليوم من فضل كبير في استجابة الله سبحانه وتعالى الدعاء ، ومن خلال مقالنا هذا سوف نوضح ما هو أجر صيام عرفة وأيضا سنوضح ما هي أفضل الأدعية التي يدعيها المسلم بهذا اليوم الفضيل .

 

 

ماهو أجر صيام عرفة

 

سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فضل صيام يوم عرفات فَقَال: «يُكَفِّرُ السَّنَةَ الْمَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ» وتفسير قول رسول الله ان المسلم الذ يقوم بصيام يوم عرفة يغفر الله له ذنوب سنة ماضية وأيضا يغفر له ذنوب سنة قادمة في العام المستقبلي ، ولكن بعض الفقهاء أكدوا على ان الذنوب التي تغتفر بصيام هذا اليوم الفضيل هي الذنوب الصغيرة فقط دون الكبائر وذلك لقَوْلِهِ صَلَّى الله عليه وسلم: «الصَّلَوَاتُ الْخَمْسُ وَالْجُمُعَةُ إِلَى الْجُمُعَةِ وَرَمَضَانُ إِلَى رَمَضَانَ مُكَفِّرَاتٌ مَا بَيْنَهُنَّ مِنَ الذنوب إِذَا اجْتُنِبَ الْكَبَائِرُ»
بينما قال باقي الفقهاء أن الله سبحانه وتعالى قادر على أن يعفو عن الكبائر والصغائر من الذنوب حيث أن رحمة الله واسعة لا يجوز تحديدها في أمر ما .

 

ما ورد في القرآن لفضل يوم عرفة

 

قالى تعالى :

في سورة المائدة «الْيَومَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ، وَأَتْمَمْتُ علَيْكُم نِعْمَتِي، وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلَامَ دِينًا».
حيث في هذه الآية يوضح الله سبحانه وتعالى أنه سبحانه وتعالى أتم في هذا اليوم العظيم دين الإسلام مثل ما جاء في الآية الكريمة .

 

وأيضا جاء في القرآن الكريم في سورة البروج قول الله تعالى “وشاهد ومشهود ” وهنا في هذه الاية الكريمة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم المقصود بالشاهد هو يوم الجمعة والمشهود هو يوم عرفة .

 

ما هي الأدعية بيوم عرفة

 

أجر صيام عرفة كبير لذلك يفضل صيام المسلم في هذا اليوم وبجانب الصيام وفضله الذي ذكرناه بالأعلى يوجد كثير من الادعية التي حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنها :

 

الدعاء يوم عرفة هو من أكثر الأدعية التي تكون مستجابة باذن الله حيث أن الله سبحانه وتعالى في هذا اليوم يتجلى به على عباده كما ذكرنا لكي يغفر ذنوب عباده ويشفع لهم لذلك يكثر الدعاء والصوم في هذا الموقف العظيم أمام يد الله .

 

يوجد أدعية نصحنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن من الممكن أن لا نقتصر على تلك الادعية فقط ، من حق كل إنسان أن يدعي ربه في هذا اليوم بما يشاء العبد من ربه ، ولكن علينا أن نتأدب ونحن ندعي الله سبحانه وتعالى فيما نرجوه من جلالته.

 

كما علينا أيضا أثناء دعائنا لله سبحانه وتعالى أن نتذلل في الدعاء ونخشع فيه إلى خالقنا عز وجل ، وعلينا أن نسأل الله عز وجل في هذا اليوم العظيم كل ما نريده ونظل نلح في الدعاء ونردد فيه على قدر مانستطيع حتى غروب شمس يوم عرفة راجين من المولى عز وجل الاستجابة والنظر إلينا بنظرة رحمة وغفران .

 

كما علينا أيضا أن نحرص دائما في دعائنا راجين من الله سبحانه وتعالى أن يمن علينا بزيارة بيت الله الحرام لتأدية مناسك الحج والوقوف على جبل عرفات وأن يمن علينا بأجر صيام عرفة لما لهذا اليوم من فضل كبير على المسلمين .

 

وفي نهاية المقال نكون قد وضحنا ما هو فضل صيام عرفة وذكرنا أيضا بعض الايات القرانية التي حثنا الله فيها عن فضل هذا اليوم وأيضا ذكرنا ما هي أحب الأدعية التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعوها في هذا اليوم العظيم .