الشعراء العرب

أبرز (الشعراء العرب)

لقد اشتهر الشعراء العرب عبر مختلف العصور ببراعتهم في الشعر فمنذ العصر الجاهلي وحتى الوقت الحاضر نال الشعر اهتمام العرب ولشده اهتمامهم بالشعر كانوا يهتمون بالشعراء ويقدسونها وكان لكل قبيلة شاعر هو المسؤول عن رفع قيمة القبيلة أمام الأعداء والدفاع عنها ٠

كان الشعراء العرب يتنافسون فيما بينهم في إلقاء الشعر وكل شاعر يتغنى القبيلة التي ينتسب إليها فكان هناك بعض القبائل التي تتودد إلى قبيلة أخرى خوفا من أن يقوم شاعر هذه القبيلة بهجائه من خلال استخدام الشعر الهجائي فهناك العديد من الشعراء الذين برزوا في الشعر العربي وقد وصلت إلينا سيرتهم الذاتية وأعمالهم التي أثرت الشعر العربي بالعديد من المعاني والتراكيب اللغوية ٠

ابرز الشعراء العرب

لقد ورد إلينا أخبار العديد من الشعراء الذين تميزوا بأنهم قاموا بإثراء الثقافة العربية بالعديد من المعاني والمرادفات اللغوية ومن أبرز هؤلاء الشعراء.

امرؤ القيس

يعد امرؤ القيس من أبرز الشعراء العرب في العصر الجاهلي وهو يمني الأصل فعند انهيار سد مأرب باليمن رحل الى نجد بشبه الجزيرة العربية واستطاع امرؤ القيس أن يعيش عيشة ترف وبذخ لأن والده كان سيد قومه وكان يشرب الخمر ويلعب القمار وكان ملاحقا للنساء وكان امرؤ القيس شاعرا كبيرا استطاع أن يثرينا بشعره العظيم وكلماته المصقولة واستخدام التعبيرات البلاغية الرائعة.

وامرؤ القيس هو بن حجر بن الحارث بن عمرو بن معاوية بن الحارث الأكبر.

أشعار امرؤ القيس 

  • كان شعره متعدد الأغراض وكان من أهم أغراض شعره الغزل وكان شعر الغزل عنده فاحشا يحكي فيه قصصه الغرامية بتفاصيلها وكان أول من اتبع الغزل الفاحش من شعراء العرب وكان أول من خالف التقاليد المتعارف عليها فعرف باللهو والمجون واشهر ما نقل عن امرؤ القيس معلقته الشهيرة التي تعد من أشهر المعلقات ووصف شعره بأنه أفضل ما قيل من الشعر العربي.

 

  • وكان من أغراض شعره الغزل والوصف والوقوف على الأطلال كما كان يتضمن شعره وصف الخيل والليل ورحلات الصيد.

زهير بن ابي سلمى

  • زهير بن ربيعة بن رباح بن عوام كان من الشعراء العرب وعرف عن زهير بن ابي سلمى بأنه كان صادقا وفيا وكان يبتعد عن الفواحش والمنكرات وقد ظهرت في أشعاره النزعة الدينية.

 

  • كان زهير بن ابي سلمى شاعر يدعو الى الخير والسلم وكان في شعره يدعو الى مكارم الأخلاق فكان شعره صوره لنفسه ومرآة نستطيع من خلالها التعرف على حياته.

 

  • ومن الأمور التي أثرت على شعره انه عاصر حرب داحس والغبراء وكانت هذه الحرب بين قبيلتي عبس وذبيان فأثرت عليه وعبر عنها في أشعاره بالعديد من صور البؤس والشقاء وما خلفته هذه الحرب واحتوت معلقته على هذه المظاهر فكان يدعو في معلقته الى الوفاء والبر.تعدد أغراض الشعر في شعر زهير بن ابي سلمى فكان شأنه شأن سائر الشعراء في الجاهلية.

خصائص شعره

  • يعد زهير بن أبي سلمى من أوائل رواد مدرسة الشعر المنقح وهي مدرسة شعرية أسسها أوس بن حجر وهي مدرسة تهتم بوصف المرئيات والمحسوسات على أن يتم هذا الوصف بشكل دقيق وواضح وكان شعرائها يعتنون بشعرهم غاية الإتقان وكانوا يهتمون بتنقيح شعرهم وتهذيبه على أن يتم مراجعته أكثر من مرة.

 

  •  يعتمد شعر زهير على الحكمة والصدق فهو يفيض بالحكم الرائعة التي هي خلاصة تجارب عاشها الشاعر وما شاهده في حياته من ظروف الدهر وتقلباته فيعد زهير من شعراء الحكمة في العصر الجاهلي.

 

  •  كان زهير ينتقي الأسلوب مما جعله يتميز بالبساطة والبعد عن التكلف والتصنع وكان يستخدم في شعره الصور الفنية ومنها التشبيه والكناية والاستعارة والجناس والطباق وغيرها وكان زهير يهتم باقتناء ألفاظه ويستخدم ألفاظ سهلة وأخرى ألفاظ جزله وقويه.

 

  •  هناك العديد من الشعراء العرب الذين برعوا في الشعر فمنهم العديد مثل حسان بن ثابت شاعر الرسول والفرزدق وجرير وغيرهما من شعراء العرب الذين أثروا اللغة العربية بالعديد من الألفاظ والتراكيب اللغوية و تركوا لنا تراثا لغويا رائعا وثقافة تتوارثها الأجيال.